هل ينكمش الدماغ بمرور العمر ؟ أدمغة البشر أكبر تقريبًا بثلاثة أضعاف من حجم أدمغة أسلافنا الأسترالوبيثيين الذين عاشوا منذ ٢-٤ ملايين سنة. لسنوات تساءل العلماء كيف أصبحت أدمغتنا كبيرة جدًا. تقترح دراسة جديدة أن المنافسة الاجتماعية هي السبب وراء نمو حجم الدماغ.

بينما نكبر في العمر، تصبح أدمغتنا أصغر، أو على الأقل هذا ما يعتقده كثير من العلماء. لكن دراسة جديدة تعارض هذا الافتراض، وتستنتج أن يكون هناك تدهور دماغي بسيط عندما تكون أدمغة كبار السن سليمة، وعندما يعاني الناس من تدهور إدراكي، تظهر الأدمغة إشارات تدل على انكماشها.

تقترح النتائج أن الدراسات السابقة ربما قد زادت في تقدير المقدار الذي ينكمش الدماغ بمرور العمر ، ربما لأنهم فشلوا في استبعاد الأشخاص الذين بدأت أمراض الدماغ تتطور لديهم مثل الخرف وتأخر الدماغ وضموره.

تقول سارتي برجمانز المؤلفة الرئيسية للبحث والحاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة ماستريشت في هولندا: «المشكلة الأساسية هي أنه ربما ليس لدى الأشخاص السليمين ضمور في الدماغ بالقدر الذي اعتقدنا دائمًا أنه لديهم».

تساءلت برجمانز وزملاؤها ما إذا كان بإمكانهم فحص كل الأشخاص الذين لديهم ما يسمى بالأمراض الذهنية قبل الإكلينيكية.

هل ينكمش الدماغ بمرور العمر هل يتضاءل حجم الدماغ مع مرور الزمن الشيخوخة الخرف الإدراك الوظائف المتعلقة بالإدراك ضمور الدماغ

باستخدام بيانات جمعت من أجل دراسة خاصة بالمسنين، حلل الباحثون البيانات لـ ٦٥ فردًا سليمًا لم تظهر عليهم أعراض الخرف أو داء باركنسون أو السكتة الدماغية، وقد تمت متابعتهم لمدة تسع سنوات، وكان عمر المشاركين في بداية الدراسة ٦٩عامًا في المتوسط.

بين كل ثلاثة أعوام، أكمل المشتركون اختبارات عصبية نفسية، صممت لتقييم مستوى إدراكهم، وأجري فحص MRI على أدمغتهم.

من نتائج الاختبارات، قسّم الباحثون المشتركين إلى مجموعتين: أ “السليمة” وهي مجموعة من ٣٥ فردًا أظهروا عدم وجود نقص في قدراتهم العقلية ومجموعة أخرى من ٣٠ فردًا لديهم تدهور إدراكي كبير، لكن ليس لديهم خرف، ثم حللوا الأشعة الدماغية بالنظر للمناطق السبع المتعلقة بالإدراك.

في المجموعة السليمة لم يكن للعمر تأثير واضح على حجم الدماغ بمرور العمر . وكان هناك أثر كبير للعمر في المجموعة الأخرى على كل المناطق الدماغية السبع. كان لدى المشتركين الأكبر في السن مناطق دماغية أصغر في الحجم من المشتركين الأصغر منهم.

تقول برجمانز: «ما وجدناه أنه إذا استثنينا الأشخاص الذين يشتبه أن لديهم مرض قبل إكلينيكي، فإنك ترى فقط أشخاصًا سليمين ليس لديهم تدهور إدراكي مشبوه، ثم ترى أن هناك تأثيرًا صغيرًا للعمر في هذه المجموعة».

يحذر الباحثون من أن نتائج الأبحاث أولية، وأنها تحتاج التصديق عليها في مجموعة أكبر من الأشخاص. بالإضافة لذلك فإن الأبحاث المستقبلية يجب أن تتضمن فحوصات بمسح ضوئي لأدمغة الأشخاص بمرور الوقت، وليس مجرد فحص دماغي واحد، كما كان الحال بالنسبة لهذه الدراسة.

ويضيف الباحثون أن نتائجهم توضح للعلماء أنه من المهم دراسة التأثيرات على الدماغ بمرور العمر ؛ لكي يقيّموا مستوى الإدراك لدى المشاركين بمرور عدة سنوات.

اقرأ أيضًا:

ماذا يحدث في الدماغ أثناء الهلوسة ؟

نقاط غريبة في هذا الفحص على الدماغ تكشف عن حالة طبية مروعة

استعادة العلماء بعض الوظائف الدماغية لدماغ خنزير بعد ساعات من وفاته

أين ينشأ الوعي في الدماغ ؟ علماء يتمكنون من إيجاد دليل عصبي للوعي

ترجمة: محمد طارق

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر