يبدو الكون من خلال عيون عالِم الفلك أو عالِم الفيزياء الفلكيّة كعالمٍ خلّاب، والكتاب الجيّد هو الذّي يمكنه أن يعطيك لمحة عن ذلك العالم دون الحاجة إلى سنوات من الدراسة.

فيما يلي توصيات كُتَّاب الفيزياء الفلكيّة التي ستُبهِج عقلك وتشعره بالحيرة والضياع، ومن ثمّ ستفجرّه.

اصطياد غبار النجوم – Catching Stardust

  • الإصدار: 2018
  • تأليف: ناتالي ستاركي – Natalie Starkey

في كتابها الأول (اصطياد غُبار النجوم – Catching Stardust)، تقوم عالمة الفضاء ناتالي ستاركي بدحض المفاهيم الخاطئة حول المذنبات والكويكبات بينما تتعمق في بعض الأسباب التّي تجعل من دراستها حيويّة ومهمة بواسطة استخدام بعثات (روزيتا – Rosetta) – أو رشيد نسبة إلى المدينة التّي اكتُشِفَ بها حجر رشيد وساهمت في حل رموز اللغة الهيروغليفيّة – و(ستاردست – Stardust) – وتترجم حرفيًا لغبار النجوم – لتتمكن من تأطير كيفيّة دراستنا لهذه الأجسام الكونيّة والسبب وراء هذه الدراسات، تعرض ستاركي أثر فهمنا الإنساني للمذنبات والكويكبات تاريخيًا.

تبدأ ستاركي بالحضارات السابقة، التّي غالبًا ما تُفسّر المذنبات على أنّها نذير ناريّ من السماء، كما أنّ تفسيرات كهذه ما زالت موجودة حتّى يومنا هذا، حيث يوجد خط دائم التطوّر في تفسير ما تشكله المذنبات في مقابل الكويكب. ولا تتجنب ستاركي مناقشة المواضيع المثيرة للجدل، فهي تستعرض مواضيع التعدين الكويكبي وتصادم الكويكبات بأسلوب سلس، يتّسم بالكثير من الواقعيّة والانفتاح.

وعلى الرغم من أنّ بعض المصطلحات والمفاهيم العلميّة في الكتاب قد تبدو مخيفة في البداية، إلّا أنّ ستاركي تقوم بعمل الخبير الذّي يعرض تفسيراته بطريقة فريدة، ممّا يجعل منها سهلة الوصول للقارئ. ~ (تشيلسي غود – Chelsea Gohd).

تاريخ موجز للزمن – A Brief History of Time

  • الإصدار: 1988
  • تأليف: ستيفن هوكينج – Stephen Hawking

في هذا الكتاب – الأكثر مبيعًا – يشرح ستيفن هوكينغ الكون، حيث يقوم الفيزيائيّ الشهير بتبسيط مفاهيم الثقوب السوداء، المكان والزمان، النظريّة النسبيّة العامة وغيرها من هذه المفاهيم، ويجعلها في متناول البسطاء.

الكتاب رائع لكل من يريد معرفة المزيد عن الكون ومفاهيمه الرئيسية . ~ يرشحه لكم (فريق لايف ساينس – Live Science Staff) – (أفضل كتب العلوم)

مصنع الكواكب – The Planet Factory

  • الإصدار: 2017
  • تأليف: إليزابيث تاسكر Elizabeth Tasker

في كتابها الجديد “مصنع الكواكب: الكواكب خارج المجموعة الشمسيّة والبحث عن أرض ثانية”، تشرح إليزابيث تاسكر – عالمة الفيزياء الفلكيّة – ما يعرفه العلماء حاليًا عن الكواكب البعيدة الغامضة خارج النظام الشمسيّ.

