تناول الفطور قبل ممارسة الرياضة أم بعدها؟ يُنصح بممارسة التمارين الرياضية للناس ذوي الوزن الزائد والبدناء وذلك لتخفيض احتمالية إصابتهم بسكري النوع الثاني والأمراض القلبية، لكن لا يتسنّى للناس الوقت ليمارسوا الرياضة بقدر ما يودون، ولذلك، من المهم إيجاد طرق لزيادة الفوائد الصحية لممارسة الرياضة.

وجدت ورقة بحثية مؤخرًا طريقة تساعد في تحسين ذلك ويتعلق الأمر بالتوقيت، إذ تسمح هذه الطريقة بتقليل مدة ممارسة الرياضة خاصة إذا كانت الالتزامات الشخصية الأخرى مثل العائلة والعمل تأخذ كل الوقت.

لشرح كيفية عمل هذه الطريقة، يجب أن تعرف قليلًا عن الإنسولين، وهو هرمون يساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم، وأحد أهم آثاره بعد وجبة غذائية هو السماح للسكر في الدم بالانتقال إلى العضلات ليُخزّن أو ليُستخدم وقودًا للطاقة.

عندما يتوقف الناس عن الممارسة الكافية للرياضة وترتفع أوزانهم أو يسمنون، يتحتم على أجسامهم إفراز كمية أكبر من الإنسولين ليتمكن هذا الهرمون من ترك أثره المهم، وبكلمات أخرى، تنخفض استجابة أجسامهم للإنسولين، وهذا أحد الأسباب التي تزيد احتمالية الإصابة بسكري النوع الثاني والأمراض القلبية عند المصابين بالسمنة والوزن الزائد.

يعد تحسين استجابة الجسم للإنسولين أحد أهم الفوائد الصحية لممارسة الرياضة، وهذا يعني تحكمًا أفضل بمستويات السكر في الدم (حتى وإن كان هذا التغير غير ملاحظ). أصبح من الواضح اليوم أن وقت تناول الطعام بالنسبة لوقت ممارسة الرياضة أثر مهم في عمل الإنسولين.

ركزت الدراسة على مراقبة استجابة الجسم بعد ممارسة الرياضة خلال فترة 6 أسابيع، وكانت الرياضة ركوب الدراجات لمدة 50 دقيقة 3 مرات أسبوعيًا. في إحدى المجموعات، مارس الرجال زائدو الوزن أو البدناء الرياضة قبل تناول الفطور، وأظهرت أجسامهم استجابةً أفضل للإنسولين بعد التمرين، إذ أفرزت أجسامهم كميات أقل من الإنسولين للتحكم بمستويات السكر في دمائهم.

لماذا ينصح العلماء بممارسة الرياضة قبل تناول الفطور ذوي الوزن الزائد والبدناء سكري النوع الثاني والأمراض القلبية الفوائد الصحية لممارسة الرياضة

تقترح هذه النتائج أن تلك المجموعة تنخفض لديها احتمالية الإصابة بسكري النوع الثاني بعد ممارسة الرياضة، وفي المقابل، لم يظهر أي تحسن في استجابة الإنسولين لدى مجموعة الرجال الذين مارسوا التمرين ذاته بعد الفطور.

بالإضافة لذلك، حرق الرجال الذين مارسوا الرياضة قبل تناول الفطور حوالي ضعف كمية الدهون أثناء التمرين مقارنةً بالمجموعة التي مارست الرياضة بعد تناول الفطور. وتقترح الأدلة الحالية أنه يمكن لزيادة حرق الدهون أثناء التمارين أن تفسر النتائج الصحية الأفضل عند المجموعة الأولى.

الشكل 1 تفرز خلايا بيتا في البنكرياس الإنسولين والذي يمتص بدوره الغلوكوز في العضلات.

لكن هذا لا يعني أن تتوقع خسارة المزيد من الوزن:

يعتقد البعض أن ازدياد حرق الدهون خلال ممارسة الرياضة قبل تناول الطعام سيؤدي إلى انخفاض الوزن، وهذا اعتقاد خاطئ. لكن العامل المهم لخسارة الوزن هو موازنة الطاقة، وموازنة الطاقة هي طرح كمية الطاقة التي تدخل الجسم على شكل أطعمة ومشروبات من كمية الطاقة التي يصرفها الجسم والتي يكون التمرين جزءًا منها.

تشير بعض الأدلة أنه خلال مدة 24 ساعة، يؤدي إهمال الفطور وممارسة الرياضة إلى موازنة طاقة أكثر سلبية (الطاقة المصروفة أكبر من الطاقة التي تدخل الجسم) وذلك عند مقارنتها بتناول الفطور وممارسة التمرين ذاته.

لكن هناك أدلة أخرى تثبت أنه عند تغيير وقت تناول الوجبات نسبةً لوقت ممارسة الرياضة فقط -دون الامتناع عن تناول الفطور- تبقى نسبة انخفاض الوزن ذاتها، حتى لو تغيرت نسبة حرق الدهون. لذا، ازدياد حرق الدهون خلال ممارسة الرياضة لا يؤدي لخسارة المزيد من الوزن إلا إذا كانت موازنة الطاقة مختلفة (تغيير في كمية الطاقة المستهلكة أو كمية الطاقة المصروفة).

من المهم إعادة هذه الدراسة على النساء، رغم أنه من المرجح أن يكون أثر ممارسة الرياضة قبل تناول الطعام هو ذاته كما عند الرجال، وذلك لأن الدراسات السابقة أثبتت أن تناول الفطور قبل ممارسة الرياضة يخفض حرق الدهون عند الرجال والنساء.

كانت التمارين التي اسُتخدمت في هذا البحث متوسطة الشدة -مثل ركوب الدراجات والهرولة- وقد لا تكون هذه النتائج قابلة للتعميم بالضرورة على أنواع التمارين الأكثر شدة أو على رفع الأثقال.

قد يساعد إيجاد طرق لزيادة الفوائد الصحية للتمارين على خفض انتشار الأمراض مثل سكري النوع الثاني. تقترح نتائج هذا البحث أنه من الأفضل تحريك قدميك قبل تناول الطعام.

اقرأ أيضًا:

السمنة (البدانة): الأسباب والمضاعفات وطرق العلاج

كيف يمكن للتمرين إعادة برمجة الدماغ ؟

ترجمة: زهراء حدرج

تدقيق: محمد حسان عجك

مراجعة: رزان حميدة

المصدر