تعذر الارتخاء المريئي أو اللا ارتخائية Achalasia

ما هو تعذر الارتخاء المريئي أو اللا ارتخائية ؟

المريء هو الأنبوب الذي ينقل الطعام من الحلق إلى المعدة. واللا ارتخائية هي حالة صحية جدية تؤثر على المريء. أما المصرة المريئية السفلية أو الدنيا هي حلقة عضلية تغلق انفتاح المريء على المعدة. تفشل المصرة المريئية السفلى في حالة الإصابة باللا ارتخائية بالانفتاح خلال عملية البلع، الأمر الذي لا يجب أن يحدث، ما يقود إلى ارتجاع الطعام إلى المريء، وقد تتعلق هذه الحالة بضرر أو أذى في تعصيب المريء، كما يمكن أن تعزى الحالة إلى خلل في المصرة المريئية السفلية. ووفقًا لإحصائيات عيادة كليفلاند، تصيب اللا ارتخائية ما يقارب 3000 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي أسباب الإصابة باللا ارتخائية ؟

إن الأسباب وراء الإصابة باللا ارتخائية متعددة، ما يجعل الأمر عسيرًا على الطبيب لتحديد السبب بشكل دقيق. قد تكون هذه الحالة وراثية، أو قد تنجم عن حالة مناعة ذاتية. هناك سبب آخر هو حالة عدوى طفيلية نادرة تدعى داء شاغاس أو داء المثقبيات الأمريكي. يكثر حدوث هذا المرض في أمريكا الجنوبية.

من هم الأشخاص المعرّضون لخطر الإصابة باللا ارتخائية؟

تحدث عادةً اللا ارتخائية في مراحل متقدمة من العمر، لكنها قد تحدث أيضًا عند الأطفال. يزداد خطر الإصابة بالمرض عند الأفراد في منتصف أعمارهم أو أكبر. كما تشيع هذه الحالة بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعة ذاتية.

ما هي أعراض اللا ارتخائية؟

يواجه عادةً الأشخاص المصابون باللا ارتخائية مشاكل في البلع أو الإحساس بأن الطعام عالق في المريء، تعرف هذه الحالة أيضّا بعسر البلع. يمكن لهذه الأعراض أن تسبب السعال، أو ارتفاع الاختطار بالرشف، أو الغص بالطعام. هناك أعراض أخرى منها:

  • ألم أو عدم الإحساس بعدم الراحة في الصدر
  • خسارة وزن
  • حرقة المعدة
  • ألم مبرح أو عدم راحة بعد الطعام.
  • قد تعاني أيضًا من حالة قلس أو ارتجاع.

من ناحية أخرى، قد تكون هذه أعراض علامات للإصابة بحالات معوية معدية أخرى مثل حرقة الفؤاد.

كيف يمكن تشخيص اللا ارتخائية؟

إذا كان لدى المريض مشاكل في بلع كل من السوائل والمأكولات الصلبة، وبشكل خاص في حال ازدياد الحالة سوءًا مع الوقت.
قد يستخدم الطبيب قياس الضغط المريئي لتشخيص اللا ارتخائية. ينطوي ذلك على وضع أو إدخال أنبوب في المريء خلال عملية البلع. يسجل هذا الأنبوب النشاط العضلي ويحرص على سلامة أداء المري.

قد تكون الأشعة السينية أو الاختبارات المماثلة مفيدة في مثل هذه الحالة، فيما يفضل أطباء آخرون إجراء تنظير داخلي. يدخل الطبيب في هذه العملية أنبوبًا يحمل كاميرا صغيرة في نهايته ليستكشف الخلل في المريء.

هناك طريقة تشخيصية أخرى هي ابتلاع الباريوم. يقتضي إجراء هذا الاختبار ابتلاع باريوم محضر بالحالة السائلة، ويتبع ذلك تتبع الطبيب لحركة الباريوم داخل المريء باستخدام الأشعة السينية.

كيف يمكن علاج اللا ارتخائية؟

تقتضي أغلب علاجات تعذر الارتخاء المريئي استهداف المصرة المريئية السفلية. يمكن لأغلب أنماط العلاجات إما أن تقلل الأعراض بشكل مؤقت أو تستبدل عمل المصرة. وكخط علاج أول، يمكن للطبيب أن يلجأ إما لتوسيع المصرة أو استبدالها. يقتضي عادةً التوسيع التنفسي التقليدي إدخال بالون في المريء ونفخه، الأمر الذي يوسع المصرة ويساعد في تحسين وظيفة المريء. عند اتباع هذا الإجراء سيستدعي ذلك عملية جراحية إضافية لتصحيحه.

بضع عضل المريء هو نمط من العمليات الجراحية الذي يمكن أن يكون مفيدًا في حال الإصابة باللا ارتخائية. يمكن للطبيب أن يجري بضعًا صغيرًا أو كبيرًا للوصول إلى المصرة واستبدالها بعناية أو السماح لتدفق أفضل إلى المعدة. تعد الغالبية الساحقة من عمليات بضع عضل المريء ناجحة، إلا أن بعض الأشخاص المصابين بمرض الجزر المريئي المعوي يواجهون بعض المشكلات. في حال الإصابة بالجزر المعدي المعوي سترتجع أحماض المعدة إلى المريء ما قد يسبب حرقة فؤاد.

قد يستخدم الطبيب البوتوكس لإرخاء المصرة في حال عدم إمكانية خضوع المريض لتصحيح تنفسي أو جراحي لحالة اللا ارتخائية، إذ يحقن البوتوكس في المصرة باستخدام منظار داخلي. في حال عدم توفر هذه الخيارات أو حال عدم جدواها، يمكن لمركبات النترات أو حاصرات قنوات الكالسيوم أن تكون مفيدة في إرخاء المصرة بالتالي يسمح ذلك للطعام بالمرور بسهولة أكبر.

علامَ تنطوي المراقبة طويلة الأمد؟

تتفاوت المراقبة في هذه الحالة، إذ قد تكون الأعراض متوسطة أو شديدة. قد يكون العلاج ناجحًا جدًا، كما يجب اللجوء إلى علاجات متعددة عند الضرورة. يوصى بالجراحة في حال عدم جدوى التوسيع، وبالتالي سيلجأ الأطباء إلى البدائل في حال إجراء عدد من عمليات التوسيع غير الناجحة.
يتخلص ما يقارب 95% من المرضى الذين خضعوا للعمل الجراحي من نسبة من الأعراض. من ناحية أخرى، قد يواجهون عددًا من الصعوبات، يتضمن ذلك مشاكل تتعلّق بتمزّق المريء أو القلس أو مشاكل تنفسية مسببة بتنقل الطعام من المريء إلى الرغامى.

اقرأ ايضًا
لأول مرة: العلماء يخلقون مريئًا بشريًا في المختبر
انسداد الأمعاء: الاعراض والأسباب والتشخيص والعلاج
متلازمة النسر : الأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة مريم عيسى – تدقيق م. قيس شعبية

المصدر