إنّ الأشخاص المسؤولين عن الإعلان عن المنتج وبيعه مهتمون أكثر بمدى فعاليّة منتجهم بدلًا من النسبة المئويّة الفعليّة لنجاعته.

لذلك يقولون ببساطة أنّ مطهرهم يمكنه أن يقتل 99.99٪ من الجراثيم، ما يعني أنّه جيد أو مثاليّ ولكن في الواقع هم لا يعترفون بهذا أبدًا.

“يقتل 99.9٪ من الجراثيم في استخدامٍ واحد”

من المحتمل أن تجد النص أعلاه مكتوبًا على عبواتٍ أو ملصقاتٍ لمعظم – إن لم يكن كلِّ – المطهّرات الشائعة.

المطهّر اليدويّ، غسول اليدين، محلول الصابون، منظّف المرحاض والمُبيّض…

إن كان المنتج مطهّرًا فمن المرجّح أن يُعلن عن قدرته على القضاء على البكتيريا بهذا القدر.

إذًا ما هي الصفقة مع هذا الرقم غير المرضيّ بشكل غريب – 99.9٪؟ لماذا لا تذكر هذه المطهّرات على الملصق أنّها تقتل 100٪ من الجراثيم التّي تُستخدَم عليها؟ ففي النهاية 99.9٪ هي جيّدة مثل 100٪، لماذا تختار الشركات المُصَنِّعة التمسّك برقمٍ أقل من المثاليّ أيّ بنسبة 99.9٪ وليس بنسبة 100٪ الأكثر إقناعًا؟

هناك جانب آخر، مثير للاهتمام بالقصة ، فليست كل المطهّرات تدّعي الفعاليّة بنسبة 99.9٪ ضدّ الجراثيم.

يقول البعض أنّهم يقتلون 99٪ من الجراثيم فقط بينما يقول آخرون أنّهم يقضون على 99.9٪ ، ويزعم البعض الآخر أنّهم يستطيعون القضاء على 99.99٪ من الجراثيم ومسببات الأمراض التّي تُستخدَم هذه المنتجات عليها.

بالنظر إلى هذه الأرقام فإنّ المستهلك العادي لن يكون على خطأ إن افترض أنّ المطهّر الذّي يدّعي معدّل فعاليّة بنسبة 99.99٪ ضدّ الجراثيم هو أفضل من ذلك الذّي يدّعي فعاليّة 99٪ (إذ أنّ الأول فعّال بنسبة 0.99٪ أكثر من الثاني).

يجب على المنتج الذّي يصرّح بكونه يقضي على 99.99٪ من الجراثيم – نظريًا – أن يعمل بشكلٍ أفضل، أليس كذلك؟
خطأ!

لا تُعتبَر جميع المطهّرات بنفس الفعالية!

لا تُصنّع جميع المطهّرات بشكل متساوٍ.

يفترض الأفراد بشكل عام أنّه – وبما أنّ الهدف النهائيّ لجميع المطهّرات هو قتل الجراثيم – يجب أن يكون جميعهم متشابهين، وأنّهم يختلفون فقط في سِمات أقل أهميّة مثل اللون، والعطر، ونسبة التخفيف… إلخ.

لكن لا يمكن لهذه الفكرة أن تكون أبعد عن الحقيقة.

خِلافًا للاعتقاد الشائع، قد تختلف محاليل التطهير عن بعضها البعض بعدّة طرق.

قد تتباهى بعض المطهّرات بتركيباتٍ كيميائيّةٍ مختلفة وتُظهر نتائج متنوعة عند استخدامها على نفس النوع من الجراثيم والبكتيريا.

وقد تختلف أيضًا نسب فعاليّتها ونسب التخفيف كذلك.

إنّ أكثر محاليل التطهير شيوعًا والمستخدمة في تعقيم المنشآت تتكون من مكوناتٍ نشطة مثل هيبوكلوريد الصوديوم (المُبيّض)، الأمونيوم، بيروكسيد الهيدروجين، أيونات الفضّة، الكحول، الأحماض، اليود… إلخ.

كل منها يمتلك خصائصه الفريدة في قتل الجراثيم.

