فقر الدم الخبيث (pernicious anemia) هو أحد الأمراض المناعية الذاتية سببه نقص فيتامين B12 ويؤدي إلى نقص كريات الدم الحمراء. ويعتبر حالة نادرة، إذ يصيب حوالي 0.1% من البشر كما يزيد معدل حدوثه بعد سن الـ 60.

الأعراض

قد يعاني المصاب بفقر الدم الخبيث من:

● تعب

● ضيق في التنفس

● لسان ناعم أحمر اللون

● شحوب

● ألم صدري

● خدر (تنميل) في اليدين أو القدمين

● صعوبة التوازن

● خلل التنسيق

● ضعف الاستجابة للأفعال المنعكسة (ردود فعل بطيئة)

● ارتباك

● اكتئاب

الأسباب

فقر الدم الخبيث هو نوع من فقر الدم (الأنيميا)، لا يستطيع فيه الإنسان إنتاج ما يكفي من كريات الدم الحمراء، وذلك نتيجة خلل في الجهاز المناعي. وعندما يصاب الإنسان به يحدث لديه نقص فيتامين B12 بسبب عدم امتصاصه بشكل جيد في الأمعاء، إذ إن 50% من البالغين الذين يعانون من نقص فيتامين B12 مصابون بفقر الدم الخبيث.

كيف تعرف إذا كنت تعاني من فقر الدم الخبيث كريات الدم الحمراء نقص فيتامين B12 أمراض المناعية الذاتية فقر الدم الوبيل الأنيميا

يوجد فيتامين B12 في المأكولات التالية:

● البيض

● منتجات الألبان

● الدجاج

● اللحوم

● المحار

يحتاج الجسم فيتامين B12 لإنتاج كريات الدم الحمراء، وأن تكون في حاجة إلى فيتامين B12 يعني أن الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من كريات الدم الحمراء. تقوم كريات الدم الحمراء بنقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم التي تحتاجه حتى تعمل بشكل جيد، لذلك يؤدي نقصها إلى عدم حصول أنسجة الجسم على كمية كافية من الأكسجين، وهذا النقص هو ما يسبب أعراض فقر الدم الخبيث.

– ما الفرق بين فقر الدم الخبيث وفقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12؟

فقر الدم الخبيث هو أحد أنواع فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 تسببه مشكلة في الجهاز المناعي، ولكن توجد أنواع أخرى لها أسباب مختلفة.

وتشمل أسباب نقص فيتامين B12 ما يلي:

● التغذية السيئة

● استئصال جزئي أو كلّي للمعدة

● الداء الزلاقي (مرض الاضطرابات الهضمية)

● داء كرون

● عدوى الجهاز الهضمي

● الاستخدام طويل الأمد للأدوية المضادة للحموضة

– فقر الدم ضخم الأرومات (Megaloblastic anemia)

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12، بما فيه فقر الدم الخبيث، هو نوع من أنواع فقر الدم ضخم الأرومات. ويسمى بذلك نسبة لشكل كريات الدم الحمراء التي تكون ضخمة بسبب نقص فيتامين B12.

– لماذا يصاب به بعض الناس فقط؟

يعتقد الأطباء أن فقر الدم الخبيث يحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي، إذ تطلق أجسام المصابين به أضدادًا تهاجم الخلايا المعدية المسؤولة عن إنتاج بروتين (العامل الداخلي – intrinsic factor) وبالتالي تقلل أو توقف إنتاجه.

يساعد العامل الداخلي على امتصاص فيتامين B12 في الأمعاء لذلك يقل امتصاصه عند نقص العامل الداخلي بالتالي لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من كريات الدم الحمراء.

– التشخيص

يستقصي الطبيب أعراض فقر الدم الخبيث وقد يسأل عن:

● عمليات جراحية في المعدة

● الاضطرابات الهضمية

● النظام الغذائي

● التاريخ العائلي للأمراض المناعية الذاتية

● التاريخ العائلي لمرض فقر الدم

قد يلجأ الطبيب للفحص السريري أيضًا بالإضافة إلى إجراء تحاليل مخبرية مثل:

– تعداد الدم الكلي للتحقق من مستويات الهيموغلوبين، وتعداد الخلايا الشبكية في الدم للتحقق من مستويات خلايا الدم الحمراء الحديثة وأضداد العامل الداخلي للتحقق من مستوايته.

قد يقوم الطبيب أيضًا بفحص نخاع (نقي) العظم عن طريق الرشافة بالإبرة الدقيقة (FNA) أو الخزعة، إذ يبحث الطبيب عن خلايا نخاع العظم المتضخمة في كلتا الطريقتين، والتي هي علامة على فقر الدم الخبيث.

– خيارات المعالجة

يعالج الأطباء فقر الدم الخبيث عن طريق تعويض فيتامين B12 بواسطة الحقن العضلية يوميًا أو أسبوعيًا حتى تعود مستويات فيتامين B12 إلى طبيعتها. أمّا حبوب فيتامين B12 الفموية فهي أقل استخدامًا، ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2016 أنها بديل فعال عن الحقن، وأن الناس يفضلونها.

من الأفضل للمرضى مناقشة الخيارات المختلفة مع الطبيب الذي يوصي بأنسب علاج لكل مريض. قد تبدأ الأعراض في التحسن بعد عدة أيام أو أسابيع من بدء العلاج.

ما هي المضاعفات؟

يضع فقر الدم الخبيث ضغطًا إضافيًا على القلب وذلك لأنه يجب أن يعمل بقوة أكبر لضخ الدم المؤكسج إلى جميع أنحاء الجسم.

قد يسبب الضغط الإضافي على القلب:

● نفخة قلبية (heart murmur)

● تسارع ضربات القلب

● عدم انتظام ضربات القلب

● تضخم القلب

● فشل القلب

لكن مع العلاج المناسب، يمكن أن تضبط هذه الأعراض بشكل جيد. ولأن فقر الدم الخبيث من أمراض المناعة الذاتية، يحتاج المرضى إلى العلاج مدى الحياة للسيطرة على الأعراض. يمكن للأطباء علاج نقص فيتامين B12، لكن لا يوجد حتى الآن علاج لرد فعل الجهاز المناعي الذي يتسبب في حدوث هذا النقص.

اقرأ أيضًا:

المصدر

ترجمة: وفاء ابو الجدايل

تدقيق: مينا خلف