تسرد الكاتبة الموضوع بلغةٍ مشوقة وتأخذ قرّاءها في رحلة عبر التقنيات القديمة لاكتشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسيّة (حيث أنّ بعضها خطير)، والمدارات صاحبة الشكل المستطيل لبعض الكواكب الغريبة، بالإضافة إلى اكتشاف السبب وراء عدم دعم “المنطقة القابلة للحياة” لبعض الكوكب، للحياة كثيرًا، بينما هي تحتوي على الكثير من الماء الذّي بإمكانه إغراق دورة الصخور على سطح الكوكب. الأسلوب جيّد للمبتدئين، والفصول مليئة بالتفسيرات الطريفة والتّي تساعد في فهم هذا المجال الهامّ من علم الفلك الحديث. ~ دوريس سالازار Doris Salazar

العالم من تليسكوب صغير – See It with a Small Telescope

  • الإصدار: 2017
  • تأليف: ويل كاليف – Will Kalif

“العالم من تليسكوب صغير” يقوم بإضفاء المتعة لأولائك القرّاء الذّين يتعرفون على تلسكوبهم الجديد لأول مرة.

ويل كاليف – المدير للموقع الإلكتروني (تليسكوب نيرد – Telescope Nerd) – يوجّه القراء لعشرات الأمور المثيرة للاهتمام في السماء، سواء كنت تستمتع بالنظر إلى الكواكب، التجمعات النجميّة، القمر، السديم أو أيّ شيء آخر، فهناك مجموعة من الأشياء الممتعة والتّي يمكن أن تجدها عند قراءتك لهذا الكتاب.

تُعتبر سماء الليل مكانًا كبيرًا جدًا للاستكشاف، لكنّ كاليف يضيّقها حتّى يتمكّن مراقب التلسكوب المبتدئ من الاستمتاع.

كما تُعتبر مخططاته للنجوم دليلاً مفيدًا ومُساعدًا في الاسترشاد عليها.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت من المهتمين بالتقاط الصور، فالكتاب يحتوي على قسم يتعلّق بالتصوير الفلكيّ، وخيارات للمعدّات غير المتخصصة. ونظرًا لكون نصّ الكتاب كُتِبَ بمستوى المرحلة الثانويّة، فمن المرجح أن يستمتع أطفالك المراهقون بالكتاب أيضًا. ~ (إليزابيث هويل -Elizabeth Howell).

مئة مَعْلَم في سماء الليل – 100 Things to See in the Night Sky

  • الإصدار: 2017
  • تأليف: دين ريجاس – Dean Regas

سواء كنت أحد علماء الفلك الهواة أو مهتمًا برصد النجوم أو أيّ شيء بينهما، فإن “100 معلم في سماء الليل” هو دليلك الوحيد للحصول على معلومات حول المكان والزمان وكيفيّة اكتشاف بعض ألمع المعالم وأكثرها سهولةً للملاحظة في السماء. الكتاب الذّي كتبه دين ريجاس – وهو عالم فلك ومعلّم لتوعية الجمهور في مرصد سينسيناتي في أوهايو – يبسّط كل شيء تحتاج معرفته عن النجوم لتتمكن من مراقبتها كالمحترفين.

يمكن للمبتدئين استخدام هذا الكتاب كدليلٍ لرصد النجوم، في حين أنّ القرّاء الأكثر خبرةً سيجدون الكتاب دليلًا ميدانيًا مفيدًا يمكن استخدامه كمرجع لتحديد النجوم، المجموعات النجميّة، زخّات الشهب، الكسوف وحتّى الأقمار الصناعيّة.

يسلّط الكتاب الضوء على الأجسام التّي تُرى بـ”العين المجردة”، لذلك، أنت لا تحتاج إلى مناظير، مجهر أو أيّ معدات أخرى، لذا يمكنك اعتباره دليلًا سهل الاستخدام لمراقبة السماء. ~ (هانيك ويترنغ – Hanneke Weitering)

عين على الكون – The Zoomable Universe

  • الإصدار: 2017
  • تأليف: كالب شارف – Caleb Scharf
  • الرسوم التوضيحية: رون ميلير – Ron Miller و”5W Infographics”

في “عين على الكون”، يصحب عالم الفلك – كالب شارف – قرّائه في رحلة عبر الكون، من الكون بحجمه المرئي خطوة بخطوة إلى أقصر طول نظريّ قابل للقياس. خلال المسيرة، يستكشف شارف ورسّام الكتاب رون ميلر تشكيل الكون، مجرتنا، أرضنا، تركيبة الحياة، فيزياء الكوانتم والتعقيد الذّي يتطور بمجرد النظر خلف الكواليس بأيّ مقياس من التدقيق.

يحتوي الكتاب الكبير والملوّن على الكثير من المبادئ، ولكنّه يتعمق في التفاصيل الكافية لإثارة فضول القرّاء، كما أنّ الرسومات الإضافيّة من خلال “5W Infographics” تزوّدنا بمعلومات وتفاصيل كثيرة عن مساحاتٍ محدودةٍ من الفضاء.

يتدرج الكتاب في العرض، من الأجسام الكونيّة الأكبر إلى الأصغر، ويتوقّف عند الكثير من أركان الكون الساحر خلال عرضه هذا. ~ (سارة لوين – Sarah Lewin).

الاتصال – Making Contact

  • الإصدار: 2017
  • تأليف: سارة سكولز – Sarah Scoles

قبل خمسين عامًا، عددٌ قليل فقط من العلماء بحث عن إشارات من حضارات أخرى كجزء من عمليّة البحث عن ذكاء خارج الأرض (SETI).

في “الاتصال”، تستكشف الكاتبة العلميّة سارة سكولز سيرة واحدٍ من أكثر علماء “SETI” نفوذًا – (جيل تارتر- Jill Tarter).

تتبع سارة مسارًا خطّيًا في سرد حياة تارتر، وأحيانًا تعود إلى الحاضر لتربط الأحداث.

كما تسرد تاريخ “SETI” من خلال رصد السيرة الذاتيّة لتارتر: علاقاتها مع والديها في الطفولة والتّي ساعدت في تحفيزها وضمّها للتعليم كالأنثى الوحيدة في صف الهندسة في الستينيات، وصراعها مع العلماء والبيروقراطيين الذّين اعتقدوا أنّ البحث عن إشارات من الفضائيين لا يستحق الوقت أو المال أو الموارد.

لكنّ “تارتر” استمرت في القتال، وساعدت في تأسيس وكالة خاصّة قادرة على التغلب على التغييرات الحكوميّة، والبحث عن متبرّعين من القطاع الخاص، بهدف السعي لإيجاد ما وراء هذا العالم والمساعدة في نقل البحث عن الحياة الذكيّة من التهميش إلى اعتباره من العلوم الشائعة. ~ (نولا تايلور ريد – Nola Taylor Redd).

صائدو الكواكب – Planet Hunters

  • الإصدار: 2017
  • تأليف: لوكاس ربرويك – Lucas Ellerbroek
  • ترجمة: أندي براون – Andy Brown

يأخذ “صائدو الكواكب” القرّاء في رحلة عبر تاريخ البحث عن العوالم حول الشموس أخرى – من الإيمان بالهرطقة إلى رحلة خيال علميّ خياليّة، ثمّ إلى أحد مجالات العلم الأسرع نموًا في الأبحاث الفلكيّة.

يلقي لوكاس ربرويك الضوء على شغف الباحثين – المختصين ببحث خارج المجموعة الشمسيّة – خلال دراستهم للكواكب التّي لا تعد ولا تحصى والتّي تدور حول النجوم الأخرى. يقول ربرويك عن الكتاب: «أريد حقًا أن أحمل رسالة مفادها أنّه من غير الممكن قراءة العلم فقط في موسوعة، لأنّ الموسوعات تتغيّر، والعلم هو مشروع ديناميكي يقوم به البشر». ~ (سارة لوين – Sarah Lewin)

شمس قمر أرض – Sun Moon Earth

  • الإصدار: 2016
  • تأليف: تايلر نوردجرين – Tyler Nordgren

على مدار التاريخ، تحوّل كسوف الشمس من نذير شؤم مرعب إلى موضوع بحثٍ علميّ. في كتاب “شمس قمر أرض: تاريخ كسوف الشمس من نذير شؤم إلى عصر أينشتاين والكواكب خارج مجموعتنا الشمسية”، يتتبع الفنان الفلكيّ تايلر نوردغرين التاريخ الطبيعي للخسوف وكيف استلهم مطاردو الكسوف للسفر حول العالم ومتابعة الظاهرة الطبيعيّة. يوضّح سرد نوردغرين للقصة كيفيّة مساهمة مشاهدات رصد الكسوف الكليّ للشمس في التوصّل لاكتشافات علميّة حول الشمس والقمر وموضع الأرض في الكون عبر التاريخ. ~ (سامانثا ماثيوسون – Samantha Mathewson)

الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية – Exoplanets

  • الإصدار: 2017
  • تأليف: مايكل سامرز وجيمس تريفيل – Michael Summers and James Trefil

لقد كشف البحث عن كواكب خارج النظام الشمسيّ للأرض عن مفاجآت لا حصر لها، بما في ذلك وجود عوالم غريبة وغير متوقعة لم يتخيلها الفلكيون على الإطلاق حتّى قبل بضعة عقود فقط.

كتاب جديد بعنوان “الكواكب خارج المجموعة الشمسية: عوالم الماس، الأرض الفائقة، الكواكب النابضة، والبحث الجديد عن الحياة خارج نظامنا الشمسيّ”، يستكشف تاريخ أبحاث الكواكب خارج المجموعة الشمسيّة، ويوضّح الأنواع المختلفة للكواكب التي تمّ اكتشافها حتّى الآن، كما يناقش كيف يخطط علماء الفلك لدراسة هذه العوالم الغريبة الجديدة. ~ (سامانثا ماثيوسون – Samantha Mathewson).

صائدو الكويكبات – Asteroid Hunters

  • الإصدار: 2017
  • تأليف: كاري نوجنت – Carrie Nugent

يُعد النظام الشمسيّ مكانًا موحشًا، وحتىّ الكواكب القريبة من الأرض تبدو أكثر فوضويّة مما تقترحه الخرائط – حيث يكتشف الباحثون أكثر من 100 كويكب قُرب الأرض كل شهر.

يدرس كتاب جديد من تأليف كاري نوجينت – وهو باحث كويكبات من كالتك – كيفيّة إيجادنا للكويكبات والأجسام القريبة من الأرض، وماذا سنفعل إذا كان أحدها مُتّجهًا نحونا.

يلقي صائدو الكويكبات نظرةً عامةً سريعةً على المجال المتنامي، ممّا يكشف الطريقة التّي يتطور بها العلم، وحيث يتعيّن علينا أن نسرع لحماية الأرض. بالإضافة إلى فهم قويّ لكميّة المخاطر – بشكل دقيق – المحدقة بكوكبنا. ~ (سارة لوين – Sarah Lewin).

الأرض بين يدي البشر – Earth in Human Hands

  • الإصدار: 2016
  • تأليف: ديفيد جرينسبون – David Grinspoon

خلال القرن الماضي، ازداد تأثير البشريّة على البيئة بشكل كبير. يناقش ديفيد جرينسبون – عالِم الفلك البيولوجي وعالم الكواكب – كون فصيلتنا تصل إلى مرحلة قد تجعل الحياة عبر المجرة على المحك – فإمّا أن تصبح مكتفيّة ذاتيًا أو تُدمَّر.

في كتابه “الأرض بين يدي البشر”، يستكشف جرينسبون الطرق التّي سيطر بها البشر على هذا الكوكب سواءً من أجل المصلحة أو ثمنًا للشرّ.

يبقى السؤال الآن، هل كنا نفعل هذا بلا وعي، أم أنّنا كنا نتصرف بطريقة مسؤولة ومدروسة.

قد تكون هذه معضلة الحياة كلّها، وقد نكون أكثر الحضارات نجاحًا والأطول عمرًا داخل مجرتنا وهذا يعود لكوننا نعيش على كوكب صُمّم ليكون مُستقرًا لفترات زمنية طويلة، ممّا يجعل فهم كيفيّة نمو هذه المجتمعات أكثر صعوبة من العمل على نموها وانتشارها. ~ (نولا ريد – Nola Redd)

مشاهدة ليلية: دليل عملي لمشاهدة الكون – NightWatch: A Practical Guide to Viewing the Universe

  • الإصدار: 2016
  • تأليف: تيرينس ديكنسون – Terence Dickinson

يُعتبر كتاب “مشاهدة ليلية” بمثابة مقدمة مثاليّة لعلم الفلك والنجوم.

لقد كان دليل النجوم الأكثر مبيعًا لأكثر من 20 عامًا.