وعندما يتمّ مزجها مع مركبات أخرى يتمّ تحويلها إلى محلول والذي قد يكون فعّالًا على أنواع مختلفة من مسببات الأمراض.

تستخدم المطهرات لقتل البكتيريا بسرعة. تقتل البكتيريا عن طريق التسبب بتلف في بروتيناتها وامتصاص الغلاف الخارجيّ لخلية البكتيريا. يتسرب الحمض النوويّ فيما بعد مُسببًا موتها.
(مصدر الصورة: ويكيميديا كومنز)

على سبيل المثال، تمّ الاستنتاج أنّ تركيبات معيّنة من المطهّرات قد تكون أكثر فعاليّة ضد البكتيريا الموجودة في المناطق المعدّة لطهي الطعام.

بينما تعمل أنواع أخرى بشكل رائع ضدّ الفيروسات مثل الأنفلونزا ومُسببات نزلات البرد.

توجد أيضًا مطهّرات “عالية المستوى”، إذ تمتلك مجالًا واسعًا من الفعاليّة ضدّ الكائنات المقاومة للمضادات الحيويّة، ويتمتع هذا النوع من المطهّرات بشعبيّة كبيرة في قطاع الرعاية الصحيّة.

بشكل عام، تتواجد المطهّرات بأنواع عديدة ومتنوعة، كما تمتلك معدّلات متفاوتة من الفعاليّة.

ممًا يجعل منها غير قادرة على أن تكون فعّالة ضدّ جميع أنواع الجراثيم ومسببات الأمراض المعروفة لنا ولا ينبغي أن نتوقع منها ذلك أيضًا.

99.99 ٪؜… هي مجرد وسيلة تحايل دعائيّة

الجملة “يقضي على 99.99٪ من الجراثيم” هي مصطلح تسويقيّ ولا شك في ذلك.

هذه طريقة ذكيّة للغاية لإخبار المستهلكين أنّ المطهّر يمكنه أن يقتل تقريبًا كل الجراثيم الموجودة في منطقة معيّنة.

أنا أقول لك ذلك، يمكن للكلمة “تقريبًا” أن تُغيّر اللعبة تمامًا في حالات معيّنة.

كما ترون، إنّ الأمر ليس بكون المطهّرات تقتل 99.99٪ فقط من الجراثيم ، بل بهرب 0.01٪ الآخر.

من المحتمل جدًا أن تقتل 100٪ من الجراثيم التّي تتلامس معها (بشرط أن يكون المطهّر فعالًا ضدّ هذا النوع الخاص من الجراثيم).

ببساطة لا يمكن للعلماء الذين يقيّمون فعاليّة مطهر أن يزعموا بضمان 100٪ أنّ المطهّر سيزيل بلا شك جميع الجراثيم، لأسباب عدّة منها القدرة المحدودة للكشف عن الجراثيم و طرق الاختبار التّي يستخدمونها لاختبار كفاءة المطهّرات في المختبرات.

إنّ الأشخاص المسؤولين عن الإعلان عن المنتج وبيعه مهتمون أكثر بمدى فعاليّة منتجهم، بدلًا من اهتمامهم بالنسبة المئويّة لفعاليّته.

لذلك يقولون ببساطة أنّ مطهرهم يمكنه أن يقتل 99.99٪ من الجراثيم، مما يعني أنّه جيّد أو مثاليّ ولكنّ في الواقع لا يعترفون بذلك أبدًا.

الرقم 99.99٪ لا ينبغي أن يُؤخذ حرفيًا.

يمكنك القول أنّه نوع من “بطاقات الخروج من السجن” بلعبة المونوبولي.

أيّ، إذا وجد أحدهم بعض المشاكل مع فعالية المنتج وقام بمقاضات المُصنّعين، يمكنهم ببساطة تشغيل تلك البطاقة ويقولون: «يا رفيقي! لم نقول أبدًا أنّ المنتج كان مثاليًا بنسبة 100٪، لقد قلنا أنّه كان فعّالًا بنسبة 99.99٪.

ولا تنسى، لقد أضفنا أيضًا الكلمة السحريّة … تقريبًا».


  • ترجمة: ليث أديب صليوه.
  • تدقيق: آية فحماوي.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر