عثر علماء الفلك باستخدام المرصد الفضائي هابل التابع لوكالة ناسا على مجرة نامية ساطعة بشكل مثير للدهشة تبعد عن الأرض 13.4 مليار سنة ضوئية، ما يجعلها أبعد مجرة اكتُشفت على الإطلاق و أقدم مجرة في الكون.

تقع هذه المجرة الملقبة بـ (جي إن-زد 11) أو (GN-z11) في اتجاه مجموعة الدب الأكبر النجمية. وهي أصغر بحوالي 25 مرةً من مجرة درب التبانة ولديها كتلة 1% فقط من كتلة مجرتنا من النجوم. جي إن-زد 11 هي موضوع دراسة مقبولة للنشر في مجلة الفيزياء الفلكية (arXiv.org preprint).

«إننا نرى جي إن-زد 11 في وقت كان فيه الكون يبلغ 3% فقط من عمره الحالي»، على حد قول عالم الفلك بجامعة ييل الدكتور باسكال أوش – Pascal Oesch، المؤلف الرئيسي للدراسة.

استخدم الدكتور أوش والمؤلفون المشاركون كاميرا هابل واسعة المجال 3 لقياس المسافة بدقة إلى المجرة بالتحليل الطيفي، وذلك من خلال تقسيم الضوء إلى ألوانه المكونة له.

وقال البروفيسور غارث إيلينجوورث – Garth Illingworth، المؤلف المشارك من جامعة كاليفورنيا بسانتا كروز: «لقد دفعنا هابل إلى مستوى يتجاوز قدراته للحصول على البيانات الطيفية اللازمة لتحديد الانزياح الأحمر للمجرة، وهو مقياس يقيس بُعدها عن الأرض».

قبل أن يحدد علماء الفلك المسافة لـ جي إن-زد 11، كانت المجرة الأكثر بعدًا والمقاسة بالطيفية هي EGSY8p7 وكانت ذات انزياح أحمر قدره 8.68 (13.2 مليار سنة في الماضي). جي إن-زد 11 لديها انزياح أحمر قدره 11.1، أي تقريبًا 200 مليون سنة أقرب إلى الانفجار العظيم.

«إنه لأمر مدهش أن توجد وتتشكل مجرة ضخمة للغاية ما بين 200 إلى 300 مليون سنة فقط بعد بدء تشكل النجوم الأولى»، هكذا عبر البروفيسور إيلينغورث عن دهشته من هذا الأمر. «يتطلب الأمر نموًا سريعًا، إذ تُنتج النجوم بمعدل ضخم لتشكيل مجرة تشكل مليار كتلة شمسية في وقت قريب».

اقرأ أيضًا:

ترجمة: ليلى خالد

تدقيق: محمد قباني

المصدر