شاهد مستوى الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة لباقي الدول

كل عامين، يُطلب من مؤسسة العلوم القومية National Science Foundation (NSF) أن تطلع الرئيس الأمريكي عن حال الدولة بشأن العلوم والهندسة.

في تقريرها الأحدث بعنوان «مؤشرات العلوم والتكنولوجيا في 2018» تقول مؤسسة (NSF): «مع نمو اقتصاديات الدول حول العالم معرفيًا وازدياد التعاون المشترك فيما بينها، تصير القدرة على الابتكار أكثر أهمية».

أتت النتائج مقبولة، لكنها ليست عظيمة، فقد ازداد الأمريكيون اهتمامًا بقضايا البيئة، بحسب التقرير، نسبة إلى السنوات الماضية، وأظهروا انشغالًا أكبر بالتغيّر المناخي ودور البشرية في حدوثه.

كما ظهرت ثقة الجمهور الأمريكي في دور العلماء أكبر من ثقتهم في أيّ مؤسسة أخرى، باستثناء الجيش.

لكن الولايات المتحدة أظهرت تأخّرًا أمام عشرات من الدول في عدد شهادات البكالوريوس والشهادات المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة. بالإضافة إلى ذلك، لا يبلي الجمهور الأمريكي جيدًا في الإجابة عن 10 أسئلة بسيطة تسألها (NSF) لاختبار معرفة الجمهور بالعلوم.

في السطور التالية تجد الأسئلة العشرة التي استخدمتها (NSF) في تقريرها الأخير، اختبر عدد إجاباتك الصحيحة، وقارن أداءك بأداء 11 دولة خضعت لنفس الامتحان.

السؤال الأول:

صح أم خطأ: مركز الأرض ساخن جدًا.

الإجابة الصحيحة:

صح. يقدر العلماء أن مركز الأرض تزيد درجة حرارته عن 5000 درجة مئوية، وهي تقريبًا درجة حرارة سطح الشمس.

كيف أجاب المجتمع الأمريكي؟

السؤال الثاني:

صح أم خطأ: القارات تتحرك منذ ملايين السنين وستستمر في الحركة مستقبلًا.

الإجابة الصحيحة: صح. تكتونيات الصفائح هو العلم الذي يبحث في كيفية تكوّن الطبقة الخارجية من الأرض من صفائح قشرية ضخمة بحجم القارات، وكيفية تحرّك هذه الصفائح باستمرار وتجددها.

معظم هذه الصفائح تتحرّك بما لا يزيد عن بعضة سنتيمترات في العام، بحسب شبكة قياس الزلازل بشمال غرب المحيط الهادي (Pacific Northwest Seismic Network)، مع ذلك ربما تكون هذه العملية ضرورية لجعل كوكبنا الصخري صالحًا للحياة.

كيف أجاب الأمريكيون؟

السؤال الثالث:

ما هي الإجابة الصحيحة:

  1. الأرض تدور حول الشمس.
  2. الشمس تدور حول الأرض.

الإجابة الصحيحة: (1). نحن على يقين من هذا على أبسط مستوى لأننا نرى كيف تتغيّر أماكن النجوم مع الوقت. تطلّب عصر الفضاء منا أيضًا أن نتفهم هذه الحقيقة جيدًا، وأن نعترف بوجودنا الضئيل في الكون بعدما بدأت تطالعنا الصور المذهلة التي أخذت للأرض عن بعد.

كيف أجاب المجتمع الأمريكي:

السؤال الرابع:

صح أم خطأ: كل الأنشطة الإشعاعية هي من صنع الإنسان.

الإجابة الصحيحة: خطأ. الإشعاع الطبيعي موجود في كل مكان، وخاصة في الفضاء. في التربة والماء والزرع توجد دائمًا كميات ضئيلة من الإشعاع، بل إن البوتاسيوم الموجود في الموز مشع كذلك.

كيف أجاب المجتمع الأمريكي:

السؤال الخامس:

صح أم خطأ: الإلكترونات أصغر من الذرات.

