التصنيحيثما وُجد البشر تركوا خلفهم الفوضى، والأمر ينطبق على الفضاء كذلك. يتسبب اليوم جنسنا بوجود أكثر من 500 ألف قطعة خردة تندفع في الفضاء حول الأرض بسرعات مدهشة، فإذا لم نبدأ فعليًّا بإزالة القطع الكبيرة سيزداد خطر الاصطدام بهذه الخردة الفضائية.

قال جان وورنر- Jan Wörner المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية ESA: «تخيل كيف سيبدو الإبحار في أعالي البحار خطرًا إذا ما استمرت كل السفن المفقودة على مر التاريخ بالطوفان على سطح الماء، هذا هو الوضع الحالي في مدار الأرض، ولا يمكننا السماح لهذا الوضع بالاستمرار».

إطلاق الضوء الأخضر لإتمام أول مهمة لإزالة الخردة الفضائية من مدار الأرض - قطع الخردة التي تدور حول الأرض - المخلفات الفضائية

يمكن تشبيه الوضع بأننا سنحتاج إلى رافعة لإزالة آلاف الأقمار الصناعية عديمة الفائدة من مدار الأرض وهذا تمامًا ما تعمل عليه وكالة الفضاء الأوروبية.

تخطط الوكالة بحلول عام 2025 لإطلاق أول مركبة مدارية من أجل رفع الخردة من مدار الأرض، وهي روبوت رباعي الأذرع يتتبع نفايات الفضاء كما في لعبة باك مان – Pac-Man in a maze الإلكترونية.

ستبدأ هذه المهمة التي تُعرف بـ clear space-1 -وهي الأولى من نوعها- على نطاق ضيق جامعةً قطعًا صغيرة فقط من خردة الفضاء لإثبات مبدأ هذه الفكرة، وهدف المهمة في هذه الحالة سيكون Vespa وهي بقايا لصاروخ فيغا أطلقته وكالة الفضاء الأوروبية نحو الفضاء عام 2013.

يقارب وزن قطعة الخردة هذه وزن قمر صناعي صغير، ولها شكل بسيط يسهل حمله بواسطة الأذرع الأربعة للروبوت، وفور أن تصبح هذه القطعة في متناول الروبوت جامع الخردة سيسحبها، ويسمح لها بالاحتراق في المجال الجوي.

للأسف، ستدمر هذه الطريقة الروبوت كذلك، لكن تأمل الوكالة في ابتكار طريقة تسمح للروبوت بالتخلص من قطع الخردة والاستمرار في التقاط قطع أخرى وإزالتها من المدار.

إن الهدف الرئيسي هو صنع مركبة فضائية يمكنها دفع نفسها والتوجه إلى مدار منخفض بمستوى عال من التحكم الذاتي وفقًا لمشروع الفضاء الخالي – clear space السويسري المسؤول عن تصميم هذه المركبة.

قال لوك بيغويت -Luc Piguet المدير التنفيذي لهذا المشروع: «أصبحت الحاجة إلى إزالة أنقاض الفضاء ملحة أكثر من أي وقت مضى، فاليوم لدينا أكثر من 2000 قمر صناعي نشط في الفضاء، وأكثر من 3000 قمر آخر غير فعال يجب إزالته.

وفي الأعوام القادمة ستزداد أعداد الأقمار الصناعية جدًّا على هيئة تجمعات متعددة فائقة الضخامة مكونة من مئات الأقمار الصناعية وربما الآلاف منها مخصصة للدوران في المدار المنخفض للأرض».

لا تخلو مهمة صنع شبكة من هذه الروبوتات الرافعة للخردة من التحديات، ونحتاج إلى الكثير من المال لصنع مركبة فضائية بهذه المواصفات.

ومع محاولة العلماء سنوات عديدة اكتشاف خيارات أرخص لرفع هذه الأنقاض مثل إعادة استعمال الأنقاض نفسها كوقود للمركبة، فإن جميع محاولاتهم لم تفلح حتى الآن.

تُقدر كلفة إتمام مهمة Clear Space بنحو 117 مليون يورو (129 مليون دولار)، وربما تسبقهم شركة أخرى تُسمى Astroscale مقرها في طوكيو لتنفيذ هذه المهمة، فهي تخطط لإطلاق أول مشاريعها العام المقبل، لكن إثبات فعاليتها من عدمها من حيث التكلفة المادية مسألة أخرى.

اقرأ أيضًا:

لماذا لا نرى الأقمار الصناعية ، والحطام المداري وغيرها في الصور الملتقطة للأرض من الفضاء الخارجي ؟

ما هي خطورة الخردة الفضائية على بعثات استكشاف الفضاء ؟

ترجمة: رياض شهاب

تدقيق: عبد الله كريم

مراجعة: صالح عثمان

المصدر