294

اكتشف الباحثون من جامعة Imperial College London بروتينًا يلعبُ دورًا محوريًا في تقوية المناعة ضد الفيروسات والسرطان، مما يفتح الباب لطرق علاج جديدة. لقد أظهرت التجارب على الفئران والخلايا البشرية أن البروتين يعزز انتشار خلايا T السامة للخلايا، التي تقتل الخلايا السرطانية والخلايا المصابة بالفيروسات. كان اكتشافًا غير متوقع لأن البروتين الجديد ليس لديه وظيفة معروفة ولا يشبه أي بروتين آخر.

طوّر الفريق البحثي هذا العلاج الجيني الذي يهدف إلى تعزيز قدرة الخلايا لمكافحة العدوى، كما يأمل الفريق أن يبدأ التجارب على البشر في غضون ثلاث سنوات.

وشملت الدراسة أيضا الباحثين في جامعة كوين ماري في لندن، زيوريخ ETH وكلية الطب بجامعة هارفارد. وتفيد التقارير اكتشافهم، الذي كان أخذت ست سنوات.

الخلايا التائية السامة للخلايا تعتبر عنصرا هاما في الجهاز المناعي، ولكن عندما تتواجه مع الإصابات الخطيرة أو السرطان في مراحله المتقدمة، فإنها غالبا ما تكون غير قادرة على التكاثر بكميات كبيرة كافية لمكافحة المرض.

عن طريق فحص فئران بطفرات جينية، اكتشف الفريق سلالة من الفئران التي أنتجت 10 أضعاف من الخلايا T السامة للخلايا عند المصابين بفيروس مقارنة مع الفئران العادية.

قاومت هذه الفئران العدوى بشكل أكثر فعالية، وكانت أكثر مقاومة للسرطان كما أنها أنتجت أيضا كمية أكبر من النوع الثاني من الخلايا T، خلايا الذاكرة، و التي تمكنهم من التعرف على الالتهابات التي واجهتها في السابق وإطلاق الاستجابة السريعة. الفئران مع تعزيز المقاومة تنتج مستويات عالية من بروتين غير معروف حتى الآن، والذي اطلق عليه الباحثون جزيء توسع الخلايا اللمفاوية lymphocyte expansion molecule, أو LEM.

يهدف الباحثون الآن لتطوير العلاج الجيني مصممة لتحسين المناعة من خلال زيادة إنتاج LEM. بدعم من الابتكارات، وشركة تسويق التكنولوجيا للكلية، قد قدمت للباحثين اثنين من براءات الاختراع. كما تمّ تشكيل شركة تدعى ImmunarT بهدف تسويق هذه التكنولوجيا.

وقال البروفيسور فيليب أشتون-Rickardt من قسم علم المناعة في قسم الطب في امبريال، الذي قاد الدراسة: “الخلايا السرطانية لها طرق لمقاومة نشاط الخلايا T، ومساعدتهم على الهروب من الجهاز المناعي.”

وهندسة الخلايا T الوراثية لزيادة قدرتها على مكافحة السرطان كان هدفا لبعض الوقت وتقنيات تعديلها كانت موجودة بالفعل. من خلال إدخال الإصدار النشط من جين LEM إلى خلايا T لمرضى السرطان، يأمل الفريق البحثي أن يتمكن من توفير علاج قوي للمرضى.

“بعد ذلك، سنختبر العلاج على الفئران، للتأكد من أنها آمنة ومعرفة ما إذا كان يمكن دمجها مع العلاجات الأخرى. إذا سارت الأمور بشكل جيد، نأمل أن تكون على استعداد لتنفيذ التجارب على الإنسان في حوالي ثلاث سنوات ”

وقال الدكتور كلاوديو ماورو Claudio Mauro، الذي قاد فريق البحث من مركز الكيمياء الحيوية علم الأدوية، ومقرها في جامعة كوين ماري في معهد بحوث هارفي وليام في لندن: “حددت هذه الدراسة البروتين LEM وأقفلت بطريقة غير متوقعة من تعزيز قدرة جهازنا المناعي لمكافحة الفيروسات و أمراض السرطان.”

ويستند هذا على قدرة البروتين LEM لتنظيم الدوائر الطاقة المحددة، والتنفس الميتوكوندري بشكل خاص، في مجموعة فرعية من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم خلايا T السامة للخلايا.

وأعطى هذا الاكتشاف نتائج فورية لإيصال الطرق العلاجية المبتكرة لمرض السرطان و.تشعباته، ومع ذلك، فالنتائج أكبر بكثير لأنها يمكن أن تساعد في شرح الآليات البيولوجية للأمراض البشرية الشائعة التي تنطوي على الاستجابات المناعية والتهابات تغييره.

وتشمل هذه الاضطرابات الالتهابية والمناعة الذاتية المزمنة، مثل تصلب الشرايين والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وقال الدكتور مايك تيرنر، رئيس العدوى وعلم المناعة في ويلكوم ترست: “إن اكتشاف البروتين الذي يمكن أن يرفع الاستجابة المناعية ليس فقط للسرطان، ولكن أيضا للفيروسات، هو اكتشافٌ رائع.

هناك حاجة إلى إجراء مزيد من التجارب على النماذج الحيوانية قبل أن تبدأ التجارب على الإنسان، ولكن ثمة إمكانية لنوع جديد من العلاج الذي سيرفع من قدرة الجهاز المناعي الفطري لكشف وقتل خلايا غير طبيعية.

[divider] [author ]إعداد: مها حساني[/author] [divider]

المصدر | البحث