إرسال روبوت شبيه بالبشر إلى محطة الفضاء الدولية الأسبوع المقبل. أكّد مسؤولو الفضاء الروس أنهم سيرسلون روبوت شبيه بالبشر إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) الأسبوع المقبل. صرّح أوليج بولاشيف Oleg Bolashev من وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس Roscosmos لمجلة IFLScience في رسالة بريد إلكتروني قائلًا: «يمكننا أن نؤكد رسميًا وفقًا لجدول الرحلات المخطط لها إلى محطة الفضاء الدولية، أن الروبوت البشري الملقّب بـ فيدور FEDOR (اختصارًا لمسمّى البحث التجريبي النهائي لإثبات كائن ما) سيطير إلى محطة الفضاء الدولية في تاريخ 22 أغسطس على متن مركبة الفضاء Soyuz MS-14 محمولًا بالصاروخ الناقل Soyuz 2.1a».

وأظهرت لقطات مكشوفة من اختبار نُفّذ لمحاكاة تُصوّر كيفية سفر الروبوت Skype F-850 إلى الفضاء دون طاقم وذلك عن طريق مركبة الفضاء Soyuz MS-14 التي قُدّمت في أول محاولة لاستخدام الناقلة Soyuz-2.1a.

قالت وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية أن الروبوت Skybot F-850 سينقل من السفينة سويوز Soyuz بعد التحامها مع محطة الفضاء الدولية إلى الجزء الروسي من المحطة حيث سيقابله رائد الفضاء ألكسندر سكفورتسوف Alexander Skvortsov المُدرَّب خصيصًا للتعامل مع الروبوت.

ووصفت الوكالة رحلتها بأنها «ستكون رحلة فريدة لأن الروبوت سيجلس لأول مرة في مقعد قائد السفينة وليس في مقصورة الشحن».

إرسال روبوت شبيه بالبشر إلى محطة الفضاء الدولية الأسبوع المقبل وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس تصميم كائن فضائي ذو صفات بشرية

يعدّ الروبوت Skybot F-850 الإصدار الأحدث والأكثر تطورًا من البحث التجريبي النهائي لعام 2016 أو ما يدعى فيدور، ويحتوي على مواد مطوَّرة ونظام تحكم.

وقد اشتهر قبل عامين، لقدرته على توجيه وإطلاق النار على الأهداف بالإضافة إلى تمكنه من استخدام الأدوات وقيادة السيارة، وهو قادر على الأداء بوضع مستقل ويستخدم عناصر الذكاء الاصطناعي للحفاظ على التوازن والوظائف الحركية.

إضافةً إلى وضع التشخيص (التجسيد) تحت تحكم كامل عن بعد. كما يمكنه أيضًا التواصل ليسجل الأحداث طوال فترة تشغيله وأثناء وقته الذي سيقضيه على متن المحطة الفضائية الدولية.

ذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس TASS أن وكالة روسكوزموس Roscosmos مُنحت السيطرة على الروبوت في أبريل هذا العام لتمكين برامج الفضاء الروسية من القيام بمرحلتها التحضيرية لمدة يوم واحد لإحضار البشر إلى سطح القمر، والذي أطلق عليه رئيس وكالة روسكوزموس Roscosmos ديميتري روجوزين Dmitry Rogozin نظام تصميم كائن فضائي ذو صفات بشرية.

من المتوقع أن يبقى Skybot F-850 لمدة أسبوع ونصف فقط على متن المحطة. وقد سُلّم الروبوت الشبيه بالبشر مؤخرًا إلى قاعدة بايكونور Baikonur لتحضيرات ما قبل الرحلة.

اقرأ أيضًا:

ما مصدر البكتيريا الفضائية المكتشفة على محطة الفضاء الدولية؟

يوجد حاليًا الكثير من الحيوانات المنوية على متن محطة الفضاء الدولية

ترجمة: رؤى درخباني

تدقيق: حسام التهامي

المصدر