يُعرف التأق أو فرط الحساسية بأنه رد فعل تحسسي شديد، فقد يؤدي إلى حالة قاتلة تدعى بالصدمة التحسسية. تتضمن المواد الشائعة التي يتفاعل معها الجسم مؤديًا إلى هذه الصدمة: الطعام، ولدغات الحشرات، والسموم والأدوية وتسمى بالمواد المثيرة للحساسية. تُعد حساسية الطعام السبب الرئيسي للصدمة التحسسية بعيدًا عن أروقة المستشفيات، وفقُا لمنظمة أبحاث وتعلم حساسية الغذاء (FARE). تُعتَبر حساسية الطعام مسؤولةً عن وصول مريض كل 3 دقائق إلى قسم الطوارئ في الولايات المتحدة، خاصةً المراهقين والبالغين اليافعين.

حقائق سريعة عن التأق

● التأق هو رد فعل تحسسي شديد.

● يمكنه التسبب بمشاكل في التنفس، وانخفاض ضغط الدم، والصدمة والموت في نهاية المطاف.

● تتسبب الحساسية لبعض أنواع مكونات الطعام في زيارة للمستشفى كل 3 دقائق في الولايات المتحدة.

● تستطيع جرعة أدرينالين سريعة مثل EpiPen المساعدة في التحكم في الأعراض.

● قد يقلل تجنب مسببات الحساسية المعروفة من التأق. مع ذلك، إذا كانت هذه المرة الأولى التي يسبب فيها مكونًا ما حساسية، فمن الصعب التهيؤ لرد فعل حساسيته.

ماذا يحدث في التأق

يتفاعل العديد من الأشخاص مع مادة، أو مسبب حساسية عن طريق سيلان الأنف، ذرف الدموع وعلى الأرجح طفح جلدي. مع ذلك، قد يؤدي رد الفعل التحسسي الشديد إلى حالة خطيرة تدعى بالتأق.

يحدث التأق عندما يتفاعل الجسم بشدة مع مادة أو مسبب حساسية، بالإضافة إلى مصدر خطر على الصحة مثل البكتيريا أو الفيروسات. يُصدر الجسم كميات كبيرةً من الهستامين ما يحفز حدوث الالتهاب.

يقود رد الفعل هذا إلى توسيع الأوعية الدموية، انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، فقدان الوعي وصدمة. كلما ضاقت الشعب الهوائية، أصبح التنفس أصعب. قد ترشح الأوعية الدموية متسببة في استسقاء أو انتفاخ في الأنسجة المحيطة. من الممكن أن يحدث رد الفعل في الحال، خلال ساعات أو في بعض الأحيان في غضون أيام من الاختلاط مع إحدى مسببات الحساسية.

الأعراض

من المهم معرفة أعراض التأق، لأن رد الفعل السريع ضروري للغاية في هذه الحالة، وهي تتضمن:

● صعوبة التنفس، صفير وضيق النفس، احتقان الحلق وألم الصدر

● مشاكل في البلع

● سعال وصوت أجش

● فم أو حلق ملتهب واحتقان الأنف

● الشعور بوجود شيئ عالق على لسانك أو في حلقك

● الإحساس بثقل في اللسان

● انتفاخ أو حرقان في الجلد، مع قشعريرة، دفئ، احمرار وطفح.

● ألم معدة وتقلصات، مع قيء وإسهال.

● قلق وشعور قرب الأجل

● انتفاخ القدمين، واليدين، والشفاه، والعينين وفي بعض الأحيان الأعضاء التناسلية

● انخفاض ضغط الدم وضعف الدورة الدموية ما يؤدي إلى جلد أزرق باهت، نبض ضعيف، دوخة وفقدان للوعي.

● صدمة

● فقدان للوعي

● قد يشعر الشخص أيضًا بحرقان في عينيه واحمرارهما، وصداع، وتقلصات في الرحم، ومذاق معدني في الفم.

● صعوبات شديدة في التنفس، انخفاض حاد في ضغط الدم أو كليهما ما قد يؤدي إلى صدمة، والتي قد تكون مميتة.

الإسعافات الأولية

التأق أو فرط الحساسية رد فعل تحسسي شديد الصدمة التحسسية ترشح الأوعية الدموية انتفاخ الأنسجة فقدان الوعي حكة سعال حرقة في الحلق إذا أظهر الشخص أعراض حساسية شديدة، يجب أن يستدعي هذا الانتباه الطبي العاجل، تتضمن الإسعافات الأولية اللازمة للحساسية:

● إزالة مسبب الحساسية، إذا أمكن، واستدعاء الطوارئ

● اكتشاف إذا ما كان المريض يمتلك تاريخًا مسبقًا مع الحساسية

● مساعدتهم في تناول أي دواء يتعاطونه

● طمأنة المريض حتى يشعر بالراحة

● إذا كان المريض يعلم أنه يعاني من الحساسية، فيجب أن يمتلك عقارًا على هيئة حقنة أدرينالين مثل EpiPen، والتي يستطيع استخدامها. سيوفر الحاقن جرعة من الإيبينيفرين، وهو شكل من أشكال الأدرينالين.

