عشر خرافات عن الهربس التناسلي – في الولايات المتحدة، تُقدَّر نسبة المصابين بالهربس التناسلي الذي يسببه فيروس HSV-2 بحوالي 11.9% من الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و49 سنة -وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC-. وقد يصاب الآخرون بالهربس التناسلي الذي يسببه فيروس HSV-1. بغض البصر عن حقيقة أن الهربس التناسلي شائع جدًا، ما تزال العديد من الخرافات الضارة تحيط بهذا الفيروس.

يعتقد بعض الناس أن تشخيص إصابته بالهربس تعني نهاية حياته الجنسية، لكن هذا ببساطة غير صحيح؛ إذ يمكنك التمتع بحياة جنسية صحية رغم وجود الفيروس بالتزامن مع احتياطات معينة ينبغي أخذها لمنع انتقال الفيروس.

إذا كنت مصابًا، يمكن أن يساعدك فهم الخرافات والحقائق عن الهربس على العناية بنفسك بشكل أفضل وحماية شريكك وتعليمه.

خرافة: لا يمكنك نشر الهربس ما لم تكن لديك تقرحات مرئية

ينتقل الهربس عندما يكون للشخص اتصال مباشر بالتقرحات أثناء تفشي المرض، ومع ذلك يمكن أن يوجد فيروس الهربس البسيط على الجلد حتى وإن لم يكن لديك أي أعراض مرئية.

يظهر العديد من المصابين بالهربس أعراضًا طفيفةً جدًا أو لا يظهرون أي أعراض. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ينشر المرضى المصابون بفيروس HSV-2 (الذين لا يظهرون أعراضًا) الفيروس في حوالي 10% من الأيام، على عكس المصابين الذين لديهم أعراض، إذ ينشرون الفيروس في حوالي 20% من الأيام. لذلك، وبينما يكون الأمر أقل احتمالية، فمن الممكن نقل الفيروس حتى إن كنت لا تلاحظ أي أعراض واضحة للتفشي.

خرافة: القرحة الفموية في فمك لا يمكن أن تسبب الهربس التناسلي

التقرحات الفموية يسببها فيروس الهربس (عادةً فيروس HSV-1). إن أدى شخص لديه قرحة فموية جنسًا فمويًا لشريكه فسيكون الآخر في خطر الإصابة بعدوى الهربس التناسلي وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. في حين تكون الخطورة أعلى أثناء التفشي الأولي للمرض، لكن بإمكانك نقل الفيروس حتى إن لم تكن هناك بثور واضحة.

هربس

هربس

خرافة: استعمال الواقي يضمن عدم انتقال الهربس إلى شريكك

يقلل استعمال الواقي الخطورة بالتأكيد، لكن لا يحمي شريكك بالكامل من الإصابة بالهربس؛ إذ يوفر الواقي حمايةً جزئيةً، ولكنه قد لا يغطي كل المناطق حيث يوجد فيروس الهربس على الجلد. لذلك يبقى شريكك في خطر حتى إن استعملت الواقي.

خرافة: لست بحاجة إلى القلق من الهربس إذا كان لديك شركاء جنسيون قليلون فقط

يُعد حصر انتقال فيروس الهربس بممارسة الجنس مع أكثر من طرف مجرد خرافة؛ إذ يمكن أن ينتشر الفيروس بمجرد حالة اتصال واحدة مع شخص مصاب بالهربس؛ لأنه يمكن أن ينتقل دون أعراض واضحة، فمن الممكن أن تمارس الجنس مع شخص لا تعلم أنه مصاب، وقد لا يعلم هو نفسه أنه مصاب بالهربس.

خرافة: لا توجد طريقة للسيطرة على الهربس التناسلي طبيًا

في حين أنه لا يوجد علاج للهربس، توجد بالتأكيد أدوية يمكن أن تساعدك على السيطرة على الفيروس، إذ تستطيع الأدوية المضادة للفيروسات تقليل مدة تفشي الهربس وشدته، وبإمكانها أيضًا تقليل عدد مرات التفشي إذا كنت تأخذها بشكل يومي. ويقلل تناول هذه الأدوية أيضًا من خطورة انتقال الفيروس إلى شريكك. من المفيد أن تعلم أن أغلب المصابين بالهربس (حتى بدون علاج) سيلاحظون أن مرات التفشي تقل في كثير من الأحيان مع الوقت.

خرافة: الطريقة الوحيدة لنقل الهربس هي الإيلاج

يمكن أن ينتقل الهربس من خلال الجنس المهبلي أو الشرجي أو الفموي.

خرافة: يمكن أن تصاب بالهربس عند الجلوس على مرحاض مستخدم من قبل شخص مصاب به

يجف فيروس الهربس بسرعة عند تعرضه للهواء، لذا من غير المرجح إلى درجة كبيرة أن يعيش الفيروس على سطح بارد وجاف مثل مقعد المرحاض. ولم تُوثق حالات لأشخاص أُصيبوا بالهربس عن طريق الجلوس على مرحاض.

خرافة: يمكن أن يسبب الهربس العقم

توجد بعض الأمراض المنتقلة جنسيًا -مثل داء المتدثرات- التي يمكن أن تقود إلى مشاكل في الخصوبة إن تُركت دون علاج. ومع ذلك لا يُعد الهربس التناسلي واحدًا منها. لا تقلل الإصابة بالهربس من فرصكِ في الحمل.

خرافة: لا ينبغي لك إنجاب الأطفال إن كنت مصابةً بالهربس، لأن بإمكانك تمرير الفيروس إلى الطفل

من المهم بالتأكيد إخبار طبيب النسائية الخاص بكِ إن شُخصت إصابتكِ بالهربس، لكن لا ينبغي أن يمنعك هذا من الحمل الصحي بأطفال أصحاء. إذا كان لديك تفش أثناء المخاض، فسيقرر طبيبك ما إذا كانت الجراحة القيصرية ضروريةً. يمكن أخذ الأدوية المضادة للفيروسات يوميًا خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة من الحمل لخفض احتمالية حدوث تفشٍ أثناء المخاض.

خرافة: لا يمكنك فعل شيء لتقليل خطورة نقل العدوى إلى شريكك

هناك في الواقع عدة خطوات فعالة يمكنك اتخاذها لمنع انتقال المرض، وفقًا للكلية الأمريكية لعلماء التوليد وعلماء النسائية.

أولًا أبلغ شريكك أنك مصاب بالهربس التناسلي قبل ممارسة الجنس. تذكر أن بإمكان الواقي المصنوع من اللاتكس، والأدوية المضادة للفيروسات تقليل خطورة انتقال المرض.

وأخيرًا تعرف على جسمك: قد تكون لديك ما تُسمى الأعراض البادرية قبل حدوث تفشي المرض، التي يمكن أن تنبهك إلى أن التفشي قادم. وعندها يمكنك تجنب الاتصال الجنسي من تلك النقطة حتى زوال قشور التقرحات.

اقرأ ايضًا
الهربس النطاقي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج
ترجمة عمار عبيد – تدقيق محمد وائل القسنطيني – مراجعة تسنيم الطيبي

المصدر