هل من الممكن أن تشكل تركيبة من نبات القنب سلاحًا في الحرب ضد الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية ؟ في الوقت الذي لا يزال هنالك الكثير من البحث في هذا الصدد، لا يعدّ هذا السؤال ساخرًا كما يبدو لأول وهلة. يعرف الكنابيديول بفوائده الصحية واسعة الطيف، أبرزها علاج المرضى الذين يعانون من أنواع معينة من الصرع.

حاليًا، وبشكل غير متوقع، أظهر بحث جديد أن الكنابيديول يقضي على البكتيريا في طبق بيتري (petri dish)، متضمنًا تلك المسببة للعدوى الخطيرة، مثل المكورات وفصيلها المقاوم للميثيسيلين. في الحقيقة، يمكن أن يماثل الكنابيديول فعالية المضادات الحيوية في القضاء على البكتيريا، مثل المكورات العنقودية الذهبية والمكورات الرئوية.

أثناء عرض نتائجهم في اللقاء السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، اقترح علماء من جامعة كوين لاند أن الكنابيديول يمكن استخدامه في تطوير أدوية ضد البكتيريا إيجابية الغرام، وحتى الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية التقليدية.

أجريت هذه الدراسة بالتعاون مع شركة Botanix Pharmaceuticals، وهي شركة صيدلانية بيولوجية تنتج مشتقات من الكنابيديول.

بحسب تصريح صحفي، يقول الدكتور مارك بلاسكوفيتش من جامعة معهد جامعة كوين لاند للعلوم الجزيئية – مركز مكافحة الجراثيم «من خلال معرفة تأثيرات الكنابيديول المسجلة كمضاد للالتهابات، وكذلك بيانات الأمان المسجلة عند استخدامه للبشر، وتنوع طرق إعطائه للمرضى، يعتبر مضادًا بكتيريًا واعدًا، ويستحق المزيد من الدراسة». كما أضاف: «تعتبر تركيبته المتأصلة كمضاد للبكتيريا وكذلك أثره الكبير في تخفيف التفاعل الالتهابي الناتج عن البكتيريا عاملًا جاذبًا للدراسة».

الكنابيديول هو مركب يوجد في نبات القنب، ولكنه غير نفسي، لذلك لن يشعرك بالانتشاء. كما أظهرت مجموعة من الدراسات تَحَمّل البشر له بشكل كبير، مع احتمالية طفيفة لخطر الإدمان أو سوء الاستخدام، بحسب منظمة الصحة العالمية. ولا تزال الكثير من الادعاءات الطموحة بحاجة إلى دليل علمي.

من البديهي عدم التذكير بأن هذا لا يعني وجوب استخدام زيت الكنابيديول أو أي من مشتقات القنب لمعالجة العدوى، إذ اقتصرت التجارب فقط على أنسجة الفئران وعلى طبق بيتري. لذلك ما زلنا في المرحلة المبكرة في هذا البحث. وبشكل مساو، لا يملك الباحثون معرفة واضحة عن آلية عمل الكنابيديول. ولا يزال غير واضحًا ما إذا كانت هذه التأثيرات ستظهر على البشر.

خصائص الكنابيديول المضادة للبكتيريا والتي يمكن أن تقضي حتى على البكتيريا الخارقة الكنابيديول للقضاء على الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية

مع كل هذا، يعرف العسل بخصائصه المقاومة للبكتيريا، ولكن لا ينصح باستخدامه إلا كمطهر Bactine على جرح ما.

برغم العقبات، تظهر هذه الدراسة أن الكنابيديول لا يزال حقلًا واسعًا غير مستكشف للعلم. وبرغم إمكانية سقوط عدد من تلك المزاعم الشامخة، تظل هنالك بعض المدارك الرائعة لكشفها عن هذا المركب الذي يدرس بشكل واسع.

يضيف الدكتور بلاسكوفيتش: «ما قد يثير الاهتمام -ولا نعرفه حتى اللحظة- هو آلية عمله، فإن كان يقتل البكتيريا بآلية جديدة غير مستخدمة عن طريق المضادات الحيوية الحالية، سيكون ذلك مثيرًا بالفعل».

اقرأ أيضًا:

مقاومة الأدوية : هل يؤثر استخدام المضادات الحيوية في الحيوانات على صحة الإنسان ؟

واحد من أكثر مضادات الاكتئاب استخدامًا له علاقة بمقاومة المضادات الحيوية

اكتشاف بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية في طيور البطريق وغيرها من الطيور

البكتيريا المقاومة للمضادات الحيويّة تغزو المستشفيات في جميعِ أنحاءِ العالم

هل يمكن أن يوفر العلاج المناعيّ حلًا فعالًا للإصابة بجراثيم مقاومة للمضادات الحيوية؟

ترجمة: حمزة عبيد

تدقيق: محمد نجيب العباسي

مراجعة: رزان حميدة

المصدر