يتغير معدل التنفس تبعًا لعدة عوامل حيوية وصحية. تختلف معدلات التنفس الطبيعي بين الأطفال والبالغين. معدل التنفس هو عدد مرات التنفس المأخوذة بالدقيقة وتمثل واحدةً من العلامات الحيوية الرئيسية إلى جانب ضغط الدم والنبض والحرارة. عند استنشاق الشخص للهواء يدخل الأكسجين إلى الرئة ويتنقل عبر الأعضاء، أما عند الزفير فيغادر ثاني أكسيد الكربون. يلعب معدل التنفس الطبيعي دورًا هامًا في الحفاظ على التوازن بين نسب الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.

مجال التنفس الطبيعي عند البالغين:

على الرغم من وجود اختلافات ضئيلة في معدلات التنفس الطبيعية، فإنه يوجد مدى يعتبره الأطباء والممرضين طبيعيًا. يتراوح معدل التنفس الطبيعي عند البالغين الأصحاء بين 12 إلى 20 نفسًا في الدقيقة. هذا المعدل يضمن خروج ثاني أكسيد الكربون من الرئة بقدر إنتاجه في الجسم. معدلات التنفس التي أقل من 12 أو أكثر من 20 قد تعني اختلالًا في عملية التنفس الطبيعية.

مجال التنفس الطبيعي عند الأطفال:

معدلات التنفس الطبيعية عند الأطفال بوحدة نفس في الدقيقة هي كالتالي:

● من مولود حديث إلى سنة: 30-60

● من سنة إلى 3 سنوات: 24-40

● من 3 سنوات إلى 6 سنوات: 22-34

● من 6 سنوات إلى 12 سنةً: 18-30

● من 12 سنةً إلى 18 سنةً: 12-16

كيف نقيس معدل التنفس ؟

معدل التنفس الطبيعي عند البالغين والأطفال التوازن بين نسب الأكسجين وثاني أكسيد الكربون استنشاق الهواء عبر الرئة معدل استنشاق الهواء

لنحدد ما إذا كان معدل التنفس لدى الشخص طبيعيًا فإنه من الضروري أن يقاس عند الراحة. لأخذ قياس دقيق شاهد صدر الشخص أثناء صعوده وهبوطه. يتكون النفس الكامل من شهيق واحد أثناء صعود الصدر وزفير واحد أثناء هبوط الصدر. لقياس معدل التنفس قم بعد مرات التنفس خلال دقيقة كاملة أو عد 30 ثانيةً واضرب الناتج في 2.

ماذا يعني أن معدل التنفس غير طبيعي؟

يوجد منطقة في قاعدة الدماغ تتحكم بالتنفس. يحتاج الدماغ لإرسال إشارات منه إلى العضلات التنفسية. يحدث التنفس غالبًا بشكل تلقائي، ما يعني أن الشخص لا يفكر حتى في ذلك.

يحتاج الجسم أحيانًا لتعديل معدل التنفس. تكتشف المستقبلات في الدماغ نقص الأكسجين أو ارتفاع ثاني أكسيد الكربون وترسل إشارات إلى الجسم وبدورها تقوم بتعديل معدل التنفس.

يدل معدل التنفس غير الطبيعي على عدة أشياء مختلفة؛ في بعض الحالات يكون معدل التنفس مرتفعًا أو منخفضًا بسبب نشاط كالتمارين ولا يدل على أي شيء خاطئ.

أحيانًا تؤدي العديد من الأمراض والإصابات والمواد إلى تغير في التنفس. في الإطار الطبي يدل معدل التنفس غير الطبيعي -خاصةً إذا كان سريعًا للغاية- على مشكلة صحية.

في دراسة تضمنت أكثر من 15000 شخص زاروا قسم الإسعاف، تدل أن معدلات التنفس المرتفعة تتنبأ بمشاكل صحية أسوأ بعد الخروج من القسم. الأشخاص الذين يعانون من معدلات تنفس أعلى يعودون إلى المستشفى أكثر من أولئك الذين لديهم معدلات تنفس طبيعية. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدل تنفس الشخص، تتضمن الإصابات والتمرين والمشاعر والمزاج وسلسلة من الحالات الطبية.

