حسب دراسة أجريت على الفئران، فإن استهلاك الكافيين يقلل من العواقب الوخيمة للحمية الغذائية المحفزة لزيادة الوزن.

في جامعة إلينوي في أوربانا-شامبين أطعم العلماء الفئران حمية غذائية مليئة بالسكر والأطعمة المليئة بالدهون ثم قسموهم لمجموعتين:

أعطيت المجموعة الأولى شاي المتة مع الكافيين، والمجموعة الأخرى أعطيت شاي المتة الخالي من الكافيين.

كانت نسبة الزيادة في الوزن والزيادة في الدهون -الزيادة في الوزن 16% والزيادة في الدهون 22%- أقل للفئران الذين أخذوا الكافيين مقارنة مع المجموعة الأخرى من الفئران، ووجدوا أيضًا أن للكافيين الطبيعي والمُصنّع نفس التأثير على الفئران في مكافحة السمنة.

بعد دراسة خلايا الفئران اكتُشِف أن التأثير الذي يحدثه الكافيين هو تغيير طريقة ترتيب بعض الجينات.

يقلل الكافيين تراكم الدهون في الجسم

أُطعمَت ست مجموعات من الفئران لمدة 28 يومًا حمية غذائية عالية الدهون والسكريات ودعموا حمية خمس مجموعات بواحد من هذه العناصر: الكافيين المصنع، وشاي المتة المحتوي على كافيين، والكافيين المستخلص من شاي المتة، والكافيين المستخلص من القهوة، وشاي المتة الخالي من الكافيين، بالنهاية كانت كمية الكافيين المضافة تعادل شرب أربعة أكواب من القهوة باليوم الواحد.

لماذا يحد الكافيين من زيادة الوزن؟ - استهلاك الكافيين يقلل من العواقب الوخيمة للحمية الغذائية المحفزة لزيادة الوزن - حمية غذائية مليئة بالسكر

بعد 28 يومًا لوحظ أن المجموعات المستهلكة للقهوة من أي مصدر قد زادت كتلتها بنسبة أقل من المجموعات غير المستهلكة للكافيين.

واستنتجوا من ذلك وجود ترابط بين تخزين الدهون بالخلايا الدهنية والزيادة في الوزن والزيادة في الكتلة الدهنية.

لا تقتصر فوائد شاي المتة على مكافحة السمنة فقط، بل يمتاز باحتوائه على الفيتامينات والفلافونويد والمركبات الفينولية.

يعد شاي المتة المصنوع من أوراق شجرة البهشية البراغوانية (Ilex paraguariensis) من المشروبات المشهورة في أمريكا الجنوبية، إذ يصل الاستهلاك في بعض الدول مثل الباراغواي والبرازيل والتشيلي والأرجنتين والأروغواي 3-10 كيلوغرام للفرد.

اشتهر هذا المشروب كبديل عن القهوة السوداء والشاي الأسود بسبب سمعته في محاربة السمنة والالتهابات والسكري وأمراض القلب.

يحتوي كوب واحد من شاي المتة على 65-130 ميليغرام من الكافيين، وكوب واحد من القهوة المخمرة على 30-300 ميليغرام من الكافيين.

يغير الكافيين التعبيرات الجينية

أجريت دراسات عن تأثير الكافيين على الخلايا حيث تم تعريض خلايا دهنية للفئران إلى جميع أنواع الكافيين: الصناعي والمستخلص من القهوة والمستخلص من المتة.

وأظهرت النتائج أن نسبة تخزين الدهون في هذه الخلايا المعرضة لأي نوع من أنواع الكافيين الثلاث قد قلت بنسبة 20-41%.

وكشف فحص الجينات المسؤولة عن عمليات التمثيل الغذائي للدهون والسمنة أن الكافيين يقلل من التعبير عن بعض الجينات.

قلل الكافيين التعبير عن الجين المسؤول عن الأحماض الدهنية FASN دور هذا الإنزيم بإنتاج السلسلة الطويلة للأحماض الدهنية والبروتين الدهني LPL، وهما يؤديان دورًا مهمًا في تكسير الدهون الثلاثية.

تساهم أنواع الكافيين الثلاثة في تقليل التعبير عن هذه الجينات بشكل ملحوظ، فانخفض التعبير عن جين FASN بنسبة 31-39% والـLDL بنسبة 51-59%.

قلل استهلاك الكافيين المستخلص من المتة التعبير عن جين FASN بالأنسجة الدهنية بنسبة 39% وفي الكبد بنسبة 37%، والتقليل من التعبير لهذه الجينات يساهم في التقليل من تصنيع الدهون الثلاثية LDL.

نحن بحاجة إلى تدخلات غير مكلفة وسهل الوصول إليها

عدم الموازنة بين الطاقة المدخلة والطاقة المستخدمة يسبب تحفيز الجسم لتخزين الدهون الثلاثية الزائدة في الأنسجة الدهنية.

تصنف منظمة الصحة العالمية الوزن الزائد أو السمنة على أنها تراكم الدهون الزائد الذي من الممكن أن يؤثر على الصحة بشكل سيء، وتعتبر السمنة المفرطة أحد المصاعب والتحديات التي تواجه العالم الحديث التي كانت تعد حتى وقت قريب معنية بالدول الغنية لكنها تعني جميع الدول الآن بغض النظر عن الوضع الاقتصادي للدولة، إذ أنها تسببت في موت 28 مليون شخص حول العالم.

تعتبر السمنة المفرطة من إحدى العوامل الرئيسية الخطرة المسببة للعديد من المشاكل الصحية مثل داء السكري (النوع الثاني)، وأمراض الكبد الدهني، وأمراض القلب.

من الممكن أن يحمي المرء نفسه من مضاعفات السمنة بعدة طرق منها: تغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة، أو إجراء العمليات الجراحية، أو تناول الأدوية بهدف من التقليل من الوزن الزائد، ويلجأ العلماء إلى النباتات والأعشاب كشاي المتة بسبب الإلحاح المستمر لإيجاد حلول سهلة واقتصادية.

اقرأ أيضًا:

هل يطيل الكافيين عمر مرضى الكلى؟

هل يساعد الكافيين حقًا بتقليل ألم العمل الجراحي؟

ترجمة: سلمى سعيد عبيد الله

تدقيق: سمية المهدي

مراجعة: صهيب الأغبري

المصدر