هل سبق أن أضعت نظارتك؟ هل تتذكر ماذا تناولت على الإفطار يوم أمس؟ إذا نسيت فالأمر طبيعي، لكن أن تنسى من هو والدك أو لا تتذكر ما اسمك فإن الحالة هذه غير طبيعية! يرتبط النسيان بمرض مشهور لعلك سمعت عنه من قبل ألا وهو مرض ألزهايمر.

لاحظت البحوث القديمة عدة أمور مرتبطة بألزهايمر منها:

  •  وجود طفرة في جيني presenilin 1 PS1 و presenilin 2 PS2.
  •  يتجمع بين العصبونات بروتين يدعى Aß protein؛ ما يكوِّن سدادة للمشابك العصبية تدعى Aß plaques، من ثم يؤدي إلى موت تلك العصبونات.
  •  تقل عملية تكوُّن العصبونات الجديدة، خصوصًا في منطقة الحصين المسؤولة عن الذاكرة.

من النقطة الأخيرة يمكننا فهم سبب ضعف الذاكرة لدى المصابين بألزهايمر.

هل اقتربنا من علاج مرض ألزهايمر اكتشاف العلماء طريقة جديدة تساعد في علاج الخرف ما الذي يسبب الإصابة بمرض الزهايمر لماذا يصاب الناس بالخرف

لكن ما العلاقة بين حصول ذلك الخلل الجيني وضعف عملية تكوُّن العصبونات بضعف الذاكرة؟

هذا ما عملت عليه الدراسة الجديدة في جامعة شيكاغو بواسطة سينغرام سيسوديا ومجموعة من الباحثين المساعدين.

لاحظ الباحثون ارتباط الخلل الجيني هذا بحصول التهاب في الخلايا الدبقية Microglia، وهي خلايا مناعية في الدماغ مسؤولة عن صيانة المشابك العصبية وتحطيم العصبونات الميتة والتخلص من Aß proteins الزائد.

يُسبب التهاب الخلايا الدبقية زيادة فاعليتها لأنها خلايا مناعية كما عرفنا. وبسبب فرط الفاعلية هذا، تقتل الخلايا الدبقية العصبونات غير الناضجة التي من المفترض أن تكوِّن العصبونات الجديدة في الدماغ خصوصًا في منطقة الحصين.

ونبقى على أمل أن يسبب لنا تطور فهم بيولوجيا مرض ألزهايمر فتح سُبلٍ جديدة في العلوم الطبية؛ إذ عندما أُعطيت مثبطات الخلايا الدبقية لفئران مصابة بألزهايمر ثم وضعت في بيئة جيدة، عادت الذاكرة إلى طبيعتها في تلك الفئران ودون أي خلل في عملية تكون العصبونات.

اقرأ أيضًا:

الخرف ومرض ألزهايمر وتأثير كل منهما على الدماغ والقدرات العقلية

هناك حلقة مفقودة في داء ألزهايمر قد تفسر السبب وراء فشل العديد من العلاجات السابقة!

قد نعرف أخيرا ما الذي يسبب مرض ألزهايمر وكيف نوقفه

ترجمة: جعفر قيس

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر