يوم الإثنين الحادي عشر من نوفمبر 2019، سيكون مراقبو السماء على موعد مثير عند مرور عطارد أمام الشمس ، وعليهم جلب الأدوات التي ستمكنهم من المراقبة بأمان، إذا لم تكن لديك الأدوات المناسبة، فلا تقلق! ستستطيع مشاهدة الحدث النادر عبر بث مباشر على الإنترنت.

ستبث المراصد عبر العالم بثًا مباشرًا لحركة الشمس يوم الإثنين عندما يمر عطارد أمامها فنراه من على كوكب الأرض في حدث لن يتكرر حتى العام 2032، لذا لا تفوت الفرصة.

سيبدأ عطارد بالدخول في حيز قرص الشمس الساعة 7:35 صباحًا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (12:30 ظهرًا بتوقيت جرينتش)، يستغرق المرور خمس ساعات وثماني وعشرين دقيقة منتهيًا في السادسة وأربع دقائق مساءً بتوقيت جرينتش، وتستطيع مشاهدة الحدث كاملاً على هذا الرابط Sapce.com، الذي يحتوي قائمة من قنوات البث المباشر التي يمكنك الاختيار منها، وهي:

مرصد Slooh:

سيبث المرصد بثًا حيًا لمرور عطارد أمام الشمس، وسيستعرض مناظر قريبة للشمس من المرصد الأساسي في معهد الفيزياء الفلكية في جزر الكناري والمراصد المشاركة في أوروبا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية والشارقة بالإمارات العربية المتحدة.

سيعلق الفلكي بول كوكس على حدث المرور بالاشتراك مع خبراء فلك آخرين، وسيتناولون بالتحليل عطارد والشمس ومرور الكواكب، ووفقًا لمسؤولي مرصد Slooh: «سيناقش الفريق أيضًا الأهمية التاريخية لحدث مرور الكواكب والسعي الحثيث في القرن الثامن عشر لمراقبتها بالرغم من تكلفته الكبيرة».

سيبدأ بث Slooh الساعة 7:30 صباحًا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (12:30 ظهرًا بتوقيت جرينتش) قبل الحدث بخمس دقائق، وسينتهي البث بعد الحدث بخمس دقائق، أي في السادسة وعشر دقائق مساءً بتوقيت جرينتش.

تستطيع مشاهدة الحدث كاملاً على هذا الرابط Slooh Web Cast (يتطلب اشتراكًا)، يمكنك مشاهدته مجانًا عبر اليوتيوب على الرابط Mercury transit – Slooh

في الفيديو أعلاه، تستطيع مشاهدة التسجيلات لمرور عطارد الماضي في التاسع من مايو عام 2016.

مشروع التليسكوب الافتراضي The Virtual Telescope Project:

سيبث مشروع التليسكوب الافتراضي -وهو مرصد افتراضي في إيطاليا- مشاهد لمرور عطارد مع تعليق لمؤسس المشروع الفيزيائي الفلكي الإيطالي جيانلوكا ماسي.

سيبدأ البث في الساعة 12.30 ظهرًا بتوقيت جرينتش وتستطيع مشاهدته على قناة ماسي على اليوتيوب: watch it on Masi’s YouTube channel .

تستطيع مشاهدة محاكاة رقمية لعملية المرور على الرابط: https://youtu.be/FazAFKjRq7o.

التاريخ والوقت Time And Date:

يستضيف الموقع بثه الخاص لمرور عطارد، وفقًا لوصف البث المباشر:«إذا سمحت الأجواء سنقدم صورًا حية مذهلة للمرور»، سيكون البث متاحًا مباشرةً على اليوتيوب بداية من الساعة 12:30 ظهرًا بتوقيت جرينتش وستجد عشرات من المعلومات المفيدة بما فيها خرائط الرؤية والمحاكات والجداول على هذا الرابط timeanddate.com.

مرصد جريفيث Griffith Observatory:

سيبث المرصد الواقع في لوس أنجلوس الذي عادة ما يستضيف أحداث مشاهدة السماء للعامة، أحداث المرور في الساعة الثانية والربع ظهرًا بتوقيت جرينتش، نظرًا لأن المرصد لا يعمل يوم الإثنين فلن يستضيف الحدث للعامة ولكن يمكنك مشاهدة الحدث على اليوتيوب.

مرصد ديناميات الطاقة الشمسية Solar Dynamics Observatory:

لم يعلن تلفزيون ناسا عن بثه لحدث مرور عطارد، لكنّ وكالة مرصد ديناميات الشمس أعلنت أنها ستبث «بثًا أقرب إلى الحي» من نقطة الرصد الأفضل في الفضاء.

تسطيع مشاهدة آخر صور المرور على الرابط

اقرأ أيضًا:

ستبتلع الشمس كل من الزهرة وعطارد بعد خمس مليار عام

ثماني حقائق مثيرة حول كوكب عطارد

ترجمة: أحمد جمال

تدقيق: سمية المهدي

مرور عطارد 2019.. شاهد الحدث النادر على الهواء مباشرة مرور كوكب عطارد أمام الشمس حدث لن يتكرر حتى العام 2032 حدث نادر الحدوث-2019-webcasts.html”>المصدر