وقّع حاكم ولاية كاليفورنيا غافن نيوسوم Gavin Newsom مشروع قانون يسمح ببيع أدوية مخصصة للوقاية من فيروس الإيدز (فيروس عوز المناعة البشرية HIV) دون الحاجة إلى وصفة طبية، ما يُيسر الحصول على هذه الأدوية. سيسمح القانون الجديد للصيادلة في كاليفورنيا بصرف نوعين من أدوية الوقاية من الفيروس دون الحاجة لموافقة الطبيب، وهي الولاية الأمريكية الأولى في تطبيق مثل هذا القانون.

عندما يبدأ تطبيق القانون في 1 يناير/كانون الثاني، سيصبح الحصول على أدوية الوقاية الأولية والثانوية ممكنًا (الوقاية الأولية أو الوقاية السابقة للتعرض PrEP هي الوقاية من فيروس عوز المناعة البشرية في الأشخاص غير المصابين بالفيروس لكنهم معرضون للإصابة به، أما الوقاية الثانوية أو الوقاية التالية للتعرض PEP فتُطبق بعد التعرض للفيروس أوالإصابة به).

سيُسمَح للصيادلة بصرف الأدوية للأشخاص الذين تنطبق عليهم المعايير السريرية الدالة على الإصابة، كما سيمنع القانون شركات التأمين من إلزام المرضى بالحصول على تصريح مسبق قبل استخدام التأمين للحصول على أدوية فيروس الإيدز المذكورة.

صرح ريك زبور Rick Zbur، المدير التنفيذي لمنظمة الحقوق المدنية المدافعة عن المثليين في كاليفورنيا: «ما زال وباء فيروس عوز المناعة البشرية يُمثل قضيةً مهمة إلى اليوم، خاصةً عند المثليين وذوي الميول الجنسية الثنائية في المجتمعات مختلفة الألوان والأعراق والأجناس، لكن توقيع الحاكم نيوسوم للقانون (SB 15) الجديد يمثل خطوةً كبيرة نحو الحد من الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس، ومع التوصل إلى اكتشاف المزيد من أدوية الوقاية، ستقود كاليفورنيا -وليس البيت الأبيض- البلاد للقضاء على فيروس عوز المناعة البشرية».

قريبًا سيصبح شراء أدوية فيروس الإيدز دون وصفة طبية ممكنًا الوقاية من فيروس عوز المناعة البشرية الوقاية الأولية أو الوقاية السابقة للتعرض PrEP

كما أسلفنا، تعني الوقاية السابقة للتعرض PrEP أن يتناول الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بفيروس الإيدز دواءين معًا، وهما تينوفوفير tenofovir وإمتريسيتابين emtricitabine. يحقق هذا المزيج فعاليةً جيدة جدًا عند استخدامه يوميًا وبشكل صحيح، ما يقلل من خطر الإصابة بالفيروس عن طريق العلاقات الجنسية بنسبة 99%، وبنسبة 74% عند متعاطي المخدرات، وذلك وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية CDC.

أما الوقاية التالية للتعرض PEP فهي تناول جرعة من الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية antiretroviral medicine بعد التعرض المحتمل لفيروس عوز المناعة البشرية لمنع العدوى، وذلك في الحالات الطارئة مثل تلف الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس مع شخص مصاب أو يُعتقد بإصابته بفيروس الإيدز، أو مشاركة استخدام المحاقن بين متعاطي المخدرات، أو في حالات الاعتداءات الجنسية، وتكون هذه الأدوية فعالةً جدًا إذا استُخدمت في غضون 72 ساعة بعد التعرض المحتمل للفيروس، ولكن ليس بنسبة 100%.

وفقًا لبرنامج مراجعة الفوائد الصحية في كاليفورنيا California Health Benefits Review Program، يستخدم نحو 29,400 شخص في كاليفورنيا الوقاية السابقة للتعرض، بينما يستخدم أكثر من 6000 شخص الوقاية التالية للتعرض.

وجاء في تقرير نُشر في جريدة واشنطن بوست، أن منظمة كاليفورنيا الطبية The California Medical Association عارضت مشروع القانون في البداية، بدافع القلق من الاستخدام طويل الأمد للأدوية دون إشراف طبي، لكنها تراجعت عن موقفها بعد تعديل مشروع القانون، بتحديد عدد حبوب الدواء التي يستطيع المريض شراؤها دون وصفة طبية، وذلك لمدة 60 يومًا، ولا يمكن للمريض الحصول على المزيد إلا بعد مراجعة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا:

لقاح الإيدز يقترب من دخول التجربة السريرية بعد تجاوزه لاختبار السلامة الرئيسي

خطوة كبيرة في الطريق للوصول إلى لقاح لفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)

ترجمة: يوسف الجنيدي

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: آية فحماوي

المصدر