التغذية هي إمداد المواد (الطعام) التي تحتاج إليها الكائنات والخلايا لتبقى على قيد الحياة. أما طبيًّا، فالتغذية Nutrition هي علم أو ممارسة استهلاك الأطعمة والاستفادة منها.

في المستشفيات، تشير التغذية إلى الأطعمة التي يحتاج إليها المريض، وتتضمن المحاليل الغذائية التي تزود من خلال الأنابيب الوريدية أو المعوية.

تدرس علوم التغذية كيف يحلل الجسم الطعام (التقويض) وكيف يخلق الخلايا والأنسجة ويعالجها (البناء). تُسمى عمليتي التقويض والبناء الاستقلاب أو الأيض. يدرس علم التغذية أيضًا كيفية استجابة الجسم للطعام.

معلومات سريعة عن التغذية

  •  يحتاج الجسم إلى 7 أنواع أساسية من العناصر الغذائية.
  •  بعض العناصر الغذائية لا تزود الجسم بالطاقة وهي مع ذلك مهمة، كالماء والألياف.
  •  المغذيات الدقيقة مهمة، لكن بكميات قليلة.
  •  الفيتامينات هي مركبات عضوية أساسية لا يستطيع الجسم البشري تكوينها.

ما علم التغذية ؟

مع تطور علوم الأحياء الجزيئية والكيمياء الحيوية والوراثة، أصبح التركيز الأكبر لعلم التغذية على عملية الأيض ومساراتها، أي الخطوات الكيميائية الحيوية التي تمر بها المواد في أجسامنا عند تحولها من صورة إلى أخرى.

يركز علم التغذية أيضًا على سبل تجنب الأمراض والمشاكل ومنعها بالتركيز على الأطعمة الصحية. لعلم التغذية أيضًا دور في دراسة تسبب بعض العوامل الغذائية في بعض الأمراض والحالات الطبية، مثل سوء التغذية وحساسيات الطعام وحالات عدم تحمله.

ما الفرق بين أخصائي الحمية وأخصائي التغذية؟

قد يُستخدم المصطلحان بالتبادل ولكنهما ليسا متطابقين. يدرس أخصائي الحِمْيات المسجلregistered dietitian nutritionist (RD or RDN) الغذاء والطعام وعلم الحِمْيات في جامعة معتمدة، ثم يُكمل تدريبًا دقيقًا يخضع بعده لامتحان الترخيص حتى يصبح أخصائي حميات مسجل.

أما أخصائي التغذيةnutritionist فهو يدرس علم التغذية بنفسه أو عبر مؤسسة تعليمية، ولا يشترط استيفاؤه لباقي شروط الحصول على لقب أخصائي الحمية المسجل.

ما هو علم التغذية - إمداد المواد (الطعام) التي تحتاج إليها الكائنات والخلايا لتبقى على قيد الحياة - علم أو ممارسة استهلاك الأطعمة والاستفادة منها

علم النُظم الغذائية

هو فهم علم التغذية ونشره، لمساعدة الناس على الاختيارات العملية والسليمة للأطعمة ولأساليب الحياة، سواءً كانوا أصحاء أم مرضى.

يشمل عمل أخصائي الحِمْيات المستشفيات والمجتمع عمومًا. يعمل أخصائي الحميات في أماكن متعددة، فقد يعمل في مجال الرعاية الصحية أو التعليم أو الشركات أو الأبحاث، وبنسبة أقل في مجال صناعة الأغذية.

على أخصائي الحميات أن يكون حائزًا على شهادة معتبرة في الدراسات العليا للتغذية والحميات، وعليه أيضًا أن يستوفي الشروط العلمية التي تمكنه من العمل أخصائيًّا.

علم التغذية

يشير علم التغذية إلى دراسة المواد الغذائية في الأطعمة، وكيف يستخدم الجسم هذه المواد، والعلاقة بين الحمية والصحة والمرض.

يشترك علماء التغذية أحيانًا في أبحاث مصانع الغذاء، التي توظف غالبًا أخصائيي تغذية وعلماء أطعمة. يعمل أخصائيو التغذية في الصحافة والتعليم والأبحاث، ويعمل الكثير منهم في مجالات علوم وتكنولوجيا الغذاء. قد تتشابه مجالات التعليم والعمل لأخصائي الحميات وأخصائي التغذية، إذ قد يعمل كل منهم في مجالي الرعاية الصحية وصناعة الأغذية.

لكن يعمل أكثر أخصائيي الحميات في مجالات الرعاية الصحية والشركات والأبحاث والتعليم، في حين يعمل أكثر أخصائيي التغذية في مجال صناعة الأطعمة وفي علوم وتكنولوجيا الغذاء.

أنواع المُغذيات

المغذيات هي مصادر الغذاء التي يحصل عليها الإنسان من طعامه، مثل البروتينات والنشويات والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف والمياه، ويمكن تقسيمها كالتالي:

  •  المغذيات كبيرة المقدار Macronutrients: وهي المغذيات التي نحتاج إليها بكميات كبيرة نسبيًّا، مثل الكربوهيدرات والبروتين والدهون والماء، ويمكن تقسيمها إلى مصادر للطاقة وأخرى لا تزود الجسم بالطاقة.
  •  المغذيات زهيدة المقدار Micronutrients: وهي المغذيات التي نحتاج إليها بكميات ضئيلة نسبيًّا، مثل الفيتامينات (ذائبة في الدهون: (أ) و(د) و(ﻫ) و(ك)، وذائبة في الماء: (ب) و(ج)) والمعادن ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا:

دراسة على الفئران تقدم أدلة عن أثر النظام الغذائي في علاج السرطان

عدم تحمل اللاكتوز: لماذا لا يستطيع بعض البشر شرب الحليب؟

ترجمة: زهراء حدرج

تدقيق: سلمى توفيق

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر