ازدادت مقاومة الجراثيم -المسببة لأمراض المعدة الشائعة- للمضادات الحيوية أكثر من الضعف خلال العقدين الأخيرين في أنحاء مختلفة من أوروبا، وفقًا لبحث جديد؛ وأشارت النتائج الأولية التي قُدمت في أسبوع أمراض الجهاز الهضمي الأوروبي في برشلونة عام 2019 إلى ازدياد الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية في السنوات الأخيرة من قبل جرثومة الملوية البوابية Helicobacter pylori وهي جرثومة مرتبطة بالقرحة المعدية، واللمفوما lymphoma، وسرطان المعدة.

وجد الباحثون بعد إجراء دراسة استقصائية شملت 1200 شخص من 18 دولةً أوروبية مختلفة أن المقاومة لكلاريثرومايسين clarithromycin، والمضادات الحيوية المستخدمة لعلاج الملوية البوابية ارتفعت من 9.9% عام 1998 إلى 21.6% في العام الماضي، وقد شوهد هذا الارتفاع في النسب عند استخدام دواء الليفوفلوكساسين levofloxacin والميترونيدازول metronidazole.

تنشأ مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية عندما يبدأ الجرثوم بتطوير مقاومة وتحمّل للأدوية التي تستهدفه، ففي السنوات الأخيرة، أصبحت مقاومة الجراثيم للمضادات مشكلةً متزايدةً في مختلف أنحاء العالم وحظيت باهتمام كبير من الشخصيات والمنظمات العالمية مثل منظمة الصحة العالمية WHO التي تدعو إلى بذل جهود استراتيجية لمكافحة التهديد الأمني الصحي العالمي.

يموت سنويًا 56000 شخص على الأقل في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية لوحدهما وذلك نتيجةً للعدوى من الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.

تُعتبر الإصابة بجرثومة الملوية البوابية أمرًا معقدًا من الناحية العلاجية إذ يتطلب علاجها مجموعةً من الأدوية. تصيب هذه الجرثومة عادةً معدة الأطفال وتسبب التهابًا في بطانة المعدة أو ما يسمى بالتهاب المعدة gastritis، ما يؤدي إلى تشكل قرحات هضمية. ووفقًا لمنظمة مايو كلينك Mayo Clinic فإن أكثر من نصف سكان العالم مصابين بهذه الجرثومة لكنهم لن يمرضوا منها حتى تتشكل لديهم قرحات هضمية.

تطور مقاومة جرثومة الملوية البوابية للصادات الحيوية في أوروبا يين أعوام ١٩٩٨-٢٠١٨

تطور مقاومة جرثومة الملوية البوابية للصادات الحيوية في أوروبا يين أعوام ١٩٩٨-٢٠١٨

قال الباحث الرئيسي فرانسيس ميجراد في بيان له: «مع زيادة معدلات مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية الشائعة مثل الكلاريثرومايسين بمعدل خطير يقارب الـ 1% سنويًا، ستصبح الخيارات العلاجية للملوية البوابية محدودة وغير فعالة بشكل تدريجي إن لم تتطور الاستراتيجيات العلاجية المتبعة، وفي حال استمرار مقاومة الجراثيم للمضادات بهذا المعدل فإن الفاعلية المنخفضة للعلاجات الحالية ستؤدي إلى نسب إصابة عالية بسرطان المعدة وغيرها من الحالات كالقرحات الهضمية».

صُنفت جرثومة الملوية البوابية كعامل خطورة لسرطان المعدة واعتبرت المسبب الرئيسي الثالث لوفيات السرطان في كل أنحاء العالم. وجدت الدراسة أن أعلى نسب مقاومة للكلاريثرومايسين كانت في جنوب إيطاليا (39.9%)، وكرواتيا (34.6%)، واليونان (30%).

وفقًا للباحثين، تعزى هذه النسب المرتفعة بشكل كبير إلى الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية عند الإصابة بأمراض شائعة مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

وقال ماريو دينيس ريبيريو، رئيس الجمعية الأوروبية لتنظير الجهاز الهضمي «إن نتائج هذه الدراسة مثيرة للقلق إذ تعتبر جرثومة الملوية البوابية العامل الرئيسي المسبب للأمراض الهضمية وسرطان المعدة، وإن المقاومة المتزايدة لهذه الجرثومة ضد المضادات الحيوية الشائعة الاستخدام يمكن أن يعرض استراتيجيات الوقاية للخطر».

اقرأ أيضًا:

كيف لتفريش أسنانك أن يساعد في مقاومة الجراثيم الفائقة للمضادات الحيوية

الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية: ضمادات مكهربة للقضاء عليها

ترجمة: داني قنيزح

تدقيق: مينا خلف

مراجعة: آية فحماوي

المصدر