المساعدة بعد الاعتداء الجنسي. إذا كنت من المتعرضات للاعتداء الجنسي، سواء كنت بالغة أو صغيرة، من المهم ألا تلقِ اللوم على نفسك، فالعنف الجنسي يعتبر جريمةً بصرف النظر عن مرتكبه ومكان ارتكابه.

ما هو الاعتداء الجنسي ؟

الاعتداء الجنسي هو فعل جنسي لا يوافق عليه الشخص، أو يُجبر عليه ضد رغبته، وهو نوع من العنف الذي يشمل الاغتصاب (اعتداء يتضمن الإيلاج في المهبل أو الشرج أو الفم)، أو إساءات جنسية أخرى كالملامسة، أو التقبيل بالقوة، أو الاضطهاد الجنسي لطفل، أو تعذيب الشخص بأسلوب جنسي.

يعتبر الاعتداء الجنسي سلوكًا لا توافق عليه الضحية، ولا يُعد خُلو الضحية من الإصابات الجسدية أو العلامات التي تشير إلى الاعتداء نادرًا، ورغم ذلك يبقى هذا التصرف جريمةً يمكن الإبلاغ عنها كغيرها من الجرائم.

سجلت إحصاءات الشرطة في إنجلترا وجود 150,732 إساءة جنسية عام 2018، تتضمن 53,977 عملية اغتصاب واعتداء جنسي، بالإضافة إلى أفعال جنسية مع الأطفال.

تحدث أغلب الاعتداءات الجنسية من قبل شخص تعرفه الضحية، إذ قد يكون شريكها الحالي أو السابق، أو أحد الأقرباء أو الأصدقاء أو الزملاء. وقد يحدث الاعتداء في العديد من الأماكن، لكن أغلبها يحدث في بيت الضحية أو بيت المعتدي.

قد يحدث الاعتداء الجنسي لأي شخص وفي أي عمر، سواء كان رجلًا أو امرأة أو طفلًا، وبالنسبة للضحية لا يشير مدى الاعتداء الجنسي إلى كمية الحزن التي يعانونها، أو مقدار الانتهاك الذي يشعرون به، ومن المهم أن يحصل الشخص الذي عانى من ذلك على الدعم والنصح الصحيح.

إذا تعرضت للاعتداء الجنسي:

هناك عدة جهات يمكنك اللجوء إليها إذا تعرضت للاعتداء الجنسي، وليس عليك تبليغ الشرطة إذا لم ترغبي بذلك. قد تحتاجين بعض الوقت لتستوعبي ما حدث، ولكن حاولي الحصول على الرعاية الطبية بأسرع ما يمكن، إذ يوجد خطر لحدوث الحمل أو الإصابة بالأمراض المنتقلة بالجنس. إذا أردتِ التحقيق في الجريمة سيكون من الأفضل الاستعجال في إجراء الفحص الطبي الشرعي.

حاولي عدم غسل أو تغيير ملابسك مباشرة بعد الاعتداء الجنسي، فقد يدمر هذا الأدلة القضائية التي قد تكون مهمةً إذا قررت التبليغ عن الاعتداء.

يعتمد المكان الذي تلجئين إليه لطلب المساعدة على ما هو متاح في منطقتك وما تنوين فعله، فإذا أردت الحصول على الاهتمام الطبي المتخصص والدعم ضد الاعتداء الجنسي من الأفضل أن يكون مقصدك الأول مركز إحالات الاعتداء الجنسي (SARC) سواء قررت إجراء فحص طبي شرعي أو لا.

ستساعدك الخدمات التالية على الحصول على العلاج أو الدعم الملائم، ويمكن إحالتك إلى قسم آخر إذا احتجت مساعدةً تخصصيةً أكثر (مثل مركز إحالات الاعتداء الجنسي):

  •  طبيب أو ممرضة متمرسة في الجراحة.
  •  منظمة طوعية كمنظمة عون المرأة Women’s Aid، أو دعم الضحايا Victim Support، أو Survivors Trust أو Survivors UK (الخاصة بضحايا الاعتداء الجنسي الذكور).
  •  قسم الإسعاف والحوادث في المشفى.
  •  عيادة أمراض بولية تناسلية أو عيادة صحة جنسية.
  •  عيادة منع الحمل.
  •  مراكز الخدمات الشبابية.
  •  مراكز الشرطة.
  •  الإسعاف.

المساعدة بعد الاغتصاب والاعتداء الجنسي فعل جنسي لا يوافق عليه الشخص، أو يُجبر عليه ضد رغبته ماذا يجب على الفرد فعله بعد التعرض للاغتصاب

الفحص الطبي الشرعي:

إن خضوعك لفحص طبي شرعي بعد تعرضك للاعتداء الجنسي ليس ضروريًا، ولكنه قد يقدم أدلةً مفيدةً في حال مثولك في المحكمة.

