حقنة هرمونية لخفض الوزن عند البدينين. تعتبر السمنة مشكلةً شائعةً في المملكة المتحدة، ويقدَّر أن واحدًا من بين كل أربعة أشخاص يعاني من السمنة المفرطة. يُعد الإجراء المعروف باسم جراحة مجازة المعدة Gastric Bypass Surgery أحد أكثر أنواع جراحة إنقاص الوزن شيوعًا، يمكن أن تكون هذه الجراحة فعالةً جدًا في منع زيادة الوزن وتحسين مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري. ومع ذلك، يقرر بعض المرضى عدم إجراء الجراحة، إذ يمكن أن تؤدي هذه الجراحات إلى حدوث مضاعفات أخرى مثل آلام البطن والغثيان المزمن والقيء وهبوط سكر الدم.

اقترح بحث سابق أجرته كلية إمبريال Imperial College في لندن أن أحد أسباب نجاح عملية جراحة مجازة المعدة هو وجود ثلاثة هرمونات محددة منشؤها الأمعاء تُفرَز بمستويات عالية.

يقلل هذا المزيج الهرموني -الذي يطلَق عليه «GOP» اختصارًا- من الشهية ويسبب فقدان الوزن، ويحسن أيضًا من قدرة الجسم على استخدام السكر الممتص من الأكل.

أراد الباحثون معرفة ما إذا كان حقن المرضى بهرمونات مثل هرمون GOP والببتيد المشابه للغلوكاغون GLP-1، والأكسينتومودولين والببتيدات -لتقليد المستويات المرتفعة التي لوحظت بعد الجراحة- يمكن أن يساعد في إنتاج حقنة هرمونية لخفض الوزن وتقليل مستويات السكر العالية.

أُعطي خمسة عشر مريضًا علاج GOP لمدة أربعة أسابيع باستخدام مضخة تحقن x خليط GOP ببطء تحت الجلد لمدة 12 ساعة يوميًا، بدءًا من ساعة واحدة قبل الإفطار حتى إيقافه بعد آخر وجبة في اليوم. تلقى المرضى أيضًا نصائح غذائية حول الأكل الصحي وفقدان الوزن من قبل اختصاصيي التغذية.

قالت البروفيسورة تريشيا تان Tricia Tan، الأستاذة في الغدد الصماء والطب الأيضي metabolic medicine في كلية إمبريال في لندن ومؤلفة الدراسة الرئيسة: «يمكن أن تؤدي السمنة ومرض السكري من النمط الثاني إلى أمراض خطيرة للغاية قد تهدد الحياة مثل السرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

وبهذا تظهر حاجة حقيقية لصناعة أدوية جديدة حتى نتمكن من تحسين حياة العديد من المرضى وإنقاذهم. بالرغم من صغر هذه الدراسة، يُعد هذا الخليط الهرموني المركب الجديد واعدًا، إذ أظهر تحسنًا كبيرًا في صحة المرضى خلال أربعة أسابيع فقط، فبالمقارنة مع الطرق العلاجية الأخرى، خفض هذا العلاج غير الغازي مستويات السكر إلى مستويات شبه طبيعية في المرضى».

حقنة هرمونية لخفض الوزن عند البدينين جراحة مجازة المعدة Gastric Bypass Surgery خفض مسويات السكر عن الأشخاص البدينين المصابون بالسمنة

اُجريت هذه التجارب التي نُشرت في مركز رعاية مرضى السكري وقُدمت في الاجتماع العلمي التاسع والسبعين للجمعية الأمريكية للسكري في سان فرانسيسكو، بكلية إمبريال في لندن بالتعاون مع جامعة كوبنهاغن University of Copenhagen وجامعة دبلن University of Dublin.

جُرب العلاج على المرضى في مرفق البحوث السريرية التابع للمعهد الوطني للبحوث الصحية في مستشفى هامرسميث Hammersmith، وهو جزء من مركز كلية إمبيريال للرعاية الصحية Imperial College Healthcare NHS Trust.

جُمع المشاركون المصابون بالسكري مع 26 مريضًا بدينًا في مرحلة ما قبل السكري (وهي المرحلة التي تكون فيها نسبة السكر في الدم مرتفعةً للغاية ولكن ليست مرتفعةً بما يكفي لتصنيفهم ضمن مرضى السكري) للدراسة في مستشفى هامرسميث في الفترة ما بين يوليو 2016 إلى أكتوبر 2018.

اختير 15 مريضًا بشكل عشوائي لتلقي العلاج الهرموني و11 مريضًا آخرين لإعطائهم محلولًا ملحيًا لا يحتوي على المادة الدوائية (علاج وهمي) على مدى فترة أربعة أسابيع.

أشرك الفريق أيضًا 21 مريضًا خضعوا لعمليات جراحية لعلاج البدانة و22 مريضًا اتبعوا حميةً منخفضة السعرات الحرارية لمقارنة النتائج مع GOP. وحصل الجميع على جهاز لمراقبة مستويات السكر لديهم بعد العلاج.

في التجربة، خسر المرضى الذين خضعوا للعلاج بالمركب الهرموني GOP، حوالي 4.4 كيلوغرام وسطيًا، مقارنةً مع خسارة 2.5 كيلوغرام للمشاركين الذين تلقوا العلاج الوهمي. لم يُلحظ وجود أي آثار جانبية للعلاج أيضًا.

ومع ذلك، فقد خسر المرضى الذين أجروا جراحةً لعلاج البدانة أو الذين اتبعوا حميةً منخفضة السعرات الحرارية وزنًا أكثر بكثير من المرضى الذين عُولجوا بمركب GOP. كانت الخسارات في الوزن 10.3 كيلوغرام لمرضى السمنة و8.3 كيلوغرام للمرضى الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية للغاية.

وعلقت البروفيسورة تان قائلةً: «رغم أن فقدان الوزن كان أقل، سيكون استخدام حقن GOP أفضل؛ لأن آثاره الجانبية أقل من آثار جراحة علاج البدانة. تظهر هذه النتيجة أنه من الممكن الحصول على بعض فوائد عمليات مجازات المعدة الجراحية دون الخضوع للجراحة نفسها. يمكننا إعطاء هذا النوع من العلاج للعديد من المرضى إذا نجحت تجارب أخرى في المستقبل».

وجد الفريق أيضًا أن مركب GOP كان قادرًا على خفض سكر الدم إلى مستويات شبه طبيعية، مع وجود تباين بسيط في نسبة السكر في الدم. كان لدى المرضى الذين خضعوا لجراحة لعلاج البدانة تحسن عام في مستوى الجلوكوز في الدم، لكن المستويات كانت أكثر تقلبًا، ما جعلهم عرضةً لانخفاض مستويات السكر في الدم.

يهدف الفريق إلى إجراء تجربة سريرية أكبر لتقييم تأثير GOP على المزيد من المرضى خلال فترة زمنية أطول.

مُوّل البحث عن طريق مجلس البحوث الطبية في المملكة المتحدة MRC ومركز البحوث الطبية الحيوية التابع لمعهد NIHR.

يُعد هذا البحث مثالًا على العمل الذي قامت به كلية إمبريال لعلوم الصحة الأكاديمية، وهي مبادرة مشتركة بين جامعة إمبريال في لندن وثلاثة مستشفيات تابعة إلى NHS.

تهدف المبادرة إلى تطوير الرعاية الصحية من خلال تحويل الاكتشافات العلمية إلى تطورات طبية لصالح السكان المحليين والوطنيين والعالميين في أسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضًا:

حقن خرز صغيرة في شرايين المعدة من أجل إنقاص الوزن

ما أهمية تناول وجبة الفطور في خسارة الوزن ؟

هل تساعد بذور الكتان على خسارة الوزن ؟

ترجمة: بشر معلولي

تدقيق: محمد سعد السيد

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر