يناقش فيزيائيو الثقب الأسود تقارير تفيد بأن كاشفَي الموجات الجاذبية Ligo وVigro التقطا مؤخرًا إشارة لوجود ثقب أسود هائل الكتلة دون التوقعات، إذ إن وجوده يخالف قوانين الفيزياء! فقد قال ستان ووسلي؛ وهو عالم الفيزياء الفلكية في جامعة كاليفورنيا سانتا كروز، في بريد إلكتروني: «لقد كنا تنبأنا بأنه ليس هناك أية ثقوب سوداء بهذا الحجم ولكن وكما هي العادة، تجد الطبيعة دائمًا طرقًا لمفاجئتنا».

قال سبعة خبراء إنهم سمعوا أنه من بين 22 موجة جاذبية رصدها المرصدين منذ أبريل، جاءت إحدى الإشارات من تصادم شمل ثقبًا أسودًا بحجم غير متوقع.

لم يؤكد أو ينفي أعضاء المرصدين هذا الخبر. وكان كريس بيلشينسكي عالم الفيزياء الفلكية في جامعة وارسو متأكدًا بأن مثل هذه الثقوب السوداء لن تُرصد، حتى إنه تراهن على ذلك مع زملائه. قال بيلتشينسكي: «أعتقد أننا على وشك أن نخسر الرهان، ولصالح العلم». نبعت ثقة بيلتشنسكي السابقة من حقيقة أنه لا يمكن تشكل مثل هذا الثقب الأسود الكبير بالطريقة المعتادة.

تتشكل الثقوب السوداء عندما ينهار مركز نجم كبير. لكن في عام 1967، أدرك ثلاثة فيزيائيين من الجامعة العبرية في القدس أنه عندما يكون مركز النجم ثقيلًا جدًا أي أكبر من الشمس بحوالي 50 مرة، فلن يشكل ثقبًا أسودًا عندما ينهار. بدلًا من ذلك سينفجر بشكل هائل في ثوان معدودة، ولن يترك شيئًا خلفه؛ حتى ثقبًا أسودًا.

فيزيائيون يعثرون على ثقب أسود ذو حجم مثير جدًا للاهتمام ثقب أسود هائل الضخامة أكبر ب 130 مرة من شمسنا الثقب الأسود هائل الكتلة

يحدث ذلك عندما يبدأ مركز النجم بإرسال إشعاع يتحول تلقائيًا لإلكترون وبوزيترون. عندما يتحول الضوء لمادة يسبب الضغط انهيار المركز، ما يرفع حرارته فيصدر المزيد من الضوء الذي يتحول لإلكترونات وبوزيترونات وهكذا. وفي النهاية يسبب ذلك حدوث عمليات اندماج نووي وينتج الأكسجين الذي يسبب انفجار المركز وإطلاق كافة مادته للفضاء.

إذا كان النجم هائلًا جدًا جدًا أي أكبر بأكثر من 130 مرة من شمسنا، عندها حتى الأكسجين لن يستطيع إيقاف الانهيار الثقالي وسيتشكل ثقب أسود. (ما زالت الثقوب السوداء الأكبر بملايين ومليارات المرات من الشمس والموجودة في مراكز المجرات محيرة ويعتقد أنها تشكلت في أول الزمن).

لذا لا يجب أن يوجد أي ثقب أسود كتلته بين 50-130 وحدة شمسية.

ولكن اقترح العلماء أنه من الممكن أن تتشكل ثقوب سوداء في هذا المجال إذا اندمج ثقبان أسودان معًا. مثلًا إذا اندمج ثقب كتلته 50 مع واحد كتلته 30 سينتج ثقب كتلته 80.

سيتم التأكد مما عثر عليه المرصد وستُنشر النتائج في ربيع عام 2020 على أبعد تقدير.

اقرأ ايضًا:

لأول مرة: تقارير مبدئية ترصد تصادم بين ثقب أسود و نجم نيوتروني

ثقب أسود سرعة دورانه نصف سرعة الضوء

المترجم: مهران يوسف

تدقيق: فارس سلطة

مراجعة: نغم رابي

المصدر