(Rocket Man (1997

هو فيلم خيال علمي كوميدي يُظهر للمشاهدين عواقب محاولة حل مشكلة واحدة في بعثة إلى كوكب المريخ والتي سرعان ما أدت إلى حدوث مشكلات أخرى، تكتشف وكالة ناسا مشكلة في برنامج الملاحة وتحاول الوصول بمركبتها الفضائية إلى المريخ، وخلال سلسلة من الأحداث المؤسفة تُكسَر جمجمة رائد الفضاء الذي يقودهم ثم يُقرَّر البحث عن رائد فضاء بديل وهو فريد.ز راندال- Fred Z.Randall (هارلاند ويليامز- Harland Williams).

يأكل راندال معظم طعام الطاقم ثمَّ يواجهون عاصفة رملية لكن بما أنه فيلم ديزني، كل شي يظهر بشكل جيد نسبيًا لراندال وطاقمه.

(Mission to Mars (2000

هي مهمة يقودها فريق نحو المريخ وتواجه بعض المشكلات الخطيرة فيقوم رائد الفضاء جيم ماكونيل- Jim Mc Connell (غاري سينسيز- Gary Sinise) بعمليات إنقاذ جنبًا إلى جنب مع طاقم شجاع من رواد الفضاء الآخرين، لكن يبدو أنَّ عمليات الإنقاذ لا تجري كما هو مخطط لها، فيجد ماكنويل نفسه يواجه بُنية غريبة على السطح، ثم يشعر بأنه يجب عليه أن يكتشفها حتى يفهم أكثر طبيعة المريخ والأرض وكل من يعيش في كوننا.

(Red Planet (2000

أُصدِر في نفس العام الذي نُشر فيه فيلم «Mission to Mars 2000».

«Red Planet 2000» لم يكن على هذا القدر من النجاح،يتتبع هذا الفيلم مصير الأرض في عام 2056 فيجبر التلوث وازدياد عدد السكان صانعي السياسات على البدء في إصلاح الكوكب باستخدام الطحالب ثم تفشل هذه الطحالب في عملها بعدها يذهب طاقم بقيادة كوين بارشنال- Quinn Burchenal (توم سايزمور – Tom Sizemore) إلى الكوكب الأحمر لبدء التحقيقات.تتحول القصة بسرعة إلى سلسلة من الوفيات والإصابات الرهيبة التي تلحق بالطاقم بسبب إصابة أحد الروبوتات بالجنون و وجود حشرات مريخية سيئة تتطلع إلى صد كل من يغزوها.

(Cowboy Bebop: The Movie (2001

هو فيلم مبني على أساس سلسلة أنمي يابانية تسمى (Cowboy Bebop)،أبطال الفيلم هم صائدي الجوائز الذين يجوبون النظام الشمسي على سفينة الفضاء (Bebop) ولسوء الحظ، تحدث كارثة متعمدة لإنفجار لشاحنة داخل مدينة كبيرة على سطح المريخ ينتشر على إثرها وباء يقتل ويصيب مئات الناس.

يتدخل طاقم (Bebop) عندما يُعلن عن مكافأة للإمساك بالجاني فيقومون بمطاردته ويحاولون توزيع لقاحات ضد المرض.

(John Carpenter’s Ghosts of Mars (2001

فيلم «أشباح المريخ» هو فيلم رعب يصف تطور المجتمع على سطح المريخ في القرن الثاني والعشرين عندما يكون أغلب سطح الكوكب قد استُصلِح واستُعمِر.

تجري الأمور في البداية على مايرام حتى أن المستعمرين لا يحتاجون إلى بدلات الفضاء كثيرًا ثم تصبح مجموعة من عمال المناجم في عداد المفقودين بعد أن يزعجوا أرواح من حضارة المريخ القديمة لكن غير متعمدين ذلك،إنه فيلم مليء بـ(الموت، الدمار،التشويه المروع).