يحتوي الكتاب الآن، في نسخته الرابعة المنقحة، على كل ما تحتاج معرفته حول ما يحدث في السماء خلال عام 2025. ويتم ّتحصيص فصل من الكتاب عن تكنولوجيا النجوم، مثل المناظير والتلسكوبات.

يفترض “مشاهدة ليلية” أنّ القارئ ليس لديه خبرة سابقة في علم الفلك. فهو واضح وموجَز بما فيه الكفاية ليتكمن أيّ شخص مبتدئ من فهمه، كما أنّه مصحوب بملحق يتحوي مخططات نجميّة، جداول مع معلومات حول أحداث النجوم وصور خلّابة للفضاء.

إنّ الكتاب مغري للغاية خاصّة بكم المعلومات والتّي يجدها حتّى أكثر راصدي النجوم احترافًا جديرة بالاقتناء. ~ (هانيك ويترنغ – Hanneke Weitering).

الكون الزجاجي – The Glass Universe

  • الإصدار: 2016
  • تأليف: دافا سوبيل – Dava Sobel

يسلّط كتاب “الكون الزجاجيّ” الضوءَ على قصةٍ رائعة عن مجموعة من النساء يُطلق عليهن اسم (حواسيب – computers) واللواتي شكّلن مجال علم الفلك خلال منتصف القرن التاسع عشر – حين لم تعمل النساء خارج المنزل عادةً.

في ذلك الوقت، اعتمد الفلكيون على التلسكوبات الأرضيّة لتسجيل المشاهدات الليليّة للنجوم.

ثمّ كُلِّفَت مجموعة “computers” النسائيةّ بتفسير تلك المشاهدات في مرصد كليّة هارفارد.

حيث تمّ التقاط تلك المشاهدات على لوحات زجاجيّة للتصوير الفوتوغرافي. الكاتبة دافا سوبيل تتبع قصص العديد من النساء، حيث قامت بجمع هذه القصص من يوميات قديمة، خطابات وسجلّات المرصد المنشور.

واستنادًا إلى الحسابات التّي قُمن بها، فإنّ هؤلاء النساء – يشمل: ويليامينا فلمينج، أنطونيا موري، هينريتا ليفيت، آني جامب كانون وسيسيليا باين – صنعن بعضًا من أهم الاكتشافات الأساسيّة في الكون كما نعرفه. ~ (سامانثا ماثيوسون – Samantha Mathewson).

حقائق من الفضاء – Facts From Space!

  • الإصدار: 2016
  • تأليف: دين ريجاس – Dean Regas

يُعتبر كتاب “حقائق من الفضاء!” بمثابة بدايةٍ رائعةٍ لأيّ مهتمٍ بالفضاء يتطلع إلى تعلم حقائقَ مجنونة وممتعة عن الكون. لقد جمع دين ريجاس – وهو عالم فلك ومعلم لتوعية الجمهور في مرصد سينسيناتي – جميعَ الحقائق الرائعة والممتعة للعقل والتّي ربما لم تكن تعرفها على الإطلاق عن الكون.

يؤرخ ريجاس كل شيء بدءاً من المغامرات السخيفة أحيانًا، لمسافري الفضاء في مدار الأرض وعلى القمر إلى الثقوب السوداء والمجرات والسفر بعيدًا في الفضاء السحيق، مع سرد أفضل الحقائق حول الكون بطريقة ممتعة وسهلة للقراءة. يمكن للقراء من جميع الأعمار فهم محتويات هذا الكتاب والاحتفاء بها.

ليست هناك حاجة إلى الكثير من التركيز والانتباه في أيّ وقت خلال القراءة للاستمتاع بالكتاب – انتقل إلى أيّ صفحةٍ وستجد مجموعة من الحقائق والرسومات القصيرة التّي تجعل من تعلم الفضاء تجربة بسيطة ومسلية. ~ (هانيك ويترنغ – Hanneke Weitering)

ما تفعله الأشباح من بعيد – Spooky Action at a Distance

  • الإصدار: 2015
  • تأليف: جورج موسير – George Musser

المكان والزمان غريبان، يعتمد فهم الإنسان للكون على المكان والزمان الذّي يفصل بين الأجسام الكونية، لا يمكن أن يقوم جسم واحد بالتأثير على جسم آخر ما لم يلمسه، أو ما لم يرسل الجسم A وسيطًا للمس الجسم B، مثل الفوتون الذّي يرتد من شيء ما إلى عينيك. كل ذلك واضح للغاية ومناسب للبحث العلميّ.

لكنّ المشكلة تكمن في وجود تلميحات تشير إلى أنّ الطبيعة لا تعمل بالفعل بهذه الطريقة.

هذا الكتاب الجديد للكاتب جورج موسير يتعمّق في الطرق المختلفة والّتي يتصارع بها العلماء مع هذا المفهوم “اللامركزي” أو ما أطلق عليه ألبرت أينشتاين اسم “العمل المخيف من بعيد”  في عالم الميكانيك الكمومي.

الجسيمات المتشابكة تؤثر على بعضها البعض بشكل فوري حتى عند فصلها.

حيث بإمكاننا تفسير الثقوب السوداء المتناقضة إذا كانت المادة الممتصة موجودة داخل قوى الشدّ للجاذبية أو على السطح في نفس الوقت.

يستكشف موسير تاريخ البشر الذين يتصارعون مع اللامركزية، وما هي هذه التأثيرات الغريبة التّي يدرسها علماء الميكانيك الكمومي الفلكيين، علماء الكون وغيرهم حول كيفيّة عمل الكون، وبينما يفعلون ذلك، يكتشفون الطريقة الفوضويّة، غير الخطيّة والرائعة التّي تحفّز الباحثين لفهم العالم المادي. ~ (سارة لوين -Sarah Lewin).

الثقوب السوداء وانسحاق الزمن: إرث آينشتاين المريع – Black Holes and Time Warps: Einstein’s Outrageous Legacy

  • الإصدار: 1994
  • تأليف: كيب ثورن – Kip Thorne

قضى الفيزيائيّ الفلكيّ النظريّ – كيب ثورن – حياته المهنيّة في استكشاف الموضوعات التّي بدت ذات يوم وكأنها تقتصر على الخيال العلميّ، مثل ما إذا كان السفر عبر الزمن ممكنًا، وكيف يمكن للبشر الانتقال من مجرة إلى مجرة عبر الثقوب الدوديّة. في كتابه “الثقب الأسود وانسحاق الزمن”، يقدّم ثورن مقدمة لهذه المواضيع وغيرها من المواضيع الملتوية بالنسبة للعقل، بمستوًا يلائم غير العلماء.

لا يُعتبَر الكتاب للقراءة الخفيفة، فهو يتعمق علميًا أكثر من العديد من كتب الفيزياء الشعبيّة، ولكنّ ثورن هو الشخص المثاليّ لأخذ القرّاء في هذه الرحلة: إنّه مدرّس صبور ومسلي، ولا يُفلِت حبكة القصة.

على رأس دروس العلوم، يقدّم ثورن مجموعة من الشخصيات التّي دفعت هذه المجالات إلى الأمام، ويؤرخ القتال بين الفيزيائيين الأمريكيين والروس لمواصلة التعاون العلميّ خلال الحرب الباردة.

بعد مرور عشرون عامًا على نشره، تحدث ثورن مع “Space.com” عن العلم الجديد الذّي سيضيفه إلى الكتاب. ~ (كالا كوفيلد – Calla Cofield)

الكون – Cosmos

  • الإصدار: 1980
  • تأليف: كارل ساجان – Carl Sagan

“الكون”، كتبه عالم الفلك الشهير والباحث العلميّ كارل ساجان، وهو عبارة عن رحلة غوصٍ في أعماق تاريخ العلم، الفلسفة والكون. يُعتبر الكتاب عملًا مُصاحبًا لبرنامج ساجان التلفزيونيّ المحبوب في ثمانينيات القرن العشرين، (الكون: رحلة – Cosmos: A Personal Voyage).

هذا الكتاب هو بمثابة رحلة جميلة داخل واحدٍ من أعظم العقول العلميّة في التاريخ. ربما يعتبره البعض كتابًا قديمًا، لكنّه لا يزال أحد أفضل الكتب العلميّة المشهورة على الإطلاق والمكتوب بلغة جميلة وراقية. ~ (ميريام كرامر – Miriam Kramer)

عالم مسكون بالشياطين: العلم كشمعة في الظلام – The Demon-Haunted World: Science as a Candle in the Dark

  • إصدار: 1995
  • تأليف: كارل ساجان وآن درويان – Carl Sagan and Ann Druyan

كان ساجان واحدًا من أعظم السفراء المهتمين بالعلوم في العالم خلال القرن العشرين، ولا يخيّب ظننّا أبدًا في كتابه “عالم مسكون بالشياطين”. يشرح الكتاب للبسطاء ما هو العلم فقط، وكيف يستخدم الباحثون عمليّة البحث العلمي لفهم الكون من حولنا.

هناك الكثير من الزيف في “عالم مسكون بالشياطين”: لقاءات مع الفضائيين وتوجيه القدرات الخارقة للعادة. كما يوفّر ساجان للقراء “كشف زيف مجموعة من الهراء” بهدف مساعدتهم على الخروج من الفوضى.

وبشكل مشابه لأعمال ساجان الأخرى، فإنّ القصة ممتعة ومشّوقة، لكنّها تحتوي على قدرٍ كبيرٍ من الإشارات التّي تختبأ تحت النثر السلس، مثلما يكشف هذا الاقتباس من الكتاب: «إذا لم نكن قادرين على التفكير في ماهيتنا، إذ لم نكن قادرين على طرح الأسئلة المهمة، فعندئذ نكون مجرد أدواتٍ في أيدي أصحاب السلطة.

لكنّ إذا كُنّا مواطنون صالحين، متعلمين ونملك آراءنا الخاصة، فإنّ هذا يضع أصحاب السلطة في خدمتنا نحن المواطنون العاديون من كل بلد في العالم.

يجب أن نعلِّم أطفالنا الأسلوب العلميّ وأسباب شرعنة الحقوق، ومعها تأتي الأخلاق، التواضع وروح المجتمع.

في هذا العالم الشرير الذّي نعيشه بحكم أنّنا بشر، قد تكون المعرفة هي التّي تحول بيننا وبين الظلام المحيط بنا». ~ (مايك وول – Mike Wall)

الفضاء الخارق، ملحمة علمية تحلق بنا عبر الأكوان المتوازية وانسحاق الزمن والبعد العاشر – Hyperspace: A Scientific Odyssey Through Parallel Universes, Time Warps, and the Tenth Dimension

  • إصدار: 1994
  • تأليف: ميتشو كاكو – Michio Kaku

تطورت أدمغتنا لفهم العالم من حولنا على نطاقٍ محليّ بإمكاننا التحقق منه.

نحن في الواقع غير مجهّزين لفهم الكون ككيان ذي عشرة أبعاد، لكنّ “الفضاء الخارق” يفسّر هذه الفكرة الثوريّة بطريقةٍ بسيطةٍ وجذابةٍ تجعلها ذات معنى كبير.

في الوقت الذّي تنتهي فيه من قراءة هذا الكتاب، ستمتلك فهمًا قويًّا للأسباب التّي تجعل كاكو وغيره من العلماء يعتقدون أنّ القوى الأساسيّة في عالمنا – الكهرومغناطيسيّة، الجاذبيّة والقوى النوويّة القويّة والضعيفة – قد تكون في الواقع اهتزازات في الفضاء العالي الأبعاد.

كما أنّ قراءة الكتاب ممتعة للغاية، مع رحلات بين مواضيع مثيرة مثل الأكوان المتوازية والسفر عبر الزمن والثقوب الدوديّة.

على سبيل المثال، هل تعلم أنّك قد تكون قادرًا على إنشاء ثقب دوديّ في مطبخك باستخدام مكعب ثلج ووعاء الضغط (حلة بريتسو)؟ كل ما عليك القيام به هو معرفة طريقة تسخين مكعبات الثلج إلى درجة حرارة 1032 درجة كلفن. ~ (مايك وول – Mike Wall)


  • ترجمة: مصطفى العدوي
  • تدقيق: آية فحماوي
  • تحرير: صهيب الأغبري
  • المصدر