ويكيبيديا، الْمَوسوعةُ الأكبرُ في تاريخ البشريّة، والتي تحتّل الْمرتبة الخامسة من حيثُ المواقع الأكثر زيارةً على شبكة الإنترنت (حسب تصنيف alexa)، في هذا المقال استعراضٌ لتاريخ النّسخة العربيّة فيها ومرتبتها ومَدى مُساهماتِ الْمُجتمع العربيّ.

البداية: تأسست موسوعة ويكيبيديا في الخامس عشر من يناير عام 2001، على يد المبرمجِ الأمريكيّ جيمي ويلز وصديقه لاري سانجَر، وكان الهدف من تأسيس هَذهِ الْمَوسوعَةِ هُو إيجادُ عالمٍ تتاحُ فيه كلّ الْمَعارف الإنسانيّة على وجه الأرض.
نَجَح جيمي ويلز ولاري سانجَر في اسْتقْطابِ المتطوّعين للكتابة، وَلَمْ يَكُن هُناك أيّة قيودٍ أَوْ شُروطٍ تَحْكمُ الْمُتطوّعين –وقد تبيّن فيما بعدُ، أن ذلك من أهم العوامل التي ساهَمَت في نَجاح الْمَوسوعَةِ الشّهيرة-، وسرعان ما بَدأت اللغاتُالأخرى تَظهر، وَظَهرَتْ ويكيبيديا الْعَرَبيّة.

بداية ويكيبيديا العربيّة وتطوّرها: واجهَت ويكيبيديا العربيّة صُعوباتٍ جَمّةٍّ وَقْتَ تأسيسِها، وَوَصلتْ إلى مَرْتبةٍ سيّئة جدّاً تُعدّ الأسوأ في تاريخِها وَهيَ المرتبة 49 من 52 لغة، ولعلّ أحد الأسباب التي أدّت إلى ذلك هي تَأخّر وُصول الإنترنتْ إلى العالم العربيّ، حيث كانَ مُعظم مُستخدمي ويكيبيديا العربيَّة الأوائِلْ مِنْ الْعَرَبِ المُقيمين في الدّول الأوروبيّة. في مُنْتَصَفِ عامِ 2004، بَدَأتْ ويكيبيديا الْعَرَبيّة التقدّمَ إلى الأمام بِشَكلٍ بَطيء، وَخِلالَ هذا الْعامَ أُضيف إليها 1436 مقالاً لِتُصبح في الْمرتبة 46 منْ بَيْن أَكثر مِن 170 لُغة.

أما عام 2005، فَشَهِد تَطوُّراً مَلحوظاً للنّسخَةِ العربيّة ففيه تمّ تَخَطّي حاجِزِ 10 آلافِ مَقالة، كما تَمَّ الانتهاءُ من إرساءِمعظمِ صَفحات الْقواعِدِ والسّياساتِ، وَتَقَدّمت في التّرتيبِ لِتُصبح في الْمَرتَبَةِ 34 عالَمِيّاً.

وفي الْفَترة بَيْن عامَيْ 2006-2009، تَسارعَ نُمُوُّ عَدَدِ مَقالات ويكيبيديا الْعربيةّ، حَيْثُ جَرَتْ حَمْلاتٌ مُتَكَرِّرّةٌ لِرَفعِ الْمَقالاتِ بِصورةٍ آليّةٍ وَتَجاوز عدُدُ مَقالاتِ الْمَوسوعة حاجِزَ 100 ألْفِ مَقالة، وَلكِنْ، كانت هذهِ الزّيادةُ عَلى حِسابِ الْجَودَة، فَمُعظَمُ الْمَقالاتِ أُنشِئَتْ بِبَرامِجَ حاسوبيَّة دونَ تَدَخُّلٍ بَشَريٍّ يُذكَر، وَمُعظَمُها كانَ قَصيراً جدّاً فيما يُعرَفُ بالْمَوسوعَةِ بِمُصطَلَحْ “الْبُذور”، الْكِتابةُ والْجُمَلُ كانَتْ في مُعظَمِها رَكيكَةً وَغَيرُ مَفهومةٍ، وَهُوَ ما سَبّبَّ نُفورَ الْمُجتَمَعِ الْعَرَبيّ مَنْ الْمَوسوعَةِ بِلغتهِم.

أَدْرَكَ الْمُستخدِمونَ الْعَرَبُ خَطَأَهُم، وَبَدَأَتْ عِدّةُ حَمْلاتٍ لِتَطويرِ جَوْدَةِ مَقالاتِ الْمَوسوعَة، وَبَدأَ الْمُحتوى الأَساسيُّ في ويكيبيديا الْعربيّة يَتَبَلْوَرُ وَيَكتَسِبُ مُسْتوىً احْتِرافيّاً، كَما وَنَمَتْ قاعِدَةٌ مِنَ الْمُحَرّرينَ بِشَكلٍ مُطرد.

تَزايَدَتْ جَوْدَةُ مَقالاتِ ويكيبيديا الْعَرَبيّة بِدَرَجةٍ عَظيمَةٍ في مُنْتَصَفِ عام 2010، وَأَصْبَحت مُعظم الْمَقالات الأَساسِيَّة وَالْمُهِمَّةِ وَالّتي تَتَلقّى عدَدَاً كبيراً مِنَ الزّياراتِ عَلى مُستوىً لائقٍ جِدّاً مِنْ حَيثُ الْحَجْم والتّوثيقِ وَالّلُغة.

وَمُنذُ عامِ 2013، بَدَأ مُجتَمعُ ويكيبيديا الْعَربيّة بالانتقالِ إِلى مَرْحلةٍ جَديدةٍ، فَبَدلاً مِنَ الْاقتِصارِ عَلى الْعَمل الإلكترونيّ، تَمّ الْبدءُ بِتَشكيلِ مُجتمعاتٍ نَشِطَةٍ حَقيقِيّة وَبِتَنظيمِ اللّقاءاتِ وَالاجتماعاتِ وَالمناسباتِ عَلى أرْضِ الْواقِع.

فَظَهَرَ في الْعالِمِ الْعربيّ واحِدَةٌ مِنْ أنْجَحِ إصداراتِ “برَنامج ويكيبيديا للتّعليم” الّذي يَهدفُ إلى تَعريفِ طُلابِ الْمَدارِسِ وَالجامعاتِ بالْمَوسوعَةِ الشّهيرة حَتى يَتَمكّنوا مِنْ إثراء مَقالاتِ تَخَصّصاتِهم بِشَكلٍ خاصّ، وَمقالات الْموسوعةِ بِشَكلٍ عامْ، وَتَمّ تَطبيقُ الْبرنامَجِ في مِصْر، والأردُن، وفِلَسطينْ، وَالسُّعودية، وَالْجزائِر.. إلخ

وَتمّ إطلاقُ عددٍ مِنَ مَجموعاتِ الْمُستخدمينْ، مِنها مَجموعَةُ مُستخدمي ويكيميديا في بِلاد الشّام والّتي تَجمَعُ الويكيبيديَن في الْمَنطقة، وَمَجموعَةُ ويكيميديا مِصْر، وَالْجزائِرْ، وَالْمَغرِب، وَتونُس ..، وتُعَدُّ هذِهِ الْمَجموعاتُ مَجموعاتٍ رَسْمِيَّة لِمُؤسّسة ويكيميديا –الْمُؤَسّسةُ الْحاضِنَةُ لويكيبيديا- في دُوَلِها، كَما وَتَتَلَقّى دَعْمَاً مالِيّاً بِشَكلٍ رَسميٍّ لإقامَةِ وَتَنْظيمِ الأنْشِطَةِ الويكيبيديّة الْمُختلفة.

الوضع والترتيب الحالي للموسوعة: كثيراً ما يَشكو القارئُ العربيّ مِن قلّة عَدد وَضعفِ جَودةِ مَقالاتِ الْمَوسوعةِ، وَالحقيقةُ أنّ السّببَ وَراءَ ذَلك يَكْمنُ في ضِعْفِ الْمُحتوى الْعَربيّ عَلى شَبَكَةِ الإْنترنتْبِشَكلٍ عام، والّذي طالَ أَثَرَهُ ويكيبيديا العربيّة، والإحصائيّاتُ التّالية توضّح ذلك:

نِسبةَ مُحتوى اللّغاتِ في شَبَكَةِ الإنْتَرنِت

نِسبةَ مُحتوى اللّغاتِ في شَبَكَةِ الإنْتَرنِت

هذِهِ الإحصائيّاتُ مَأخوذةٌ مِنْ مَوقِعِ (Web Technology Surveys) وتبيّنُ نِسبةَ مُحتوى اللّغاتِ في شَبَكَةِ الإنْتَرنِت، كَما تُلاحظون، وَعَلى الرّغمِ مِنْ أَنّ نِسبَةَ الْمُتحدّثين بالْعَرَبيّة حَوْل الْعالَم تَبلغُ حَوالي 5.6%، وَنِسبَةُ الْمُتحدّثين باِلْعَرَبيّة الذين يَملكون وصولاً لشبكة الإنترنت مِنْ بين مُستخدمي الإنترنت حَول العالَمِ تبلغُ حوالي 4.8%، إلا أنّهُ–وَكَما تلاحِظون مِنَ الجدول- تبلغ نسبة الْمُحتوى الْعَرَبيّ على الإنترنتْ 0.6% فَقَطْ.

ملاحظة: إحصائيات نسبة الوصول مأخوذة من موقع (Internet World Statics) على الرابط التالي

كما أنّ هناكَ مشكلةٌ أُخرى تَزيدُ الطّين بَلّة، فَكما يَتَضحُ مِنَ الْجَدولِ، إنَّ نِسْبَةَ مُحتوياتِ اللّغاتِ الأُخرى تَصْعَدُ تارةً وُتهبطُ تارَةً أُخرى، أمّا الْمُحتوى الْعَربيّ، فَهوَ عَلى مرّ السنوات، يَهبطُ دون صعود.

ولكن، بالرّغم من كل ذلّك، هنالِكَ عَددٌ مِنَ الْمُبادرات الْعربيّة الّتي –بَدَلَ مِنْ أَنْ تَلْعَنَ الظّلامَ- ساهَمَت وَتُساهِمُ في إِشعالِ شُموع الْمُحتَوى العربيّ بِشَكلٍ عام، وويكيبيديا العربيّة بِشَكل خاصّ، نَذْكُر مِنْها: مُبادَرَة ض لتطوير الْويكيبيديا الْعَرَبيّة، والّتي أَطْلَقها مَجموعَةٌ مِنَ الشُبّان الْعَرب في ألمانيا عام 2015م، ساهَمَت هذهِ الْمُبادرة عَبْرَ مُتَطوّعيها وَأعضائِها بإثراءِ النّسْخُة الْعَرَبيّةِ مِنْ ويكيبيديا حَتّى هذِهِ اللّحظة بِأَكثر مِنْ 5000 آلاف مَقالٍ عالِ الجودة، حظيت بأكثر من 30 مليون قراءة.

وَمِنْ ضِمنِ الْمُبادرات وَالْمَشاريع الأُخرى أَيضاً، مشروع بيت الحكمة 2.0 الّذي ساهَمَ حَتّى هَذهِ اللّحظَةِ بِإثراءِ ويكيبيديا الْعَرَبَيّة بـ500 مَقالٍ عالِ الْجَودة وَأكثرِ مِنْ 600 أَلْف كَلِمة.

التّرتيبُ الحاليّ لِلموسوعة:

مؤخّراً، وَصلت ويكيبيديا الْعربيّة إلى أَفْضل تَرتيبٍ لَها مُنذ إِنشائِها مِن حيثُ عَدد الْمقالات، حَيثُ تَخَطّتْ ويكيبيديا الْفارسيّة لِتُصبح في الْمَرتبة 17 من بين 303  لغة مُوجودة في ويكيبيديا، وَيبلغُ عَددُ مقالات ويكيبيديا الْعَربية لحظة كتابة هذا المقال حوالي 654 ألف مَقال.

ويكيبيديا الْعربيّة إلى أَفْضل تَرتيبٍ لَها مُنذ إِنشائِها مِن حيثُ عَدد الْمقالات، حَيثُ تَخَطّتْ ويكيبيديا الْفارسيّة

ويكيبيديا الْعربيّة إلى أَفْضل تَرتيبٍ لَها مُنذ إِنشائِها مِن حيثُ عَدد الْمقالات، حَيثُ تَخَطّتْ ويكيبيديا الْفارسيّة

المصادر والمراجع

  1. كتاب حكاية ويكيبيديا، للمؤلف عبّاد ديرانيّة.
  2. إحصائيات نسبة العرب، ومن تصلهم خدمة الإنترنت على الرابط التالي.
  3. إحصائية نسبة المحتوى العربي، على الرابط التالي.
  4. قائمة الويكيبيديات وترتيب كل لغة مع عدد المقالات والعمق، على الرابط التالي.