تناول أرز أو معكرونة مطبوخة منذ خمسة أيام قد يقتلك!

كلّنا نعلم أن اللحم إذا تُرك خارج الثلاجة لفترة طويلة يجب التخلص منه، ولكن ماذا عن تناول أرز أو معكرونة ؟ قد تبدو الكربوهيدرات اللذيذة غير مؤذية حتى بعد بقائها خارج الثلاجة لفترة وجيزة، ولكن يجب عليك التفكير مجددًا في تناولها ، خصوصًا بعد أن تتعرف على البكتيريا المسمّاة (العصويات الشمعية -Bacillus cereus). هذه البكتيريا ليست نادرة، إذ يمكنها العيش بسعادة على التربة ، أو في الطعام أو حتى داخل الأمعاء .

معكرونة بكتيريا العصويات الشمعية

بكتيريا معكرونة

تقول (Anukriti Mathur- انوكريتي ماثور)، باحثة في التكنولوجيا الحيوية في الجامعة الوطنية الأسترالية موضحة: «تعيش هذه البكتيريا في مواطن طبيعية معروفة متعددة كالتراب، والحيوانات، والحشرات، وعلى الغبار، والنباتات. وتتكاثر مستخدمة العناصر الغذائية الموجودة في الطعام كالأرز، ومنتجات الألبان، والتوابل، والأطعمة المجففة، والخضراوات».

بعض سلالات هذه البكتيريا مفيدة للبكتيريا النافعة (بروبيوتكس)، ولكن البعض منها قد يصيبك بالتسمم الغذائي إذا أُتيحت لها فرصة النمو والتكاثر على الأطعمة المخزنة في ظروف غير صحية، وفي أسوأ السيناريوهات قد تؤدي إلى الوفاة. دُوّنت حادثة في (The Journal of Microbiology) عام 2005، حين تناول خمسة أطفال -من عائلة واحدة- سلطة معكرونة عمرها أربعة أيام؛ جعلتهم طريحي الفراش.

بناء على التقرير؛ حُضّرت السلطة يوم الجمعة، وأُخذت في رحلة عائلية يوم السبت، وعند عودتهم خُزّنت في الثلاجة حتى مساء الاثنين؛ أي وقت تناولها الأطفال الصغار على العشاء. ليلتها، بدأ الأطفال بالتقيؤ، فنُقلوا إلى المستشفى، ومأساويًا، تُوفّي الطفل الأصغر عمرًا، وعانى آخر من فشل كبدي ولكنه نجا، بينما عُولج البقية بالسوائل الوريدية؛ نظرًا لأن التسمّم كان أقل حدة.

يُوضح باحثون آخرون: «تشتهر العصويات الشمعية بأنها سببٌ للأمراض المنقولة بوساطة الطعام، ولكن لا يُبلّغ عنها بكثرة؛ وذلك لأن الأعراض غالبًا ما تكون بسيطة. ثمة حالة وفاة مسجلة بسبب فشل كبدي ناتج عن التسمم بهذه البكتيريا؛ ما يشير إلى خطورة العواقب». ومع أن حالات الوفاة -لحسن الحظ- نادرة جدًا، لكن قد أُبلغ عنها أكثر من مرة، وقد نشرت الصحف مؤخرًا حادثة قديمة نسبيًا تعود لعام 2011، حين حَضّر طالب بلجيكي -ذو 20 عامًا- وجبة من معكرونة مع صلصة الطماطم.

وبعد 5 أيام من طبخها، سخّنها ونسيَها على طاولة المطبخ لفترة غير محددة، وفي تلك الليلة تناول الطبق ولقيَ حتفه بعد الكثير من الألم في أحشائه، والإسهال الحاد، والتقيؤ. وفي رد على هذا التقرير، سُلّط الضوء على حالتين منفصلتين أخريين لشخصين في ريعان شبابهما عانيا من فشل كبدي بعد تسمّمهما بنفس هذه البكتيريا، أولهما ذو 11 عامًا تُوفي بعد تناوله النودلز الصينية، وثانيهما شاب ذو 17 عامًا توفي بعد تناوله سلطة معكرونة .

الآن -وقبل أن تُقسم على عدم تناول الباستا طيلة عمرك- يجب التنويه بأن أغلب حالات التسمم بالعصويات الشمعية لا ينتهي بها المطاف مصابة بفشل كبدي؛ ففي الغالب هي حالات تسمم غذائي بسيطة. تُصرّح ماثور: «من الجدير بالذكر أن العصويات الشمعية قد تُؤدّي إلى إصابات قاتلة مثل الإنتان (تعفن الدم)؛ وذلك لدى الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، والأطفال الرضع، والحوامل، وكبار السن. يتعافى أغلب المصابين مع الزمن دون أي تدخل علاجي، فلا يذهبون إلى الأطباء ولا يُشخّصون؛ لذلك لا تُسجل الحالة».

ولكن، كيف تُسبّب العصويات الشمعية كل هذه الحدّة من التسمّم، وماذا يمكننا أن نفعل لعلاجها؟ تفرز العصويات الشمعية بعض السموم القادرة على مقاومة الحرارة الناتجة عن جهاز الميكروويف المنزلي. على سبيل المثال: يسبب سمٌّ يُطلق عليه اسم (emetic toxin) التقيؤ الحاد للإنسان. يمكن لهذا السم تحمّل حرارة تصل إلى 121 درجة مئوية (ما يكافئ 250 فهرنهايت) لمدة 90 دقيقة، وهو ليس السم الوحيد الذي تُنتجه هذه البكتيرياؤ.

تُوضح ماثور في حديثها عن بحث شاركت به في العام المنصرم: «يُميّز جهازنا المناعي سمًا تفرزه هذه البكتيريا يُدعى (haemolysin BL)؛ ما يُنشّط ردة فعل التهابية في الجسم. أوضحت الدراسة التي أجريناها أن السم يُحدث ثقوبًا في الخلايا متسبّبًا في موتها والدخول في حالة التهابية».

أوضح الفريق الذي أجرى الدراسة أن هناك طريقتين تساعدان في إيقاف مفعول هذا السم داخل جسم الإنسان، والحد من حالات الوفاة الناتجة عن التسمم بهذه البكتيريا. تُشير إحدى الطريقتين إلى حجب التأثير السام لهذا السم أو تخفيف الالتهاب الناتج عنه. يطمح العاملون في الفريق إلى أن تساعد منهجيتهم في التغلب على أنواع أخرى من البكتيريا التي تفرز السموم مثل (الإشريكية القولونية – E.coli)، لكن بحثهم ما زال في خطواته الأولى.

في نهاية المطاف، يجدر بك التركيز على نقاط أكثر أهمية: احتفظ دائمًا بالأطعمة داخل الثلاجة وطبّق قواعد السلامة الغذائية، فضلًا عن ذلك، فإن التسخين الجيد للأطعمة يقتل معظم البكتيريا والسموم المُفرزة.

نُشر البحث في مجلة Nature microbiology.

اقرأ أيضًا:

هذا ما يقوله خبراء التغذية عن البطاطا

هل تكون المعكرونة النووية أقوى مادة في الكون؟

هل يُعتبر تناول المعكرونة أحدث وسيلة لتخفيف الوزن، لا تصدق كل ما تقرأه!

هل تسبب المعكرونة السمنة أم تساعد على فقدان الوزن؟

هل يساعد خل التفاح على التخلص من ارتجاع الأحماض وحرقة المعدة ؟

ترجمة: صالح الشيخ
تدقيق: تسنيم الطيبي

المصدر