عُقد المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية هذا الأسبوع، في يوم الثلاثاء المصادف 22 أكتوبر، وجرى النقاش عن الحياة خارج الأرض. تبعًا لعدد من الخبراء وبالاعتماد على خبراتهم العلمية وتخميناتهم فإن الوقت الذي نحتاجه لإثبات الحياة خارج الأرض، أقرب مما نظن جميعًا.

قالت طالبة الدكتوراه في تاريخ العلوم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إنها توافق رأي فرانك دريك، أحد الباحثين في مجال الحياة الذكية، إذ يعتقد دريك أنه سيكشف عن الدليل على الحياة خارج الأرض في حلول عام 2024.

بينما قال مايك غاريت Mike Garrett، مدير مرصد بنك جودريل في المملكة المتحدة، إنه يتمنى أن يجيب غدًا لكن ذلك سيكون تفاؤلًا مفرطًا، وأكمل قائلًا:

«أعتقد بوجود فرصة جيدة لاكتشاف الحياة على كوكب المريخ خلال الـ 5 إلى 10 سنوات المقبلة، وأظن أنه سيكون هدفًا جيدًا يضعنا في المسار الصحيح لإجراء المزيد من الاكتشافات المثيرة للاهتمام في المنطقة».

الوقت المستغرق للكشف عن وجود كائنات فضائية الحياة خارج الأرض الحياة على كوكب المريخ النطاق الصالح للسكن المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية

في حين اقترح مدير مركز بيركلي للأبحاث، أندرو سيمون Andrew Siemion، أن الأمر سيستغرق 17 عامًا. بينما قالت عالمة الفلك في شيكاغو، لوسيان واكويكز Lucianne Walkowicz، إنها تجد 15 عامًا وقتًا كافيًا لاكتشاف الحياة خارج الأرض.

أما سارة ساجير Sara Seager، عالمة فلك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فقد قالت إن هذا الاكتشاف يتعلق بعدد من المشاريع العلمية المعلقة، تشمل هذه المشاريع مجموعةً من التلسكوبات الفضائية ولكنها ليست جاهزة للعمل في الوقت القريب، لنقل إنها ستصبح جاهزةً بعد 20 عامًا.

وقال بيت ووردن Pete Worden، رئيس لجنة المؤتمر، في ختام النقاش لجلستهم: «إني أحب أن يُعلن عن الاكتشاف في عيد ميلادي، وبالتحديد في عيد ميلادي ال، 80، أي بعد 10 سنوات من الآن».

اقرأ أيضًا:

أين هي الحياة خارج الأرض؟ أقوى ست فرضيات لتفسيرها

دراسة تشير إلى احتمال وجود كواكب مناسبة للحياة أكثر من الأرض

ترجمة: إسراء حيدر هاشم

تدقيق: نغم رابي

مراجعة: آية فحماوي

المصدر