مسببات معدلات التنفس المرتفعة

تتضمن الأسباب الشائعة للتنفس السريع:

● التوتر: يتنفس الأشخاص بسرعة أكبر عندما يكونون خائفين أو مرتبكين. التنفس السريع أو ما يدعى بفرط التهوية هو عرض شائع لنوبات الهلع، يتوقف التنفس السريع فور زوال التوتر.

● الحمى: حالما ترتفع درجة الحرارة أثناء الحمى فإن معدل التنفس يرتفع أيضًا، هذه الزيادة هي محاولة الجسم للتخلص من الحرارة.

● الأمراض التنفسية: العديد من أمراض الرئة كالربو وذات الرئة ومتلازمة (COPD) قد تسبب صعوبةً في التنفس وبالتالي زيادةً في معدل التنفس.

● مشاكل القلب: إذا كان القلب غير قادر على ضخ الأكسجين بكمية مناسبة للأعضاء، يتفاعل الجسم فتزداد سرعة التنفس.

● التجفاف: يستطيع التجفاف رفع معدل التنفس كمحاولة من الجسم لإيصال الطاقة إلى الخلايا.

مسببات معدلات التنفس المنخفضة:

معدل التنفس الطبيعي عند البالغين والأطفال التوازن بين نسب الأكسجين وثاني أكسيد الكربون استنشاق الهواء عبر الرئة معدل استنشاق الهواء

تتضمن الأسباب الشائعة لمعدل التنفس المنخفض:

● الجرعة الدوائية المفرطة: الجرعة المفرطة من بعض العقاقير -كالمخدرات الناركوتية- قد تثبط الديناميكية التنفسية في الدماغ مسببةً معدلات تنفس منخفضة.

● انقطاع النفس الليلي الانسدادي: يتضمن انقطاع النفس الليلي انسدادًا في المجرى الهوائي جراء استرخاء الأنسجة الرخوة في الحنجرة. يسبب الانسداد انقطاعًا وجيزًا في التنفس وبالتالي يقلل من معدل التنفس العام.

● إصابات الرأس: قد تؤثر إصابات الرأس على مناطق في الدماغ والتي تلعب دورًا مهمًا في التنفس، ما تسبب تنفسًا أقل.

متى نرى الطبيب:

إن الاختلاف الطفيف عن معدل التنفس الطبيعي لا يدعو للقلق. لكن في بعض الحالات حين يكون معدل التنفس مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا فقد يكون علامةً لمشكلة صحية.

إذا كان معدل التنفس غير طبيعي للغاية أو يعاني الشخص من أعراض إنتان كالحمى والوهن وألم الحلق؛ فقد تكون زيارة الطبيب ذات فائدة له.

قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة كالنفاخ الرئوي أو الربو أو التهاب القصبات المزمن في زيارة الطبيب إذا كان معدل تنفسهم غير طبيعي. قد يمثل ما سبق علامةً على أن حالة مرضهم الرئوي تزداد سوءًا.

قم بطلب المساعدة الفورية إذا تواجد أي مما يلي:

● ألم صدري.

● جلد مزرق.

● أصوات قرقرة أثناء التنفس.

● تنفس لمرات قليلة جدًا في الدقيقة الواحدة.

الخلاصة:

يختلف معدل التنفس الطبيعي بناءً على العمر ومستوى النشاط لكن العديد من الحالات كالأمراض والإصابات قد تؤدي بمعدل التنفس لأن يكون مرتفعًا للغاية أو منخفضًا للغاية.

من المهم أخذ قياس دقيق لمعدل التنفس لتحديد ما إذا كان طبيعيًا أم لا. في بعض الحالات يكون التنفس غير الطبيعي علامةً دالةً على مشكلة طبية مستبطنة وتستلزم العلاج.

اقرأ أيضًا:

متلازمة الضائقة التنفسية الحادة Acute Respiratory Distress Syndrome-

الحقائق والخرافات حول توقف التنفس أثناء النوم

اختناق الشبق الذاتي أو لعبة التحكم بالتنفس من تسلية للأطفال إلى موت محتم

كيف تعمل الرئتان والجهاز التنفسي؟

تحويل التنفس إلى كلمات: الكشف عن جهاز جديد يعطي صوتًا لضحايا الشلل

طفرة واحدة أعطت سكان التبت القدرة على التنفس في المرتفعات الشاهقة

نقص الأكسجين: الأسباب والتشخيص والعلاج

ترجمة: عبد الله حماد

تدقيق: لبنى حمزة

المصدر