الإجابة الصحيحة: صح. الإلكترونات أقل كتلة بكثير من البروتونات والنيوترونات التي تكون قلب الذرّة.

كيف أجاب الشعب الأمريكي:

السؤال السادس:

صح أم خطأ: يعمل الليزر عن طريق تجميع الموجات الصوتية.

الإجابة الصحيحة: خطأ. يعمل الليزر عن طريق تجميع الموجات الضوئية وليس الصوتية.

كيف أجاب الشعب الأمريكي:

السؤال السابع:

صح أم خطأ: بدأ الكون بانفجار كبير.

الإجابة الصحيحة: صح، مع شيء من التحفظ.

هذه هي أفضل نظرية توصلنا إليها عن كيفية نشأة الكون: نقطة ذات كثافة لانهائية، بدأت في التمدّد مع بداية الكون وصنعت المجرّات والكواكب والنجوم التي نراها (لا تزال في حالة حركة) إلى اليوم. تسمى هذه النظرية بنظرية «الانفجار الكبير» رغم أنه نظريًا ليس انفجارًا.

يقول نابين ريجال (Nabin Rijal) طالب دكتوراه في فيزياء الفضاء النووية بجامعة فلوريدا الحكومية (Florida State University) في رسالة إلى دورية بيزنس انسايدر (Business Insider): «لحدوث انفجار، يجب أن يكون هناك فضاء تتوزع فيه المادة أو تتناثر. على سبيل المثال، عندما ينفجر نجم، يبعثر مادته في الفضاء».

ويتابع: «الانفجار الكبير يختلف كثيرًا عن ذلك. فهو تمدّد للفضاء نفسه. المادة (الجسيمات ومضادات الجسيمات الأولية) نشأت خلال عملية التمدد، لذا فإن تسميته بالانفجار يعدّ أمرًا خاطئًا».

كيف أجاب المجتمع الأمريكي:

السؤال الثامن:

صح أم خطأ: جين الأب هو ما يحدّد جنس الجنين، ذكر أم أنثى.

الإجابة الصحيحة: صح. يحدّد الجنس عن طريق اثنين من الكروموسومات يحمل المني أحدهما: إما كروموسوم X (أنثى) أو Y (ذكر). الحيوان المنوي الذي يصل إلى البويضة أولًا ويتحد مع كروموسوم X من بويضة الأم يحدّد نوع الجنين. (تشريحيًا: XX هو الأنثى، XY هو الذكر).

كيف أجاب المجتمع الأمريكي:

السؤال التاسع:

صح أم خطأ: المضادات الحيوية تقتل كلّا من الفيروسات والبكتيريا.

الإجابة الصحيحة: خطأ. المضادات الحيوية تقتل البكتيريا فقط ولا تقتل الفيروسات.

كيف أجاب المجتمع الأمريكي:

السؤال العاشر:

صح أم خطأ: الإنسان، كما نعرفه اليوم، تطوّر عن أنواع أقدم من الحيوانات.

الإجابة الصحيحة: صح. الحفريات والدراسات الجينية وأبحاث أخرى أثبتت خلال القرن الماضي مرة بعد مرة أن التطوّر لم ينتج فقط أنواعًا تشبه الإنسان؛ لكنه سيستمر في تشكيل الأجيال التي ستأتي بعدنا.

كيف أجاب الشعب الأمريكي:

انظر كيف أجابت كل الشعوب الأحد عشر عن هذه الأسئلة:

الدول التي لم تطرح أسئلة بعينها أو لم تقدم بيانات بشأنها تظهر في الرسم البياني تحت N/A واستثنيت بياناتهم من حساب المتوسط.

ترتيب الدول من الأفضل إلى الأسوأ في عام 2017: كندا، إسرائيل، الاتحاد الأوروبي، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة الأمريكية، سويسرا، اليابان،

ماليزيا، الهند، الصين، روسيا. حصلت الولايات المتحدة على ما يعادل D سالب في المتوسط، بينما حصلت أعلى الدول وهي كندا على C سالب.


ترجمة: إبراهيم صيام
تدقيق: دانه أبو فرحة
تحرير: رؤى درخباني

المصدر