التنفس

أثناء انتظار المساعدة، يجب أن يتأكد مرافق المريض من تنفسه بشكل صحيح. لجعل التنفس أسهل، يجب أن يكون المريض في وضعية الجلوس، إلا في حالة انخفاض ضغط الدم والتي تتطلب أن ينام المريض مع رفع رجليه. إذا فقد المريض الوعي، على أحدهم أن يتأكد بأنه يتنفس، يمكنهم وضع المريض في وضعية الإفاقة. من الضروري أن يراقب شخصًا ما حالة المريض الصحية، فعندما يصل مقدم الرعاية الصحية، كن مستعدًا لتخبره بما يلي:

● ما الذي سبب الحساسية

● إذا كان الشخص الذي يعاني من التأق يستطيع التغلب عليها بدون أدوية

● إذا أمكن، احتفظ بعينة من الشيء المتسبب في الحساسية، وارفقها مع المريض إلى المستشفى.

إذا توقف التنفس، يجب القيام بالإنعاش القلبي والاستمرار به حتى يصل فريق الإنقاذ الطبي.

علاج التأق

تعد المساعدة الطارئة لمريض مصاب بتأق شديد هي حقنة إيبينفرين أو أدرينالين. يعمل الأدرينالين -يُعرف أيضًا بالإبينفرين- بعدة طرق:

● يسبب انقباض الأوعية الدموية، ما يقلل الانتفاخ ويساعد في رفع ضغط الدم

● يساعد على ارتخاء العضلات حول الرئة

● يمنع إفراز المزيد من المواد الكيمائية المسببة للحساسية

هذا يساعد في توقف رد الفعل من التطور أكثر فأكثر. معظم المرضى يبلون بلاءً حسنًا بعد أخذ هذا العلاج، و تبدأ الأعراض في الاختفاء بطريقة طبيعية. إذا لم يُلاحظ أي تحسن، يجب أن يتلقى المريض جرعةً أخرى بعد مرور 10 دقائق.

في بعض الأوقات، تتراجع الأعراض بعد أخذ جرعة الأدرينالين ولكنها تعاود الظهور مرةً أخرى، في هذه الحالة يجب أن يبقى المريض تحت الرعاية الطبية في المستشفى لمدة 24 ساعة. في حالات التأق الأقل شدةً، فقد يعطي الطبيب المريض حقن كورتيكوستيرويد أو مضادات الهيستامين.

الوقاية

يُعد التأق حالةً صحيةً طارئة مُهددةً للحياة. يُعتبَر الأشخاص الذين يعانون من الأنواع المختلفة من الحساسية الأكثر عرضةً للإصابة به. مع ذلك، فهو ليس دائمًا شيئًا متوقعًا، فبعض الأشخاص يتفاعلون مع مواد لم يسبق لها أن أصابتهم بالحساسية من قبل. بعد التعرض لرد فعل تحسسي، يجب على الشخص دائمًا تذكر ما الذي تسبب له في هذا ليتجنبها في المستقبل.

نظرًا لأنه ليس من الممكن دائمًا تجنب مسببات الحساسية، فقد يحتاجون إلى حمل محقن وارتداء سوار للسماح للآخرين بمعرفة أن لديهم حساسية. يجدر بالناس السماح لأصدقائهم أو أرباب عملهم أو موظفي المدرسة بمعرفة أي نوع من الحساسية والتي قد تُسبب رد فعل شديد. التأق هي حالة طارئة تهدد الحياة وتحتاج إلى مساعدة فورية. يجب على الجميع معرفة العلامات والأعراض، وكيفية التعامل معها.

اقرأ أيضًا:

الميزوفونيا أو الميسوفونيا أو متلازمة حساسية الصوت الانتقائية

93 بالمئة من الأدوية تسبب حساسية دوائية

إصابة امرأة ب حساسية خطيرة بعد ممارسة الجنس ، فما السبب ؟

امرأة تطوّرت عندها حساسية الفول السوداني بعد عملية زراعة رئة

لماذا يمكن أن تظهر حساسية شديدة فجأة عند سن البلوغ؟

حساسية الأسنان: الأسباب والتشخيص والعلاج

ترجمة: نسمة عادل

تدقيق: محمد قباني

المصدر