وُلدت طفلة كولومبية وتوأمها داخل بطنها، في حالة نادرة لولادة جنين داخل جنين، رغم عدم دراسة الحالة بالكامل، أُبلغ عن حوالي 100 حالة مشابهة. لاحظ الأطباء شيئًا ما في بطن (إيتزامارا-Itzamara) حين كانت لا تزال في رحم والدتها (مونيكا فيغا-Monica Vega)، وهو أمر نادر لأنها عادةً ما تلاحظ في الطفولة، لكن في إحدى الحالات النادرة شخّص الأطباء وجود جنين داخل جنين لدى رجل يبلغ 47 عامًا.

ومن خلال التصوير بالأمواج فوق الصوتية (الإيكو) في الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل، لاحظ الأطباء وجود ما يشبه الكيس داخل الجنين، لكن بالفحص الدقيق تبين أنه جنين.

وقال الدكتور (ميغيل أنطونيو بارا سافيدرا-Miguel Antonio Parra Saavedra) الذي تعامل مع الحالة: «إنها واحدة من أغرب وأروع الأشياء التي قد تُرى في اختصاص طب الأم والجنين، وقد أخبرنا الأم بحالتها، لكنها لم تسمع بها من قبل كحال معظم الناس».

حالة طبية نادرة ولادة طفلة حامل بتوأمها جنين داخل جنين أغرب الحالات الطبية النادرة ولادة قيصرية توأم طفل داحل بطنه طفلة كولومبية

أُجريت الولادة القيصرية ل الطفلة في الأسبوع السابع والثلاثين في 22 فبراير بوزن صحي يبلغ 3.2 كيلوغرامًا (7 أرطال)، وقد اضطر الأطباء بعد يوم واحد من ولادتها، إلى إجراء عملية جراحية بشق صغير بحجم المفتاح لإزالة التوأم الذي كان ما يزال ينمو داخلها، بلغ طوله 14 ملليمتر فقط ولم يكن لديه قلب ولا دماغ وكانت أطرافه غير متطورة، وقد مات بعد قطع الحبل السري الذي ربطهما.

لم يحدد العلماء سبب هذه الحالة حتى الآن، لكن يُعتقد أنها تحدث خلال الأسابيع الأولى من الحمل بعد أن يلتف أحد الجنينين ويغلف الآخر الذي يسمى (الطفيلي) ويعتمد على الإمداد الدموي من التوأم (المضيف). وقد تُشخّص هذه الحالة أحيانًا على أنها (ورم عجائبي-teratoma)، وهو ورم الخلايا التناسلية الذي يتكون من عدة أنواع من الأنسجة، مثل الشعر والعضلات والأظافر والعظام، لذلك يمكن أن يبدو الورم العجائبي المتطور في بعض الأحيان وكأنه جنين غير متطور.

أما إيتزامارا، فهي بصحة جيدة وهي في طريقها نحو الشفاء التام. وأضافت الدكتورة بارا سافيدرا لصحيفة نيويورك تايمز: «لديها ندبة صغيرة على بطنها، لكنها رضيعة طبيعية الآن باستثناء أن العالم كله يتحدث عنها».

اقرأ أيضًا:

المصدر

ترجمة: وفاء أبو الجدايل

تدقيق: محمد سعد السيد