يمكنك اتخاذ قرار إجراء هذا الفحص في أي وقت، رغم أن القيام به أبكر ما يمكن يعطي فرصةً أفضل لجمع الأدلة. حتى لو حدث الاعتداء منذ أكثر من سبعة أيام، يبقى طلب النصح من مركز إحالات الاعتداء الجنسي (SARC) أو الشرطة حول الفحص الطبي الشرعي أمرًا يستحق المحاولة.

يمكن إجراء الفحص الطبي الشرعي في مركز (SARC) أو في جناح الشرطة. يُجرى هذا الفحص من قبل طبيب أو ممرضة ذات تدريب متخصص بالطب الشرعي الخاص بالاعتداء الجنسي.

سيسألك الطبيب أو الممرضة أسئلةً صحية مرتبطة بحالتك، على سبيل المثال قد تُسألين عن نشاطاتك الجنسية الحديثة. سيأخذون عينات من جسمك تشمل أخذ مسحات من أي مكان تعرضت للتقبيل فيه، أو حتى للمس أو الإيلاج.

سيأخذون أيضًا عينة بول ودم وشعر أحيانًا، وهذا اعتمادًا على المعلومات التي تقدمينها لهم عن الاعتداء، وسيحتفظون ببعض الملابس وبعض الأشياء الأخرى.

إذا لم تتخذي قرارك بإشراك الشرطة في القضية، سيحتفظ مركز إحالات الاعتداء الجنسي (SARC) بأي دليل طبي شرعي يمكن الحصول عليه لمنحك الوقت للتفكير بالتبليغ عن الاعتداء.

قد يعرض عليك المستشار المستقل للعنف الجنسي ISVA -والذي يدعى أحيانًا بالمحامي- منحك دعمًا عمليًا وعاطفيًا سواءً قبلت أو رفضت إشراك الشرطة.
إذا قررت إبلاغ الشرطة، سيتحدث معك ضابط شرطة ذو تدريب متخصص في دعم ضحايا الاعتداء الجنسي وسيتأكد أنك تفهمين ما سيجري في كل مرحلة.
سيحقق رجال الشرطة في عملية الاعتداء، ويشمل هذا إجراء الفحص الطبي الشرعي وتقديم بيان بما حدث.

سينقل الشرطة ما اكتشفوه (بما فيه التقرير الشرعي) إلى مصلحة النيابة العامة Crown Prosecution Service، والتي ستقرر تحويل القضية للمحكمة من عدمه.

الخصوصية:

ستبقى المعلومات التي قدمتها سريةً قدر الإمكان، إلا أن تحقيق الشرطة أو وجود ادعاء جريمة مرتبطة بالاعتداء سيجعل أي معلومة مرتبطة به قابلة للكشف في المحكمة.

إذا وُجد تحقيق أو ادعاء، لن تُشارك المعلومات الخاصة بك مع المراكز الخدمية الأخرى دون إذنك، إلا عند وجود مخاوف من تعرضك للأذى.

دعم ضحايا الاعتداء الجنسي:

إذا كنت قريبًا أو صديقًا لأحد ضحايا الاعتداء الجنسي، يقدم لك موقع The Havens website نصائح حول ما يمكنك فعله للمساعدة، تشمل هذه النصائح ما يلي:

  •  لا تحكم على الضحايا، ولا تلق اللوم عليهم، فالاعتداء الجنسي ليس خطأ الشخص الذي تعرض للاضطهاد مطلقًا.
  •  استمع لهذا الشخص، ولكن لا تطلب منه أن يعطيك تفاصيل الاعتداء، ولا تسأله لماذا لم يُوقفه، قد يُشعرُه هذا بأنك تلومه.
  •  اعرض عليه دعمًا حقيقيًا، كالذهاب معه إلى المواعيد.
  •  احترم قراراته، على سبيل المثال إذا أراد أو رفض تبليغ الشرطة بعملية الاعتداء.
  •  ضع في اعتبارك أنه قد لا يرغب بأن يُلمس، ويمكن حتى أن يزعجه العناق، لذلك من الأفضل أن تستأذنه قبل ذلك، وإذا كنت على علاقة جنسية معه انتبه أن الجنس قد يكون مخيفًا له، ولا تضغط عليه لممارسة الجنس.
  •  لا تطلب منه نسيان الاعتداء، إذ أنه سيحتاج إلى الوقت ليتعامل مع مشاعره وعواطفه. يمكنك المساعدة بالاستماع إليه والتحلي بالصبر.
  •  ابحث عن أقرب مركز خدمة للاغتصاب والاعتداء الجنسي.

اقرأ أيضًا:

إساءة معاملة الطفل: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ما هي المؤشرات الدالة على تعرض طفل لاعتداء جنسي؟

ترجمة: محمد ياسر جوهرة

تدقيق: محمد نجيب العباسي

مراجعة: آية فحماوي

المصدر