لكل نوع من أنواع الأورام الخبيثة عوامل مؤهبة أو عوامل خطورة تزيد احتمال الإصابة به، وفيما يلي أهم عوامل الخطورة لظهور سرطان الثدي:

التقدم بالعمر: يزداد احتمال إصابة المرأة بسرطان الثدي كلَّما تقدَّمت بالعمر، فمعظم حالات سرطان الثّدي تحدث بعد عمر الخامسة والخمسين.

أسباب جينية: يُعتقد أن 5 – 10% من سرطانات الثدي ترتبط بمورثات مسرطنة، وأهمُّها وجود المورِّثات BRCA1 و BRCA2. أو بسبب حدوث خلل في المورثة الكابحة للتسرطن TP53.

التاريخ العائلي: يزيد وجود قريبة من الدرجة الأولى مصابة بسرطان الثدي خطورة الإصابة إلى 3 أضعاف. لكن تجدر الإشارة إلى أنَّ 80% من حالات سرطان الثدي تحدث عند مريضات لا يوجد لديهن أي قريبات مصابات أو أي تاريخ عائلي لهذا المرض.

العوامل المؤهبة لظهور سرطان الثدي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بالسرطان العلاج الهرموني

التعرض المديد للهرمونات الجنسية: البدء المبكر للدورة الطمثية (قبل 12)، أو تأخر سن اليأس (بعد 55) أو تأخر سن الإنجاب (بعد 30)، أو العقم، كلها تزيد مدة تعرض المرأة للهرمونات الجنسية التي يفرزها المبيض، وهو الأمر الذي يعتبر عامل خطورة لحدوث سرطان الثّدي.

التعرض للأشعة:

يزداد احتمال حدوث سرطان الثدي عند النساء اللواتي يتعرضن للأشعة خاصةً أثناء فترة الطفولة والمراهقة، إذ تكون أنسجة الثدي ما زالت في طور النمو.

العلاج الهرموني:

يشكل استخدام الأدوية الهرمونية -التي تحتوي على كميات كبيرة من الإستروجين- عامل خطرٍ للإصابة بسرطان الثدي.

آفات الثدي:

قد تتحول بعض آفات الثدي السليمة لاحقًا لآفات خبيثة، أو قد تحمل هذه الآفات خطر التطور لسرطان، مثل: الورم الغدي الليفي، التندب الناتج عن التعرض للأشعة، الأورام الحليمية المتعددة وغيرها.

نمط الحياة:

التدخين والتعاطي الزائد للكحول والبدانة كلُّها من عوامل الخطورة الهامة للإصابة بسرطان الثدي.

اقرأ أيضًا:

كل ما يجب عليك معرفته عن سرطان الثدي

توصيات جديدة حول تحرّي سرطان الثّدي

النظام الغذائي والسرطان: كيف يؤثر طعامك على السرطان؟

هل السرطان مرض معدٍ؟

هل يرتبط سرطان الثدي باختلال التوازن الجرثومي في الجسم؟

إعداد: د. محمد الأبرص

تدقيق: غزل الكردي

المصدر: American Cancer Society publications