الاعتلال العضلي هو مرض يصيب العضلات يطلق عليه طبيًا Myopathy يصيب الجسم عندما يبدأ الجهاز المناعي بمهاجمة الأنسجة العضلية بعملية تدعى الالتهابات العشوائية أو غير الموجهة misdirected inflammation ما يضعف العضلات ويفقدها القدرة والمرونة وبهذا يطلق على المرض الاعتلال العضلي الالتهابي أو التهاب العضلات.

حقائق سريعة:

  •  التهاب العضلات Polymyositis والالتهاب العضلي الجلدي dermatomyositis يحدث بمعدل شخص لكل 100 ألف شخص.
  •  يمكن لجميع الأعمار أن تصاب بهذا المرض.
  •  يصيب ضعف العضلات الكبيرة منها في الجسم مثل: عضلات الرقبة والكتفين والورك.
  •  الاعتلال العضلي Myopathy يعني فقدان قوة وقدرة العضلات.
  •  البعض يعاني من طفح جلدي rashes أو مشاكل تنفسية أو معًا.
  •  في أغلب الحالات العلاجات تكون فعالة، لكن الأهم هو الالتزام بخطة الطبيب المشرف للحصول على أفضل النتائج.

في كلا نوعي مرض الاعتلال العضلي الالتهابي يحدث التهاب العضلات والالتهاب العضلي الجلدي، في حين يعاني مرضى التهاب العضلات والجلد من نفس العوارض لكن بالإضافة إلى طفح جلدي، ويعتبر التشخيص المبكر والخضوع للعلاج المناسب الطريقة الأفضل للعيش والاستمرار حتى مع وجود المرض.

يظهر على الأشخاص المصابين العوارض التالية:

  •  ضعف في العضلات الكبيرة حول الرقبة والكتفين والورك.
  •  مشاكل في صعود السلالم والوقوف عن المقعد والوصول إلى الأشياء المرتفعة أو البعيدة.
  •  وجود ألم ضئيل في العضلات.
  •  الاختناق أثناء الأكل أو دخول الطعام إلى الرئتين يدعى ذلك بالرشف أو الشفط aspiration.
  •  ضيق التنفس والسعال.

يشمل الاعتلال العضلي الالتهابي التهاب العضلات والالتهاب العضلي الجلدي ويشترك المصابون بالعوارض إلا أن المصابين بالتهاب العضلي الجلدي يعانون من طفح جلدي، هذا الطفح الجلدي المترافق مع الالتهاب العضلي الجلدي يظهر على شكل بقع حمراء أو أرجوانية على الجفون أعلى العينين أو على شكل بقع حرشفية أو متقشرة في محيط مفاصل الأصابع والركبتين.

الاعتلال العضلي الالتهابي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا العضلات وانسجتها الالتهابات العشوائية غير الموجهة التهاب العضلات

أما بالنسبة للأطفال المصابين بالمرض فقد يظهر لديهم رواسب كلسية بيضاء في الجلد تدعى التكلس، وفي حالات أخرى قد يصاب الطفل بالطفح الجلدي دون وجود علامة على الإصابة بمرض عضلي، يطلق الأطباء على ذلك (التهاب العضلات والجلد عديم إصابة العضلات amyopathic dermatomyositis).

والأشخاص المصابون بالالتهاب العضلي الجلدي من المحتمل إصابتهم بالتهاب الرئة ما يسبب السعال وضيق التنفس، وبالنسبة للأطفال المصابين قد يكون لديهم التهاب وعائي أو التهاب في الأوعية الدموية vasculitis الذي يمكن أن يؤدي إلى آفات جلدية.

أسباب الاعتلال العضلي الالتهابي

يوجد العديد من المسببات لأمراض العضلات من بينها العدوى والإصابة العضلية الناجمة عن الدواء والأمراض الوراثية المؤثرة على الوظائف العضلية واضطراب في مستوعبات الكهرباء electrolyte أو ما يعرف بالمواد المحتوية على الأيونات الحرة وتشكل وسطًا ناقلًا للكهرباء في الجسم ومرض الغدة الدرقية ناهيك عن الالتهابات.

إلى الآن لم يتم التأكد من المسبب الرئيسي لمرض الاعتلال العضلي الالتهابي لكن من المرجح أن خطأ ما يحدث في الجهاز المناعي يهاجم فيه الذات ويسبب الضرر.

الاعتلال العضلي الالتهابي مرض قليل الانتشار ويصيب 1 من 100 ألف شخص، لكنه من الممكن أن يصيب الأطفال بين 5 و10 سنوات وكبار السن بين الـ 40 و 50، كذلك يصيب جميع المجموعات العرقية ولا يمكن التنبؤ بمن سيصاب به، وغالبًا يصيب النساء ضعف ما يصيب الرجال.

التشخيص

معظم المصابين بالمرض يشعرون بألم خفيف إن وجد في العضلات، ويشتبه بالإصابة عندما يعاني الشخص من صعوبة في القيام بالأعمال التي تتطلب مجهودًا عضليًا أو عندما يظهر الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس، عندها يقوم الطبيب بفحص العضلات لمعرفة قوتها وما إذا كانت ضعيفة فعلًا.

يشتمل الفحص على الاختبارات التالية:

  •  فحص دم لقياس مستوى الأجسام المضادة الخاصة بالتهاب العضلات ومستويات الإنزيمات العضلية المختلفة.
  •  مخطط كهربية العضلات An electromyogram أو ما يعرف بـ EMG لقياس النشاط الكهربائي في العضلات.
  •  خزعة من العضلات المصابة عبارة عن قطعة صغيرة من الأنسجة العضلية يتم إزالتها لدراستها.
  •  الرنين المغناطيسي لإظهار العضلات الغير طبيعية الشكل.

عند البالغين يكون ارتباط مرض الالتهاب العضلي الجلدي بالسرطان أقل بكثير من الالتهاب العضلي، لذلك يجب على جميع البالغين المصابين إجراء الاختبارات للتأكد من خلوهم من السرطانات.

علاج الاعتلال العضلي الالتهابي

كورتيكوستيرويد أو الستيروئيدات القشرية:

في غالب الأمر يبدأ العلاج بشكل فموي أو عن طريق جرعات تعطى عبر الفم. مثال: دواء البريدنيزون prednisone وبجرعات عالية ما يقلل الالتهابات وبهذا تبدأ الإنزيمات العضلية في الدم بالعودة إلى مستوياتها الطبيعية بعد 4 إلى 6 أسابيع من بدء العلاج بينما تستعيد العضلات قوتها عند معظم المرضى خلال شهرين ونصف.

لكن هناك آثارًا جانبية متعددة لهذا العلاج منها هشاشة العظام osteoporosis وزيادة الوزن وإعادة توزيع دهون الجسم وترقق الجلد والسد أو ما يعرف بإعتام عدسة العين cataracts حتى ضعف العضلات من المرجح أن يكون من الأعراض الجانبية أيضًا.

يجب على المرضى الذين يخضعون لجرعات البريدنيزون أن يتابعوا علاجات خاصة بهشاشة العظام للوقاية منه.

تعديل سير المرض أو تثبيطه عن طريق أدوية الروماتيزم أو الأدوية الرثية يرمز لهذه العملية بـ DMARDs:

ضمن هذه الطريقة يستطيع الطبيب المشرف أن يضيف بعض الأدوية إلى العملية العلاجية منها:

الـ ميثوتركسيت methotrexate والـ آزاثيوبرين azathioprine، بهذه الإضافة تصبح السيطرة على المرض أكبر على المدى الطويل ويساعد على تجنب الآثار الجانبية للعلاج بالستيروئيدات القشرية.

في حال عدم استجابة المرضى للعلاج يكون هناك عدد من الخيارات الأخرى مثل:

الغلوبولين المناعي الوريدي ويرمز له أحيانًا بـ IVIg والـ سيكلوسبورين cyclosporine والـ تاكروليموس tacrolimus والـ الكبت موفتيل، أو حمض الميكوفنوليك mycophenolate mofetil والـ ريتوكسيماب rituximab.

العلاج الفيزيائي:

يساعد العلاج الفيزيائي المرضى على تقوية عضلاتهم أو المحافظة على قدرتها قدر الإمكان، وبشكل عام يجب الحفاظ على التمارين البدنية للمساعدة في علاج أمراض العضلات.

العيش مع الاعتلال العضلي الالتهابي

تعتبر الاعتلالات العضلية من الأمراض المزمنة ويجب على الشخص المحافظة على نظام صحي وتمارين رياضية والمحافظة على الوزن واتخاذ التدابير الصحية المناسبة ليستطيع السيطرة أو تفادي المرض.

أما بالنسبة لمن يعانون من الطفح الجلدي المرافق للمرض فعليهم تجنب أشعة الشمس لأنها ولأسباب غير واضحة بعد تتسبب في تزايد وتهيج البقع، لذلك عليهم استعمال الواقيات الشمسية وتقليل فترات التعرض لأشعة الشمس.

وبالنسبة لمن يعانون من صعوبة البلع عليهم التقليل من الأغذية الصلبة أو محاولة طحنها وإذا كان على الفراش فيجب عليه الجلوس أثناء الأكل تفاديًا للاختناق.

من المهم معرفة أن الأشخاص المصابين بالاعتلالات العضلية يبدون بصحة جيدة، لذلك على الجميع بما في ذلك أصحاب العمل والمعلمين وغيرهم من الأفراد فهم مدى خطورة وتطور هذا النوع من الأمراض.

اقرأ أيضًا:

الوهن العضلي الوبيل: حين يعجز الانسان عن استخدام عضلاته

لماذا ترتجف عضلاتنا بعد التّمرين القاسي؟

ما هو افضل وقت لتمرين عضلاتك خلال اليوم ؟

كيف تنمو العضلات؟

ترجمة: عمر رافع النبواني

تدقيق: بدر الفراك

المصدر