ما هي متلازمة والنبرغ؟

متلازمة والنبرغ Wallenberg syndrome، حالة نادرة يحدث فيها احتشاء أو سكتة دماغية في النخاع المستطيل الوحشي (النخاع المستطيل medulla هو جزء من جذع الدماغ brain stem). في هذه المتلازمة لا يصل الدم المؤكسج إلى النخاع المستطيل لأن الشرايين التي تصل إليه قد انسدت، وبالتالي تحدث السكتة الدماغية بسبب هذا الانسداد. تسمى هذه الحالة أحيانًا احتشاء النخاع المستطيل الوحشي، لكن سببها ليس واضحًا دائمًا.

أعراض متلازمة والنبرغ

جذع الدماغ هو المسؤول عن إيصال الرسائل إلى النخاع الشوكي للتحكم بالوظائف الحركية والحسية. قد تؤدي السكتة الدماغية في هذه المنطقة إلى مشاكل في الوظيفة العضلية للشخص وإدراكه للأحاسيس. العرض الأكثر شيوعًا عند الأشخاص المصابين بمتلازمة والنبرغ هو عسر البلع، أو صعوبة البلع. قد تصبح الحالة خطيرة جدًا إذا أثرت عسرة البلع على كمية الغذاء التي يحصل عليها المصاب. تتضمن الأعراض الأخرى:

  • بحة في الصوت
  • الغثيان
  • الإقياء
  • الحازوقات
  • حركات الأعين السريعة، أو الرأرأة
  • قلة التعرق
  • مشاكل في الإحساس بدرجة حرارة الجسم
  • الدوخة
  • صعوبة المشي
  • صعوبة المحافظة على التوازن

أحيانًا، يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة والنبرغ من الشلل أو التنميل بأحد أطراف الجسم، وقد يحدث هذا في الأطراف أو في الوجه أو حتى في منطقة صغيرة مثل اللسان. قد يعاني المصابون أيضًا من اختلاف في الإحساس بدرجة برودة أو حرارة شيء ما في طرف واحد من الجسم. يمشي بعض الأشخاص بميلان أو قد يشعرون أن كل شيء حولهم يبدو مائلًا وغير متوازن.

قد تسبب المتلازمة أيضًا بطء القلب وانخفاضًا في معدل ضرباته، وقد تسبب كذلك ارتفاعًا أو انخفاضًا في ضغط الدم. ناقش أي عرض لديك مع طبيبك، إذ يمكن لأي معلومة أن تساعده بمعرفة التشخيص.

متلازمة والنبرغ: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - Wallenberg syndrome - حالة نادرة يحدث فيها احتشاء أو سكتة دماغية في النخاع المستطيل الوحشي

من هم المعرضون لخطر الإصابة بمتلازمة والنبرغ؟

لم يكتشف الباحثون بعدُ سبب حدوث هذا النوع من السكتات الدماغية. على أي حال، قد ترتبط الإصابة بمتلازمة والنبرغ بالإصابة بالأمراض الشريانية أو القلبية أو الجلطات الدموية أو الرضوض الرقبية الخفيفة الناتجة عن تدوير الرقبة. يُعد الرض الرقبي الخفيف سببًا شائعًا عند الأشخاص الأصغر من 45 عامًا. يجب أن تخبر طبيبك إذا كانت لديك سوابق لأي من هذه المشاكل.

تشخيص متلازمة والنبرغ

قد يشخص الطبيب المرض بعد مراجعة تاريخك الصحي بدقة والاستماع لوصفك للأعراض التي تعاني منها. قد تحتاج للفحص عبر التصوير الطبقي المحوري أو الرنين المغناطيسي إذا شك طبيبك بإصابتك بمتلازمة والنبرغ. تُطلب هذه الصور للتحقق من وجود انسداد في الشريان القريب من النخاع المستطيل الوحشي.

كيف تُعالج متلازمة والنبرغ؟

ليس هناك علاج متوفر لهذه المتلازمة، لكن طبيبك سيركز المعالجة غالبًا على التخلص من الأعراض أو تخفيفها، وقد يحاول معالجة مشاكل الكلام والبلع لمساعدتك على البلع مجددًا. لكن قد يوصي الطبيب بوضع أنبوب للطعام إذا كانت حالة المريض شديدة، إذ يساعد هذا على تأمين المغذيات التي يحتاجها.

قد يصف الطبيب أدوية أيضًا، تساعد أدوية الألم بمعالجة الألم المزمن أو طويل الأمد. وقد يصف أدوية مميعة للدم مثل الوارفارين أو الهيبارين لتقليل الانسداد في الشريان، يساعد هذا أيضًا في منع تشكل الجلطة الدموية. قد يوصف أحيانًا دواء مضاد للنوبة أو مضاد للصرع يسمى غابابنتين gabapentin لتخفيف الأعراض في بعض الحالات.

قد نلجأ للجراحة لإزالة الجلطة في الحالات الخطيرة جدًا، لكنها ليست شائعة بسبب صعوبة الوصول إلى هذه المنطقة من الدماغ.

تأكد من مناقشة خيارات المعالجة مع طبيبك واتباع التعليمات بدقة.

ما هي الآفاق طويلة الأمد للمصابين بمتلازمة والنبرغ؟

تُعد الآفاق طويلة الأمد للأشخاص المصابين بمتلازمة والنبرغ إيجابية إلى حد ما. تعتمد نتائج العلاج على مكان حدوث السكتة الدماغية في جذع الدماغ والأذية التي سببتها. يتعافى بعض الأشخاص خلال بضعة أسابيع إلى ستة أشهر بعد المعالجة، لكن قد يعاني المصابون بأذية كبيرة من مشاكل أو إعاقات دائمة. يجب أن تناقش آفاقك طويلة الأمد مع طبيبك إذا كانت لديك أي أسئلة. تأكد من متابعة خطة علاجك بدقة والالتزام بها لضمان أكبر فرصة للمعافاة التامة.

اقرأ أيضًا:

الوقاية الثانوية من السكتات الدماغية

السكتة الدماغية

ترجمة: مجد محمد المصري

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: تسنيم المنجد

المصدر