يُسمح الآن للزوار بدخول غرفة التحكم الخاصة بالمفاعل رقم 4 في محطة تشيرنوبل للطاقة النووية Chernobyl Nuclear Power Plant.

  •  بعض القرارات التي اتُّخذت في هذه الغرفة ساهمت بشكل مباشر في أسوأ كارثة نووية شهدها العالم.
  •  كانت غرفة التحكم في الماضي خارج النطاق المسموح للسياح بزيارته، إذ سُمح لهم بمشاهدة مناطق محددة فقط في منطقة إخلاء تشيرنوبل.
  •  ولكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جعل منطقة تشيرنوبل مؤخرًا مزارًا سياحيًا رسميًا في محاولة لتغيير السمعة السيئة التي اكتسبتها المدينة المهجورة.

بعد الحادثة النووية الأسوأ في العالم وانصهار مفاعل تشيرنوبل، طوقت السلطات الأوكرانية المناطق الأكثر تلوثًا حول المفاعل النووي المنصهر.

المساحة المحظورة التي تعرف بمنطقة تشيرنوبل المحظورة Chernobyl Exclusion Zone تمتد حاليًا لما يقرب من 2600 كيلو متر مربع، ويمنع القانون الأوكراني العيش في المنطقة المحظورة -على الرغم من تحدي بعض العائلات للقانون بعودتها مرة أخرى إلى هناك- أو دخول الزوار دون سن 18عامًا.

على مدار العقود الماضية، لم يُسمح للسياح الذين يترددون على المنطقة سوى بمشاهدة الفصول الدراسية المهجورة وحدائق الترفيه الموجودة خارج المحطة النووية. لا تعد هذه المناطق خطيرة بعد الآن، إذ من الممكن أن تتعرّض لجرعات أكبر من الإشعاع عن طريق التحليق فوق المفاعل، مقارنةً بزيارة تلك المناطق.

غرفة تحكم مفاعل تشيرنوبل أصبحت مفتوحة أمام الزوار غرفة التحكم الخاصة بالمفاعل رقم 4 في محطة تشيرنوبل للطاقة النووية مستويات الإشعاع

ولكن المفاعل الشهير الذي يحمل الرقم 4، حيث حدث الانفجار ما يزال حتى الآن مغلقًا أمام الجميع باستثناء الباحثين وعمال التنظيف وبعض الصحفيين.

ذكرت الشركات السياحية التي تنظم رحلات إلى تشيرنوبل لوكالة أنباء CNN أن أوكرانيا ستسمح الآن للسياح بزيارة غرفة تحكم المفاعل حيث اتُّخذت القرارات التي ساهمت بشكل أساسي في الكارثة النووية. في تلك الغرفة أصدر نائب كبير المهندسين تعليماته للمشغلين باستكمال إجراءات اختبار السلامة على الرغم من وجود انخفاض ملحوظ في مستوى الطاقة ما يجعل استمرار عمل المفاعل أمرًا في غاية الخطورة.

اليوم تبلغ مستويات الإشعاع في غرفة التحكم 40 ألف ضعف مستويات الإشعاع الطبيعية، وفقًا لوكالة أنباء روبتلي Berlin-based news agency Ruptly.

ومن أجل تأكيد سلامة الزوار، يرتدي كل من يدخل إلى غرفة التحكم بدلة المواد الخطرة بالإضافة إلى خوذة وقناع وأحذية صناعية، أيضًا يُفحص الزوار لقياس نسب الإشعاع مرتين بعد الزيارة التي تستمر لخمس دقائق فقط وذلك للحد من التعرض للإشعاع قدر الإمكان.

ظهرت غرفة التحكم بشكل بارز في مسلسل تشيرنوبل الذي أنتجته شبكة HBO، والذي نجح في حصد عشر جوائز إيمي. وفي هذا السياق كشفت شركات السياحة عن تصاعد كبير في الطلب على رحلات تشيرنوبل بعد عرض المسلسل في أيار/مايو الماضي.

ذهب قرابة 85 ألف زائر إلى منطقة الإخلاء هذا العام، إذ تكلف رحلة اليوم الواحد نحو 100 دولار للشخص.

أعلنت أوكرانيا بشكل رسمي في تموز/يوليو الماضي اعتبار منطقة تشيرنوبل مزارًا سياحيًا، والغرض من القرار هو تنظيم السياحة في المنطقة.

قبل ذلك، لم تكن السياحة في المنطقة مسموحةً، لذا انتشرت بعض التقارير بشأن تقديم الزائرين رشوة لمسؤولي الأمن بغرض السماح لهم بالدخول، وانتشل الزوار بعض الأشياء بشكل غير قانوني من المنطقة.

تخطط الحكومة الأوكرانية للاستثمار في إنشاء طرق جديدة ونقاط تفتيش، لتحسين تجربة زيارة المنطقة السياحية الجديدة.

«يجب علينا منح هذه المنطقة من أوكرانيا حياةً جديدة» حسبما ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أثناء توقيع القرار الخاص بمنطقة تشيرنوبل في تموز/يوليو الماضي، «حتى الآن، كانت تشيرنوبل جزءًا سلبيًا من سمعة أوكرانيا، وقد حان الوقت لتغيير ذلك».

اقرأ أيضًا:

المهندسون على وشك وضع درع حماية هائل على موقع انهيار مفاعل تشيرنوبيل ، لكن هل يفي ب الغرض ؟

سحابة غامضة من الإشعاع النووي فوق أوروبا تعود إلى الحادث النووي الروسي السري

ترجمة: شريف فضل

تدقيق: علي قاسم

مراجعة: رزان حميدة

المصدر