تمتلك الشركة متعددة الجنسيات -تُعرف أيضًا بالشركة العالمية أو الشركة غير التابعة لدولة معينة أو الشركة العابرة للحدود الوطنية- العديد من المرافق والأصول الأخرى على الأقل في بلد آخر غير بلدها الأصلي. وتتوزع مصانع هذه الشركة ومكاتبها على مختلف البلاد ويكون لديها مكتب رئيسي مركزي حيث تنسَّق الإدارة العالمية. وعادةً ما تتخطى ميزانيات هذه الشركات ميزانيات العديد من الدول الصغيرة.

معلومات سريعة

  •  تشارك الشركات متعددة الجنسيات في الأعمال التجارية في أكثر من دولة.
  •  يكون للشركات متعددة الجنسيات تأثير اقتصادي إيجابي على الدولة التي تجري أعمالها التجارية فيها.
  •  يعتقد الكثيرون أن الصناعة خارج الولايات المتحدة لها تأثير سلبي على الاقتصاد، إذ تقل فرص العمل المتاحة.
  •  يرجع الفضل للأعمال التجارية العالمية في تنوع الاستثمار.

كيف تعمل الشركة متعددة الجنسيات ؟

الشركة متعددة الجنسيات هي شركة عالمية تستمد ربع إيراداتها على الأقل من الخارج. يرى المؤيدون لوجود هذه الشركات داخل الدول النامية فرصة حقيقية لخلق الوظائف ذات الرواتب العالية وتوفير السلع المتقدمة تقنيًا في هذه البلاد المفتقرة لفرص العمل والبضائع. بينما يعتقد المنتقدون أن هذه الشركات تستغل الدول النامية ويكون لها تأثير سياسي غير قانوني على الحكومات بالإضافة إلى خلق عجز في الوظائف في بلادهم الأصلية.

يرتبط تاريخ الشركات متعددة الجنسيات بتاريخ الاستعمار. فُوضت أولى الشركات متعددة الجنسيات للقيام بحملات استكشافية بناءً على أمر من الملوك الأوربيين.

وكانت العديد من المستعمرات التي لا تمتلكها إسبانيا أو البرتغال تحت إدارة بعض من أوائل الشركات متعددة الجنسيات في العالم. تعتبر أولى هذه الشركات هي شركة الهند الشرقية التي أسسها البريطانيون عام 1660.

يقع مقرها الرئيسي في لندن وشاركت في التجارة الدولية بالإضافة إلى مشاركتها التجارية في الهند. وأيضًا، شركة أفريقيا السويدية التي تأسست عام 1649 وشركة خليج هدسون التي تأسست في القرن السابع عشر.

هام: تعتبر الغالبية العظمى من الشركات ذات الإيرادات المرتفعة في الولايات المتحدة متعددة الجنسيات.

أنواع الشركات متعددة الجنسيات

  •  شركة لامركزية ذات وجود قوي في بلدها الأم.
  •  شركة مركزية عالمية تكتسب ميزة التكلفة الأقل عند توفر الموارد الرخيصة.
  •  شركة عالمية تعتمد على البحث والتطوير للشركة الأم.
  •  المؤسسة العابرة للحدود الوطنية والتي تستخدم الفئات الثلاث السابقة.

توجد اختلافات طفيفة بين الأنواع المختلفة للشركات متعددة الجنسيات. فمثلًا، يكون مقر الشركة العابرة للحدود الوطنية في دولتين على الأقل مع نشر عمليات التشغيل الخاصة بها في الدول المختلفة وذلك لزيادة الاستجابة المحلية مثل شركة Nestlé التي تنفذ قراراتها التجارية والتشغيلية داخل مقرها وخارجه.

