كلما نظرنا إلى المرآة فإن أكثر شبح يلاحقنا هو تعرض هذا الوجه الجميل للشيخوخة والكبر يومًا ما! هذا فضلًا عن شبح الموت القريب إذ تشير الإحصائيات إلى أن متوسط الأعمار عام 2016 بلغ 72 عامًا. يحاول الباحثون من سنين طويلة معرفة أسباب الشيخوخة ومن ثم العمل على هذه الأسباب وبالتالي إطالة عمر الإنسان.

قصر التيلوميرات و الشيخوخة

تحوي الكروموسومات في نهايتها على تتابعات من النيوكليوتيدات تعمل كغطاء لحماية الجينات، ويُطلق على هذا الغطاء (التيلومير –Telomere). يقصر طول هذا التيلومير في كل عملية انقسام تقريبًا.

الآن يمكنك أن تفكر ماذا سيحصل لو تتابعت الانقسامات الى درجة أن التيلومير الباقي كان غير كافٍ لحماية الجينات؟

ستتعرض الخلية في هذه الحالة بسهولة للطفرات ولتفادي هذا الأمر توقف الخلية من انقساماتها، وبمرور الوقت، يحتاج الجسم إلى استبدال خلايا مكان أخرى أو تعويضها لكنه لا يستطيع كما ستباطأ قابلية تلك الخلايا على صنع البروتينات وبالتالي تضعف مختلف أجهزة الجسم وهو ما نراه واضحًا في الشيخوخة.

ما الحل؟

يوجد في الجسم إنزيمات تدعى تيلوميريزات -Telomeras، تحاول منع تقصير التيلومير أثناء عملية الانقسام، لكن لسوء الحظ فإن عدد هذه الإنزيمات المفعلة أو المصنعة غير كافٍ ليغطي حاجة كل الخلايا.

تمكن باحثون من إطالة عمر الفئران بطريقة جديدة! - هل وصل العلماءحتى الآن إلى طريقة لإطالة عمر الفئران؟ - ما هو سبب الشيخوخة

اقترحت الدراسات السابقة زيادة عدد هذه الإنزيمات من خلال زيادة تعبيرها الجيني. كانت النتيجة زيادة عمر الفئران بمعدل 24% كما لم تطور هذه الفئران السرطان والأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

هذه المرة، لم يستخدم الباحثون أيًا من تقنيات التلاعب بالجينات. فبماذا فكروا؟

في عام 2009، أخذ الباحثون خلايا جذعية متعددة القدرات -Pluripotent stem cells من كائنات بالغة ووضعوها في وسط زرعي خاص وتركوها تنقسم لمرات عديدة. اكتسبت هذه الخلايا الناتجة تيلوميرات طولها ضعف طول التيلومير المعتاد.

السؤال الآن، ما سبب تضاعف طولها؟ وما نتيجته؟

اكتشف الباحثون أن تضاعف طولها كان بسبب عوامل فوق جينية- Epigenetic marks.نتجت فئران حية عاشت بصحة جيدة لكن هذه الدراسة القديمة لم تكن شاملة لكل الخلايا إذ كان تضاعف طول التيلوميرات فقط في 30% الى 70% من خلايا الجسم.

عزم الباحثون على إجراء دراسة مشابهة لكنها شاملة من خلال تعريض جميع خلايا الجسم لهذه العوامل فوق جينية وكانت النتيجة جيلًا من الفئران بعمر أطول بـ 13% من المعتاد كما كانت الفئران أكثر نحافة وأقل عرضةً للسرطان.

اقرأ أيضًا:

ما العلاقة بين الشيخوخة وإنجاب عدد أكبر من الأطفال؟

ما العلاقة بين الشيخوخة وإنجاب عدد أكبر من الأطفال؟

إعداد: جعفر قيس

تدقيق: محمد شراباتي

المصادر: 1 2