حقائق مدهشة عن قمر المشتري أوروبا . أوروبا هو سادس أقرب الأقمار إلى كوكب المشتري ، ويُعدّ أصغر الأقمار المكتشفة من قبل غاليليو والمسماة أقمار غاليليو ، إذ تشمل أقمار غاليليو ثلاثة أقمار أخرى هي (آيو – Io) و(غانيميد – Ganymede) و(كاليستو – Callisto). يُعدّ أوروبا على الرغم من كونه أصغر أقمار غاليليو سادسَ أكبر أقمار النظام الشمسي الذي يحتوي على 181 قمرًا. يُعتبر أوروبا عالمًا جليديًّا متجمدًا، وهو جرم فريد من نوعه في نظامنا الشمسي ، إذ يعتقد العلماء بوجود محيط من الماء المالح على تماس مع قاع بحري صخري تحت طبقة الجليد المتجمدة على سطح القمر أوروبا. وقد يصبح أوروبا مكانًا واعدًا للحياة خارج الأرض إذا ما أُثبتت تلك الفرضية.

حجم أوروبا مقارنة بكوكب المشتري:

مقارنة جنبًا إلى جنب بين حجمي كوكب المشتري والقمر التابع له أوروبا

مقارنة جنبًا إلى جنب بين حجمي كوكب المشتري والقمر التابع له أوروبا

حقائق عن قمر المشتري أوروبا:

اكتُشف أوروبا رسميًا في الثامن من يناير عام 1610، لكن غاليليو قد اكتشفه على الأرجح في اليوم السابق لهذا التاريخ (7 يناير عام 1610)، كان غاليليو يستعمل تلسكوبًا منخفض الطاقة فلم يستطع التمييز بينه وبين القمر الآخر آيو المكتشف من قبله حتى اليوم التالي. قاد اكتشاف هذا القمر وباقي أقمار غاليليو إلى اكتشاف حقيقة كون الشمس مركزَ النظام الشمسي

قاد اكتشاف أقمار المشتري هذه من قبل غاليليو العلماءَ في النهاية إلى فهم حقيقة كون الشمس مركز النظام الشمسي مع وجود الكواكب التي تحيط بالنجم (الشمس) الثابت تقريبًا، وقبل ذلك كان يُعتقد أنّ الأرض هي مركز النظام الشمسي وأنّ الكواكب تدور حول الأرض. سُمّي هذا القمر تيمّنًا بسيدة فينيقية تنتمي إلى الطبقة النبيلة، التي أصبحت ملكة لجزيرة (كريت -Crete) في علم الأساطير اليوناني.

سُميت قارة أوروبا أيضًا بهذا الاسم تيمنًا بأوروبا وهي سيدة تنتمي لطبقة النبلاء، خُطفت أوروبا من قبل زيوس وهو النظير اليوناني للإله جوبيتر عند الرومان وتحوّل زيوس كبير الآلهة -حسب الأساطير اليونانية- إلى ثور، وأخذ أوروبا إلى جزيرة كريت لتصبح عشيقته وأصبحت ملكة لجزيرة كريت وأنجبت عددًا من الأطفال منه.

أوروبا هو أكثر الأجرام السماوية المُمهّدة في نظامنا الشمسي

يتكوّن سطح أوروبا من مياه متجمدة ويمتلك سطحًا أكثر انسيابيةً من أي جرم آخر في نظامنا الشمسي، فهو يفتقد إلى التضاريس الكبيرة كالجبال والحفر، وهناك عدد قليل جدًا من الحفر في هذا القمر لأنه نشط تكتونيًّا وشاب نسبيًّا. يبلغ عمر أوروبا حوالي 4,5 مليار سنة تقريبًا لكن عمر سطحه يتراوح بين 20 إلى 180 مليون سنة فقط

يُعدّ هذا القمر من أكثر الأجرام لمعانًا في النظام الشمسي بانعكاسية ضوئية (albedo) تبلغ 0.64، وهي من أعلى القيم الضوئية بين باقي الأقمار. تُوحي هذه الانعكاسية بسطح شاب ونشط لأوروبا يصل عمره بين 20 إلى 180 مليون سنة فقط، وهو أصغر بكثير من عمر القمر نفسه الذي يقترب من عمر المشتري البالغ 4.5 مليار سنة.