تدير الشركة متعددة الجنسيات منشآتها في دولتين على الأقل. ويساهم هذا النوع من الشركات في زيادة الاستثمار الأجنبي إذ تستثمر الشركة مباشرةً في مصانع الدولة المضيفة ليكون لها الحق في المطالبة بالملكية ومن ناحية أخرى تتجنب تكاليف المعاملات التجارية. تعتبر شركة آبل Apple مثالًا قويًا على المؤسسات متعددة الجنسيات إذ تحاول رفع تكلفة تصنيعها استنادًا على الاستثمارات الأجنبية في المصانع العالمية.

طبقًا لقائمة فورتشين Fortune Global 500 List، فإن أفضل خمس شركات متعددة الجنسيات في العالم بناءً على الأرباح الموحدة لعام 2019، هي: شركة وول مارت Walmart بأرباح تصل إلى 514 بليون دولار، مجموعة سينوبك Sinopec (415 بليون دولار)، رويال داتش شل Royal dutch shell (397 بليون دولار)، مؤسسة الصين الوطنية للبترول China national petroleum (393.01 بليون دولار)، شركة الشبكة الحكومية للصين State grid (387 بليون دولار).

ما هي الشركات متعددة الجنسيات Multinational Corporation الشركة العالمية أو الشركة غير التابعة لدولة معينة أو الشركة العابرة للحدود الوطنية

مميزات وعيوب الشركات متعددة الجنسيات

تتعدد مميزات التعاملات الدولية فمثلًا، يلبي وجود الشركة في دولة أجنبية مثل الهند حاجة مواطنيها من منتجات الشركة، موفرة بذلك تكاليف الشحن لمسافات طويلة.

تحرص الشركات في معاملاتها التجارية على اختيار الأسواق التي تحقق لها أقصى كفاءة لرأس مالها بأقل أجور ممكنة موفرة بذلك منتجات ذات أسعار قليلة بجودة عالية وبالتالي زيادة القوة الشرائية للمستهلكين في جميع أنحاء العالم.

تستفيد الشركات المتداولة في أكثر من بلد بميزة الاختلافات الضريبية إذ تثبّت مقرها الرئيسي في الدولة التي تفرض أقل معدل ضريبي حتى إذا كانت عمليات تصنيعها تجري في مكان آخر. تكمن المميزات الأخرى في أنها بذلك تحفز وفرة الوظائف في الاقتصادات المحلية والزيادات المحتملة للشركة من إيرادات الضرائب مع زيادة تنوع السلع.

يجب على الدولة حتى تتجنب مخاطر العولمة -من حيث انتشار المنتجات والوظائف عبر الحدود الوطنية- أن يستند اقتصادها على قوة عاملة مرنة حتى لا تكون التقلبات في المزاج الاقتصادي هي سبب البطالة طويلة الأجل، لذلك يعتبر تعليم المهارات الجديدة التي تتوافق مع التقنيات الناشئة جزءًا لا يتجزأ من الحفاظ على قوة عاملة مرنة قابلة للتكيف.

يرى المعارضون للشركات متعددة الجنسيات أن مشاركتها التجارية ما هي إلا وسيلة لتطوير احتكارها لبعض المنتجات ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار هذه المنتجات وخلق المنافسة ومنع الابتكار بالإضافة إلى تأثيرها الضار على البيئة إذ تشجع عملياتها على تنمية الأراضي واستنزاف الموارد المحلية الطبيعية.

يمكن أن يؤدي تدخل الشركات متعددة الجنسيات في اقتصاد البلد المضيف إلى سقوط وخسارة الأعمال التجارية المحلية الناشئة، كما ادعى الناشطون أن الشركات متعددة الجنسيات تنتهك المعايير الأخلاقية وتتهرب من القوانين الأخلاقية مع استخدام رأس مالها بشكل يحقق لها أعلى الإيرادات دون زيادة مقابلة في استهلاك الموارد.

اقرأ أيضًا:

ما هو الاقتصاد الموجه ؟

كيف نفهم العالم من حولنا من خلال تحليل الاقتصاد الكلي

ترجمة: شولميث أبانوب

تدقيق: رزوق النجار

مراجعة: رزان حميدة

المصدر