داء خدش القطط هو عدوى بكتيرية تنشرها القطط المصابة بعدوى من البراغيث حين تلعق القطة المصابة جرحًا مفتوحًا لشخص ما، أو تعضه أو تخدشه بشدة كافية لتمزيق سطح الجلد. بعد 3 أيام إلى 14 يومًا من تمزق الجلد، تحدث عدوى طفيفة مكان الخدش أو العضة. قد تظهر المنطقة المصابة متورمة وحمراء، مع جروح دائرية ومنبثقة، ومع احتمالية وجود قيح. يمكن الشعور بحرارة وألم مكان العدوى، كما يمكن للشخص المصاب بداء خدش القطط أن يصاب بالحمى، والصداع، وضعف في الشهية، والإرهاق. بعدها، يمكن للعقد الليمفاوية الأقرب إلى مكان الإصابة أن تتورم، وتؤلم حين الضغط عليها (ممض – tender) أو بدون الضغط.

يظهر في الصورة تورم العقدة الليمفاوية في إبط الشخص المصاب بداء خدش القطط، والجرح الناتج عن عضة القطة أو الخدش في يده.

اغسل مكان العضة أو الخدش جيدًا بالماء الجاري والصابون. لا تسمح للقطط بلعق جروحك. اتصل بطبيبك في حال ظهور أي أعراض لداء خدش القطط أو العدوى.

تسبب بكتيريا تدعى (برتونيلا هنسيلي – Bartonella henselae) داء خدش القطط. تحمل 40٪ من القطط بكتيريا بارتونيلا هنسيلي في فترة من فترات حياتها، بالرغم من أن معظم القطط المصابة لا تظهر أية علامة للمرض. الهرر الصغيرة أقل من سنة أكثر عرضةً للإصابة بعدوى البكتيريا ونقلها للبشر. كما أن الهرر الصغيرة أكثر ميلًا لعض وخدش غيرها حين تلعب وتتعلم اصطياد الفرائس.

كيف تصاب القطط والبشر بالعدوى؟

أعراض داء خدش القطط علاج داء خدش القطط الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج القطط المصابة بالبراغيث البراغيث الناقلة للعدوى المخالب

تصاب القطط ببكتيريا بارتونيلا هنسيلي عند تعرضها لعضات البراغيث وأوساخها فتدخل في جراحها. وحين تحك القطة وتعض البراغيث، تلتقط أوساخها تحت مخالبها وبين أنيابها. كما يمكن أن تصاب القطة بالعدوى حين تتعارك مع غيرها من القطط المصابة.

تنتقل الجراثيم إلى البشر حين تخدش القطة أحدهم أو تعضه بشدة كافية لتمزق الجلد. كما يمكن للجراثيم أن تنتشر حين تلعق القطة المصابة الجروح.

مضاعفات خطيرة لكنها نادرة

 البشر:

بالرغم من ندرة ظهور مضاعفات لداء خدش القطط إلا أنها خطيرة. يمكن لداء خدش القطط إصابة الدماغ، والعين، والقلب، والأعضاء الداخلية الأخرى. هذه أعراض نادرة، قد تتطلب علاجًا مركزًا، وهي أكثر عرضةً للظهور عند الأطفال أقل من 5 سنوات والمرضى ذوي المناعة الضعيفة.

 القطط:

لا تظهر معظم القطط التي تحمل بكتيريا بارتونيلا هنسيلي أية علامة للمرض، لكن من النادر أن يسبب هذا الداء التهابًا في القلب، جاعلًا القطط مريضةً جدًا مع معاناة في التنفس. قد تظهر عدوى بكتيريا بارتونيلا هنسيلي في الفم، أو الجهاز البولي، أو العين. وقد يجد الطبيب البيطري أن بعضًا من الأعضاء الداخلية لقطتك أصيبت بالالتهاب.

الوقاية من داء خدش القطط

 البشر

قطة بمخالب حادة.

ما يجب فعله:

• اغسل عضات القطة وخدوشها مباشرةً بالصابون والماء الجاري.

• اغسل يديك بالصابون والماء الجاري بعد اللعب مع القطط، خصوصًا إن كنت تعيش مع أطفال صغار أو مرضى بمناعة ضعيفة.

• لأن القطط الصغيرة أقل من سنة أكثر عرضة للإصابة بداء خدش القطط ونقلها للبشر، فإن على المرضى ذوي المناعة الضعيفة أن يربوا قططًا أكبر من سنة.

ما يتجنب فعله:

• اللعب بعنف مع الحيوانات المنزلية لأنها قد تخدش وتعض.

• السماح للقطط بلعق جروحك المفتوحة.

• التربيت أو لمس القطط الشاردة أو البرية.

 القطط

مكافحة البراغيث

أعراض داء خدش القطط علاج داء خدش القطط الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج القطط المصابة بالبراغيث البراغيث الناقلة للعدوى المخالب

  •  حافظ على قص أظافر قطتك.
  •  استخدم مكافحات البراغيث (الأدوية السطحية أو المأخوذة عن طريق الفم) والمعتمدة من قبل الطبيب البيطري مرةً واحدةً في الشهر.

 انتبه: منتجات البراغيث التي تباع دون الحاجة إلى وصفة طبية (Over-the-counter) قد لا تكون آمنة للقطط. تأكد من ذلك مع الطبيب البيطري قبل استخدام أية منتج للاطمئنان أنها آمنة على قطتك وعائلتك.

  •  تأكد من وجود البراغيث على قطتك باستخدام مشط البراغيث عن طريق تمحيص مخلفات البراغيث.
  •  كافح البراغيث في بيتك من خلال:

– الكنس الدوري

– التواصل مع وكالات مكافحة الحشرات في حال الضرورة

الحفاظ على صحة قطتك لتجنب داء خدش القطط

  • حافظ على زيارة العيادة البيطرية بشكل دوري لعمل الفحوصات.
  •  ابق على القطط داخل المنزل للأسباب التالية:

– تقليل احتكاكها بالبراغيث.

– منعها من عراك القطط الشاردة أو الحيونات المحتمل إصابتها.

الفحوصات والعلاجات المتاحة

أعراض داء خدش القطط علاج داء خدش القطط الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج القطط المصابة بالبراغيث البراغيث الناقلة للعدوى المخالب

 البشر

تحدث مع طبيبك حول الفحوصات والعلاجات الخاصة بداء خدش القطط. يفحص المرضى فقط في حال كان المرض شديدًا وشك الطبيب بحصوله من خلال الأعراض التي يشكوها المريض. بالمقابل لا يعالج داء خدش القطط عادة في الناس الأصحاء.

 القطط

تحدث مع طبيبك البيطري الخاص حول الفحص والعلاج الخاص بقطتك. سيخبرك البيطري ما إذا كانت قطتك بحاجة للفحص أو العلاج.

اقرأ أيضًا:

داء المقوسات (داء القطط) .. رسالة لمقتني القطط

إن كنت تظن أن القطط ليست اجتماعية، فأنت على خطأ!

ترجمة: لُبيد الأغبري.

تدقيق: محمد قباني

المصدر