اكتسبت الكمأة اهتمامًا واسعًا في عالم المطبخ مؤخرًا، وأصبحت من المأكولات المفضلة عند الطهاة ومحبي الطعام على حد سواء. الكَمأة هي نوع من الفطر ينمو بالقرب من جذور أشجار معينة.يوجد العديد من الأنواع المختلفة مثل الكَمأة السوداء، الكَمأة البيضاء، كمأة الصيف، وتتميز عن بعضها بالطعم والمظهر والسعر. إضافة إلى طعمتها القوية ورائحتها اللاذعة، يعتبر هذا الفطر أيضًا مغذيًا بشكل كبير ويرتبط بالعديد من التأثيرات الصحية الفعالة. ها هي ست فوائد صحية مدهشة للكمأة:

1- الكمأة غنية بالعناصر الغذائية المهمة

تزخر الكمأة بخصائص غذائية مذهلة ومليئة بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة. في الواقع، الكَمأة غنية بالكربوهيدرات والبروتين والألياف وتحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الدقيقة مثل فيتامين C والفُسفور والصوديوم والكالسيوم والمغنيزيوم والمنغنيز والحديد.

يبين البحث أيضًا أنه يمكن للكمأة أن تكون مصدرًا كاملًا للبروتين، مؤمنة بذلك الأحماض الأمينية التسعة الأساسية التي يحتاجها جسدك. ضع في ذهنك أن الخصائص الغذائية يمكن أن تختلف بين الأنواع. على سبيل المثال، تبين الدراسات أن الكمأة الصحراوية البيضاء تحتوي على كمية أكبر من البروتين والدهون والألياف مقارنة بالأنواع الأخرى، مثل الكمأة الصحراوية السوداء.

الملخص:

تُعد الكمأة مصدرًا كاملًا للبروتين وغنية بالكربوهيدرات والألياف والعديد من المغذيات الدقيقة.

2- غنية بمضادات الأكسدة

الكمأة مصدر رائع لمضادات الأكسدة والمركبات التي تساعد في محاربة الشوارد الحرة وتمنع الضرر التأكسدي الذي يحصل للخلايا. تبين الدراسات أن مضادات الأكسدة مهمة لنواحي كثيرة من الصحة ويمكن حتى أن تكون مرتبطة بتخفيض خطر ظهور الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري.

على الرغم من أن الكميات المحددة الصحيحة يمكن أن تختلف بين الأنواع، ظهر أن الكَمأة تحتوي على مضادات أكسدة مثل فيتامين C، الليكوبين، حمض الغاليك وحمض الهوموجينتيسيك.

بفضل محتواها من مضادات الأكسدة، أظهرت الدراسات المخبرية أنه يمكن أن تساعد الكمأة البيضاء والسوداء بالقضاء على الخلايا السرطانية وتقليل الالتهابات.

نشير إلى أن هذه الدراسة أُجريت باستخدام خلاصة الكمأة المركزة بشكل عالٍ. لذا، يبقى من غير الواضح كيف تؤثر مضادات الأكسدة الموجودة في الكمأة الطازجة على الصحة بشكل عام.

ست فوائد صحية لا تعرفها عن الكمأة فوائد فطر الكمأة القيمة الغائية للفطر طريقة طبخ الفطر خصائص مضادة للبكتيريا فوائد صحية مصدر البروتين

الملخص:

الكمأة غنية بالعديد من مضادات الأكسدة المهمة التي يمكن أن تساعد في تقليل احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة، وتضعف نمو الخلايا السرطانية وتخفف الالتهابات. على أية حال، نحتاج إلى مزيد من البحث.

3- تمتلك الكمأة خصائص مضادة للبكتيريا

بالإضافة إلى خصائص الفطر الغذائية الممتازة، تمتلك الكمأة أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تقليل نمو سلالات محددة من البكتيريا. أظهرت إحدى الدراسات المخبرية أن خلاصة من الكمأة الصحراوية قد ثبطت نمو المكورات العنقودية الذهبية إلى ما يزيد عن 66%. يمكن أن تسبب هذه البكتيريا مجموعة كبيرة من الأمراض عند الإنسان.

على نحو مماثل، أظهرت دراسة مخبرية أخرى أن خلاصة من نفس النوع قللت نمو الزائفة الزنجارية، وهي سلالة من البكتيريا غالبًا ما تكون لديها مقاومة كبيرة للمضادات الحيوية.

على أية حال، نحتاج إلى مزيد من البحث للتأكد من التأثير المضاد للبكتيريا للأنواع الأخرى من الكمأة وفي الكميات التي تُؤكل عادة. بالإضافة إلى ذلك، يجب إجراء دراسات على مستوى أعلى لتحديد كيف يمكن أن تؤثر خصائص الكمأة المضادة للبكتيريا في هذه الالتهابات البكتيرية عند الإنسان.

الملخص:

أظهرت بعض الدراسات المخبرية أنه يمكن للكمأة أن تضعف نمو عدة سلالات من البكتيريا، على أية حال، ينقصنا مزيد من البحث.

