المكان الأكثر أمانًا للجلوس على متن الطائرة. تُشير الإحصائيات على مر التاريخ إلى أن المقاعد الوسطى في الجزء الخلفي للطائرة تُسجل أعلى معدلات البقاء على قيد الحياة. وهذا بناءً على دراسة حوادث الطائرات خلال آخر 35 عامًا؛ ومنها مرّت مجلة التايم TIME عبر قاعدة بيانات المجموعة الفنية لبحوث السلامة بالطائرة Cabin Safety Research Technical Group أو CSRTG إلى حوادث الطائرات التابعة لإدارة الطيران الفدرالية، وتبحث خلالها عن الحوادث التي تشمل كلًا من الوفيات والناجين؛ فوجدوا 17 حادثة تشمل مخططات مقاعد الجلوس التي يمكن تحليلها، أقدمها والتي تناسب معايير البحث كانت عام 1985 وأحدثها خلال عام 2000.

وجدوا خلال نتائج التحليل أن المقاعد في الثلث الخلفي من الطائرة كانت نسبة الوفيات بها 32% مقارنة بنسبة 39% في الثلث الأوسط، و38% في الثلث الأمامي. وبالنظر إلى موضع الصف وُجد أن المقاعد الوسطى بالجزء الخلفي من الطائرة قد حققت أفضل النتائج بنسبة 28% من معدل الوفيات، بينما كانت المقاعد الأسوأ تقع في الثلث الأوسط بالطائرة بنسبة وفيات مرتفعة تصل إلى 44%.

فبعد وقوع الحادثة، يصبح الناجون الجالسون بالقرب من منطقة الخروج من المرجح خروجهم على قيد الحياة، وهذا وفقًا لدراسة نشرت عام 2008 من جامعة غرينتش ((University of Greenwich التي نظرت إلى الخروج على قيد الحياة في الحالات الطارئة بعد وقوع الحادثة.

وبطبيعة الحال؛ تقل فرص الوفاة بحادثة الطائرة بالمكان الذي تجلس فيه بينما تزداد بالظروف المحيطة المرتبطة بالحادثة نفسها؛ فإذا تلقى ذيل الطائرة الجزء الأكبر من الصدمة سيكون الركاب في الجزء الأوسط والأمامي أفضل حالًا من الذين في الجزء الخلفي (المكان الأكثر أمانًا في الطائرة).

كما وجدوا أن البقاء على قيد الحياة أخذ مسارًا عشوائيًا في مختلف الحوادث؛ فتبين أن الذين لقوا حتفهم كانوا في أماكن عشوائية ومنتشرة بين الركابP لهذا السبب تقول إدارة الطيران الفدرالية FAA والعديد من خبراء سلامة الطيران لا يوجد كرسي أكثر أمانًا على متن الطائرة.

هناك أمرٌ واحدٌ مؤكد: الطيران آمن للغاية وأصبح أكثر أمانًا فقط في العقود الأخيرة، وهذا صحيح بشكل خاص مقارنة بوسائل النقل الأخرى؛ فاحتمالات الوفاة بالسيارة تصل إلى 1 من بين 112 سيارة، أما بحوادث المشاة فاحتمالات الوفاة هي 1 من أصل 700، أما بالنسبة لحوادث الدراجات النارية فهي 1 من أصل 900، لكن على متن الطائرة؟ فالاحتمالات هي 1 فقط من أصل 8 آلاف!

نُشرت هذه المقالة في عدد 13 تموز/يوليو من مجلة TIME.

اقرأ أيضًا:

ماذا يحدث عند اصطدام الطيور بالطائرات؟

كيف تمنع الشعلات النارية الصواريخ من ضرب الطائرات الحربية؟

ترجمة: عمر ونيس

تدقيق: علي قاسم

مراجعة: براءة ذويب

المصدر