الإشعاع على سطح أوروبا عالي كفاية لقتل إنسان في يوم واحد فقط

تبلغ مستويات الإشعاع على سطح أوروبا حوالي 5400 ميلي زيفرت (540 ريم) في اليوم -(زيفرت Sv وريم rem وحدتان لقياس الإشعاع)- وهي جرعة قد تسبب المرض الشديد والموت عند التعرّض لها ليوم واحد فقط، هذا الإشعاع -كما في القمر آيو- هو نتيجة الإشعاع الشمسي والجسيمات النشطة المنتَجة بواسطة المجال المغناطيسي القوي للمشتري.

يمتلك قمر المشتري أوروبا محيطًا سائلًا من الماء المالح تحت سطحه

يعتقد العلماء وجود محيط سائل في مكانٍ ما تحت قشرة أوروبا السميكة المتجمدة بحوالي 100 كيلومتر. يُعتقد أنَّ تأثيرات المد والجزر بين المشتري وأوروبا هي التي تُسخّن الماء وتبقيه في حالة سائلة، وإذا ما أُثبت وجود هذا المحيط قد يكون أوروبا أحد الأماكن الواعدة في نظامنا الشمسي للبحث عن حياة خارج الأرض.

قمر المشتري يوروبا أوروبا

قمر المشتري يوروبا

قد يمتلك أوروبا مياهًا تعادل ضعف كمية المياه على سطح الأرض

إذا ما صحت نظريات العلماء، فإن حجم الماء المتوقع في أوروبا يبلغ تقريبًا 3 * 10 للأس 8 متر مكعب؛ أي ما يعادل أكثر بقليل من ضعف حجم مياه المحيطات على سطح الأرض.

مهمة غاليليو التابعة لناسا هي المسؤولة عمّا نعرفه من معلومات حول قمر المشتري أوروبا

استغرقت مهمة غاليليو التي أُطلقت عام 1989 ست سنوات لتصل إلى المشتري وبقيت في مداره من الثامن من ديسمبر 1995 حتى الحادي والعشرين من سبتمبر 2003. وفّرت هذه المهمة أكثر المشاهدات تفصيلًا لأقمار غاليليو بالتزامن مع مهمات التحليق المتعددة قرب القمر أوروبا.

زار عدد من المركبات الفضائية الأُخرى أوروبا وباقي أقمار المشتري من ضمنها (بايونير10-Pioneer) وبايونير 11 في العامين 1973 و 1974 على التوالي، و(فوياجر1-Voyager) وفوياجر 2 في العام 1979، ومهمة (نيو هورايزونز-New Horizons Mission) بمرورها خلال (المجال المغناطيسي للمشتري -Jovian System) في طريقها لبلوتو وما يقع خلفه.

يدوم اليوم الواحد في أوروبا ما يقارب سنة واحدة، ويعادل 3,5 يومًا أرضيًا

يعادل اليوم الواحد في أوروبا (الوقت الذي يحتاجه القمر أوروبا ليدور حول محوره) حوالي 3,551 يومًا أرضيًا، ويحتاج أوروبا لفترة زمنية مقدارها 3,551181041 يومًا أرضيًّا ليكمل دورة واحدة حول المشتري، هذا يعني أنّ اليوم في أوروبا يقضي نفس الفترة الزمنية التي تقضيها السنة في أوروبا.

أوروبا مقيد بجاذبية المشتري

يتقيد أوروبا بجاذبية المشتري كباقي الأقمار في نظامنا الشمسي المقيدة بجاذبية الكوكب الذي تتبع له، وجانب القمر المقابل للمشتري هو نفسه دائمًا.

يمتلك أوروبا غلافًا جويًّا ضعيفًا جدًّا

يمتلك قمر المشتري أوروبا مجالًا جويًّا ضعيفًا من الأكسجين، وذلك على الأرجح بسبب الجسيمات المشحونة المنبعثة من الشمس التي تصطدم بجزيئات الماء على سطح القمر، ويفصل ذلك الاصطدام جزيئات الماء مكوّنًا ذراتٍ من الهيدروجين والأكسجين. تهرب ذرات الهيدروجين هذه من سطح القمر تاركةً خلفها ذرات الأكسجين وغلافًا جويًّا هشًّا مكوَّنًا من الأكسجين.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: رياض شهاب
تدقيق: سهى يازجي

المصدر