قرية لم يولد فيها الذكور منذ عشر سنوات، فما السبب؟ أصبحت قرية Miejsce Odrzanskie البولندية الصغيرة موضع اهتمام للإعلام الدولي في الأسبوعين الماضيين عندما وصفتها صحيفة New York Times بكونها تحتوي على (شذوذ سكاني غريب). ولقد مر عقد كامل على كونها قرية لم يولد فيها الذكور ، وفي ذلك كانت آخر 12 ولادةً جميعهم من الفتيات.

وقال عمدة القرية في المقالة التي نشرتها الصحيفة أن هنالك (اهتمامًا علميًا) وخصوصًا من علماء الوراثة، لاستكشاف الآلية التي أدت إلى هذه الحالة غير الاعتيادية، وأدلى أيضًا ببعض النصائح غير العلمية التي تساعد في تحديد جنس المولود.

ولكن الاقتراح المحتمل المذكور في المقالة – وهو الأكثر ترجيحًا – يكمن في كون الحالة مجرد صدفة.

ولعلك ستتسائل كيف يكون هذا ممكنًا؟

العملية مثل قذف قطع النقود المعدنية، فللولادة أيضًا خياران متساويان؛ وعند ذلك فاحتمالية ولادة الإناث متساوية مع احتمالية ولادة الذكور، ولابد من الإشارة إلى أن كل ولادة تعد مستقلةً عن الولادات الأخرى فالمرأة التي تُنجب فتاةً لا تؤثر على احتمالية ولادة فتاة ثانية لأم ثانية.

وبالتالي فإن احتمالية ولادة طفلتين على التوالي هي النصف، فيمكننا القول إن = ¼ x ½½، وباستكمال هذه العملية فإن احتمالية ولادة 12 طفلة على التوالي هي عملية ضرب الـ ½ لـ 12 مرةً ويساوي 1/4096، العملية أشبه بإخبارك أن احتمالية سقوط المطر هي احتمالية واحدة بين 4,000 احتمال، فهذا يعني أنك لن تحتاج لاصطحاب المظلة.

ومع ذلك فسيبقى السؤال هو (ما احتمالية ولادة 12 فتاةً على التوالي في تلك القرية تحديدًا؟)، ولكن لا شيء يُذكر حول هذه القرية في بولندا، أما إذا غيرنا السؤال إلى (ما احتمالية ولادة 12 طفلًا من نفس الجنس على التوالي في مكانٍ ما من العالم؟) فسنرى عندها جوابًا مختلفًا للغاية.

قاعدة البيانات المعروفة باسم GeoNames على الإنترنت فيها تفاصيل عن كل مدينة في العالم وتشير إلى وجود ما يقارب 200,000 مدينة مثل هذه في جميع أنحاء الكوكب، فعلى الرغم من كون هذه الظاهرة تعتبر غريبةً بالنسبة لسكان قرية Miejsce Odrzanskie إلا أن هنالك احتمالية وجود حوالي 99 مكانًا آخر في العالم تحدث فيه هذه الظواهر الغريبة نفسها.

ربما كان السبب وراء جذب الأنظار إلى هذه القرية هو عدد سكانها القليل إذ يبلغ 272 نسمة ولا يزيد معدل المواليد عن واحد في كل سنة، وهذا يعني أن عدد الفتيات الـ 12 هو حصيلة عقد كامل، وما جذب كل الاهتمام هو النطاق الزمني في الولادات.

التناقضات والأوهام

هذا كله جزء مما يسميه عالم الرياضيات البارز بيرسي دياكونيس (مفارقة نصل العشب)، فافترض أنك تمشي في أحد الحقول وانتزعت ورقة من العشب في الأرض، كان هنالك الملايين من الأوراق التي من الممكن أن تنتزعها، وتلك التي حصلت عليها كانت واحدة من بين الملايين.

الفكرة مشابهة لجوائز الـ يانصيب في المملكة المتحدة، فالأرقام الستة على بطاقتك هي واحدة من بين 45 مليون فرصة للفوز، لكننا نحن البشر لا نعرف المفهوم الصحيح لمعنى العشوائية.

إذا عدنا إلى الأطفال البولنديين فإن تسلسل الاطفال المولودين تبعًا للجنس عند تمثيلهم بالأحرف (للإناث G وللذكور B) هو: (GGBBGBGBBGBB) فكل حرف منها يمثل اختيارًا عشوائيًا متتاليًا بغض النظر عن الجنس لأن كلا الاحتمالين لديه فرصة ½، تمامًا مثل تسلسل (GGGGGGGGGGGG) الحاصل في العقد الماضي.

إن فهم هذه المفارقات الاحتمالية هو سبب وجود الإحصائيين وبدل الإجابة على (ما هي فرصة حدوث ذلك؟) نستبدل هذا السؤال بـ (حدث هذا الأمر، لكن ما هي فرصة وصوله إلى العشوائية؟).

يساعدنا التفكير بهذه الطريقة على إدراكنا للعديد من الأشياء التي تبدو بأعيننا غير محتملة – تمامًا مثل ولادة الـ 12 فتاةً على التوالي في قرية Miejsce Odrzanskie – فهذا الأمر في الواقع طبيعي ومتوقع.

اقرأ أيضًا:

لدى بعض الحيوانات والنباتات القدرة على تغيير الجنس جينيًا

تحديد النسل: الطرق والوسائل

ما هو التحول الجنسي وكيف تتم عمليات تغيير الجنس؟

ترجمة: رند عصام

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: نغم رابي

المصدر