(Doom (2005

يتوجه مشاة البحرية الأمريكية إلى المريخ للتحقق من حالة منشأة الأبحاث،بعد أن توقف الناس هناك عن التواصل مع الأرض ويكتشفون كائنات معدلة وراثيًا تجوب المرافق وتسبب الفوضى مما يجبر المارينز إلى خوض معركة معها،الأمر الممتع حقًا هو الطريقة التي وصلوا بها إلى المريخ فلم يكن من خلال مركبة فضائية بل من خلال بوابة في صحراء نيفادا.

(Christmas on Mars (2008

تقوم فرقة روك بإنشاء «عيد ميلاد على المريخ».إنه جزء من مؤامرة غريبة يناقش مايحدث خلال عيد الميلاد الأول على سطح المريخ، ويعرض حدثًا استثنائيًا هو ولادة أول طفل على الكوكب الأحمر.

(Mars Needs Moms (2011

إنه فلم أنيميشن موجه للأطفال ،ماهو ممتع فيه هو أن المريخ بحاجة إلى الأمهات،يبلغ ميلو- Milo (سيث غرين- Seth Green) من العمر تسع سنوات وقد سئم أمه لدرجة أنه عندما تطلب منه القيام بالأعمال المنزلية، كان يرى أن الحياة ستكون أفضل بدونها لكنه يأسف بسرعة على كلماته التي قالها عندما تُخطف والدته وبينما يحاول إنقاذها قبل أن تخضع لإجراء يقتلها، يلتقي ببعض السكان المحليين ويضع خطة قوية.

(John Carter (2012

انتهى المطاف بجون كارتر-John Carter إلى إصدار جديد مخيب للآمال لكنه لا يزال يستحق المشاهدة للكوميديا وللتأثيرات الخاصة المذهلة.

ينقل جون كارتر ( تايلور كيتش- Taylor Kitsch) بالخطأ إلى المريخ بعد أن أتى بالقرب من (ذير- There) وهو« كائن خيالي من المريخ» وعندما يقضي كارتر وقته في التعرف على المريخ يدرك أن الحياة عليه قد تكون أكثر جاذبية من الحياة التي تركها على الأرض.

(The Last Days on Mars (2013

بعد ان اوشك فينيست كامبل- Vincent Campbell (لييف شرايبر-Liev schreiber)على الاِنتهاء من مهمة أستمرت لستة أشهر على المريخ يجد أحد أفراد الطاقم علامات على وجود حياة محتملة ويقرر أخذ آخر عملية سير على المريخ مع أن الخبراء نصحوه بالعودة .تبدأ بعد ذلك المعركة مع بكتيريا المريخ المتحولة التي تستمتع باستخدام البشر ككائنات مضيفه لها ثم يحاول كامبل وطاقمه الفرار لكنهم لا ينجحون بذلك.

(The Martian (2015

فيلم مذهل يتحدث عن الهبوط على المريخ، يعلق مارك واتني- Mark Watney (مات ديمون- Matt Damon)
في المريخ بعد أن تركه طاقمه عن طريق الخطأ وحيدًا بدون أي وسيلة سهلة للعودة للوطن.

(The Space Between Us (2017

حب المراهقين جياش بمافيه الكفاية عندما يكون كل منهما يعيش في مدينة مختلفة،ولكن ماذا عن كواكب مختلفة؟

غاردنر إليوت- Gardner Elliot (آسا بوترفيلد- Asa Butterfield) هو شاب ولد في المريخ،بقي وجوده سرًا لأن الشركة المسؤولة عن أول هبوط للمريخ (Genesis) لا تريد مشاكل في علاقاتها العامة.

عندما يصبح غاردنر مراهقًا يلتقي تولسا-Tulsa (بريت روبرتسون- Britt Robertson) في كولورادو في موقع دردشة عبر الإنترنت، يغرم بها جدًا لدرجة أنه يقرر القدوم إلى الأرض، على الرغم من المخاطر الطبية التي قد تلحق به ثم يلتقي العشاق في مغامرة فضائية والتي لا تسير على ما يرام فيموت غاردنر بسبب إصابته بحالة طبية.


  • ترجمة: محمد رشود
  • تدقيق: فتاة وزة
  • تحرير: صهيب الأغبري
  • المصدر