4- يمكن أن تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية

على الرغم من أن الدليل مقتصر على الدراسات المخبرية، تشير بعض الأبحاث أنه يمكن للكمأة أن تحتوي على خصائص فعالة مضادة للسرطان. على سبيل المثال، بيّنت إحدى الدراسات المخبرية أن المركبات المستخلصة من أنواع الكمأة المختلفة قد ساعدت في إحباط نمو الخلايا الورمية في الكبد والرئة والقولون والثدي.

وجدت دراسة مخبرية أخرى أن خلاصة صنف الكمأة السوداء أو البيضاء أظهرت تأثيرات مضادة للسرطان على خلايا القولون والثدي وعنق الرحم السرطانية.
على أية حال، نحتاج إلى دراسات إضافية لنقيّم كيف يمكن أن تؤثر الكَمأة على نمو السرطان لدى الإنسان عندما تُؤكل وليس في شكلها المستخلص المركز.

الملخص:

أظهرت الدراسات المخبرية أنه يمكن أن تحتوي الكمأة على خصائص مضادة للسرطان ويمكن أن تساعد في الحد من نمو أنواع معينة من الخلايا السرطانية.

5- يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهابات

الالتهاب هو جزء حيوي أساسي في عمل الجهاز المناعي، ويساعد في الدفاع عن جسدك ضد العدوى والأمراض. لكن من المُعتقد بأن تحمّل التهابات ذات مستويات مرتفعة على المدى الطويل يساهم في ظهور الأمراض المزمنة.

تشير بعض الأبحاث أنه يمكن للكمأة أن تساعد في تخفيف الالتهابات وبالتالي تعزيز الصحة والمناعة بشكل عام. أظهرت إحدى الدراسات المخبرية أنه يمكن لمكونات معينة موجودة في الأصناف البيضاء والسوداء من الكمأة أن تثبط نشاط أنزيمات معينة مؤثرة في العملية الالتهابية.

وجدت أبحاث مخبرية أخرى أنه يمكن للكمأة أن تساعد في مكافحة تشكيل الشوارد الحرة، ما يمكن أن يقلل من خطر تضرر الخلايا والالتهاب. ومع ذلك، نحتاج إلى مزيد من البحث حتى نفهم كيف يمكن أن يؤثر تناول كميات طبيعية من الكمأة على مستويات الالتهاب عند الإنسان.

الملخص:

أظهرت عدة دراسات مخبرية أنه يمكن للكمأة أن تساعد في تخفيف الالتهابات لتعزيز الصحة العامة. لكن نحتاج لمزيد من الدراسات على الإنسان.

6- من السهل إضافة الكمأة إلى حميتك الغذائية

تُعد الكمأة طعامًا شهيًا باهظ الثمن مخصصًا لأطباق الذواقين، لكن هناك الآن الكثير من الطرق لإضافتها إلى نظامك الغذائي دون أن تحتاج إلى إفراغ حسابك المصرفي.

الكمأة السوداء متوفرة بشكل كبير في الأسواق المتخصصة ويمكن شراؤها عبر الانترنت، وهي واحدة من أكثر الأنواع توافرًا وسعرها معقول أكثر من الأنواع الأخرى، مثل النوع الأبيض.

في حين أن كل 28 غرامًا من الكمأة يساوي سعرًا مرتفعًا، تكفي كمية صغيرة فقط لتحضير طبقك. جرب إضافة القليل من رقائق الكمأة إلى السلطات، الشوربات أو مع الأطباق الرئيسية للحصول على طعم يملأ الفم ورائحة شه
ية.
بدلًا من ذلك، يمكنك خلط الكمأة مع زيت الزيتون أو الزبدة في درجة حرارة الغرفة لاستخدامها مع طعامك من أجل نكهة مميزة ومختلفة. الطعم الشهي للكمأة يتناسب مع الصلصات والباستا والريزوتو – risotto (أرز يُطهى مع اللحم والجبن) واللحم أو المأكولات البحرية.

الملخص:

يمكن استهلاك الكمأة بكميات صغيرة في وصفات مختلفة من أجل نكهة إضافية ومذاق شهي. يمكن أيضًا خلطها مع الزبدة أو زيت الزيتون ورشه فوق الأطباق.

الخلاصة

الكمأة نوع من الفطر اللذيذ شائع الاستخدام في أطباق مختلفة. بالإضافة إلى مذاقها ورائحتها المميزين، الكمأة أيضًا ذات قيمة غذائية كبيرة غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للسرطان ومضادة للالتهابات.

لكن، الأبحاث الحالية في معظمها محدودة بالدراسات المخبرية مستخدمة خلاصات مركزة من الكمأة، لذا من غير الواضح كيفية تأثير هذه الخصائص النافعة على صحتك.

بناء على ما تقدم، يمكن أن يكون لكمية صغيرة فائدة كبيرة، لذا احرص على إضافتها مع مكونات صحية أخرى لتزيد منافعها المحتملة.

اقرأ أيضًا:

فطر سحري مهلوس لمعالجة الاكتئاب؟

قد يزيد هذا الفطر المنتشر من خطر الإصابة بالربو

الفطر الآكل للبلاستيك قد يحل مشكلة النفايات العالمية

كيف يعمل البنسلين ؟

ترجمة: رؤى علي بركات

تدقيق: محمد وائل القسنطيني

المصدر