قد لا يبقى القمر مصاحبًا للأرض على الدوام بوضعه الحالي. اقترح فريق دولي من الباحثين عالمًا جديدًا افتراضيًا وأطلقوا عليه اسم الكوكب القمري ploonet؛ وهو قمر سابق استطاع الهرب من مدار الكوكب المصاحب له وبدأ بالدوران حول النجم التابع له كأنه كوكب جديد.

يعتقد العلماء أن الكوكب القمري يمكن أن يفسر الكثير من الظواهر الفلكية الغريبة ويمكن لقمرنا أن يصبح جزءًا من هذه الظواهر يومًا ما.

يُعد كوكب المشتري واحدًا من الكواكب الخارجية التي تكون قريبة بشكل كبير من النجم الذي تدور حوله، إذ يعتقد بعض الفلكيون بأنها قد تشكلت في الجانب الخارجي من النظام الشمسي ثم هاجرت نحو الداخل.

وضح الباحثون في ورقة بحثية نشرت في شبكة arXiv محاكاة لما قد يحدث إذا بدأ المشتري الساخن بالهجرة بقمر خارجي بين السحب.

اعتمادًا على هذه المحاكاة سينفصل حوالي 48% من الأقمار الخارجية للمشتري وتبدأ بالدوران حول الشمس بصفتها كواكب قمرية بدلًا من بقائها أقمارًا تدور حول المشتري.

نظرية بعض الأشياء

يعتقد الفريق بأن الكوكب القمري يمكنه أن يفسر الكثير من الظواهر الفلكية غير المعتادة. يمكن تبخر مياه قمر جليدي بمجرد هروبه من مداره وحركته باتجاه الشمس أو النجم التابع له.

في هذه الأثناء، يمكن للكوكب القمري أن يصطدم بمضيفه السابق (الكوكب الذي هرب منه) تاركًا حطامًا حول الكوكب وهذا ما يفسر وجود الحلقات الغريبة حول بعض الكواكب الخارجية.

قال الباحث ماريو سوكركيا – Mario Sucerquia: «رُصدت هذه التراكيب (الحلقات والومضات) المكتشفة،» وأضاف: «اقترحنا للتو ظاهرة ميكانيكية طبيعية تحتاج لتفسير».

يمكن لنظرية الكوكب القمري أيضًا أن تفسر سبب عدم تمكن الفلكيين من إيجاد أي قمر خارجي حتى الآن برغم التوقعات التي تشير إلى انتشارها بكثرة في الكون.

يمكن للأقمار أن تُطرد من مدار الكواكب المضيفة لها قبل أن نتمكن من التحقق منها، وعندما نشاهد هذه الأقمار السابقة قد نتصور أنها كواكب خارجية.

طبقًا للمحاكاة التي افترضها الباحثون، يمتلك الكوكب القمري دورة حياة قصيرة مقارنة بباقي الأجرام، إذ تصطدم 50% منها بالنجم أو الكوكب المضيف لها خلال نصف مليون سنة فقط، بينما يلاقي البعض الآخر منها نفس المصير بعد أقل من نصف مليون سنة، وهذا يمكن أن يفسر عدم قدرتنا على إيجاد أي منها.

أما بالنسبة للقمر الخاص بكوكبنا قال سوكركيا : «هو يُعد كوكبًا قمريًا محتملًا» فهو يتحرك 4 سنتيمترات بعيدًا عن الأرض كل عام، لكن لا يجب علينا القلق بشأن ذلك في المستقبل القريب، فلو استمر ابتعاده بهذا القدر لن يترك مدار الأرض قبل 5 مليارات سنة من الآن.

اقرأ أيضًا:

لماذا يمتلك كوكب المشتري 79 قمرًا بينما كوكب الأرض يمتلك قمرًا واحدًا؟

ما الذي يسبب المد والجزر ؟

ترجمة: رياض شهاب

تدقيق: عون حداد

المصدر