ما السندات الحكومية؟

السندات الحكومية هي أوراق دين تصدرها الحكومات لتعزيز قدرتها على الإنفاق، وقد توجد مدفوعات دورية مُستحقة على تلك السندات تُعرف بالقسائم (الكوبونات). وتُعَد السندات الحكومية استثمارًا منخفض المخاطرة، إذ تضمن الحكومات تلك السندات.

شرح السندات الحكومية

تُصدر الحكومات سندات بغرض جمع الأموال لتمويل مشروعاتها وأنشطتها الدورية. وتصدر وزارة الخزانة الأمريكية السندات وتبيعها في مزاد سنوي، وتُتداول بعض أنواع سندات الخزانة في السوق الثانوي ما يمكن المستثمرين الأفراد من تداول تلك السندات عبر مؤسسات مالية أو وسطاء.

تُتاح سندات الخزانة للشراء غالبًا من طريق وسطاء وزارة الخزانة الأمريكية، أو عبر صناديق المؤشرات التي تمتلك محفظة أوراق مالية. يواجه مستثمرو السندات الحكومية ذات العائد الثابت مخاطر أسعار الفائدة، التي تحدث عند ارتفاع سعر الفائدة السوقية، في حين يمتلك المستثمرون سندات ذات عائد ثابت أقل مقارنةً بالسوق.

بعض السندات فقط يمكنها مجاراة مستوي التضخم، الذي يُعَد مقياسًا لارتفاع الأسعار في الاقتصاد، فإذا كانت الفائدة المُستحقة على السندات تساوي 2% مثلا وارتفع التضخم إلى مستوى 1.5%، فإن الربح الحقيقي للمستثمر حامل السند هو 0.5% فقط.

السندات الحكومية - أوراق دين تصدرها الحكومات لتعزيز قدرتها على الإنفاق - وسطاء وزارة الخزانة الأمريكية - ارتفاع سعر الفائدة السوقية

مفاهيم أساسية:

  •  السندات الحكومية هي أوراق دين تصدرها الحكومات لتمويل إنفاقها.
  •  قد تدفع السندات الحكومية فائدة دورية تسمى قسائم (كوبونات).
  •  تُعَد السندات الحكومية استثمارًا منخفض المخاطرة وذلك لدعم الحكومات لها.
  •  تطرح وزارة الخزانة الأمريكية أنواعًا عديدة من السندات ذات فترات استحقاق مختلفة، بعضها يدفع أسعار فائدة، والبعض الآخر بنسبة خصم.

السندات الأمريكية مقابل السندات الأجنبية

تكاد سندات الخزانة الأمريكية تكون منعدمة المخاطرة، إذ تضمن الحكومة الأمريكية السندات كونها المُصدرة لها، لذا تُعَد السندات الأكثر أمنًا في العالم، في حين تحمل السندات الصادرة من دول أخرى درجةً أكبر من المخاطرة.

نظرًا إلى انخفاض المخاطرة حد الانعدام، تُعَد سندات الخزانة الامريكية نقطةً مرجعية عند حساب درجات المخاطرة ومقارنتها بالأوراق المالية الأخرى. وتُعَد سندات الخزانة لأجَل 10 سنوات مرجعًا استرشاديًّا عند حساب أسعار الفائدة لمنتجات القروض أيضًا، وذلك لانخفاض مخاطرها.

تقدم سندات الخزانة الأمريكية عائدات منخفضة مقارنةً بالأسهم وسندات الشركات.

مع ذلك فإن السندات الحكومية ـخصوصًا في الأسواق الناشئةـ تحمل مخاطر عديدة، وتشمل مخاطر مرتبطة بالدول المُصدِرة مثل المخاطر السياسية، ومخاطر أخرى مثل المخاطر المرتبطة بالبنوك المركزية وتتضمن قدرة النظام البنكي على السداد.

وما زال المستثمرون يذكرون ما قد تسببه المخاطرة المرتبطة بالدولة من أحداث محزنة، مثل الأزمة المالية الأسيوية عامي 1997 و1998، حين اضطُرَّت العديد من الدول الأسيوية لتخفيض قيمة عملاتها، ما ألقى بظلاله على العالم بأسره، حتى أن روسيا عجزت عن سداد ديونها.

استخدامات السندات الحكومية

تُسهم السندات الحكومية في تمويل عجز الموازنة الفيدرالية، وتُسهم في جمع رؤوس الأموال لتمويل المشروعات مثل مشروعات البنية الأساسية.

ويستخدم الاحتياط الفيدرالي هذه السندات للتحكم في المعروض النقدي، فعندما يعيد الاحتياط الفيدرالي شراء هذه السندات، يرتفع المعروض النقدي، إذ ينفق بائعو السندات مستحقاتهم أو يعيدون استثمارها في الأسواق. وأي إيداعات تودع في البنوك، تقرضها تلك المؤسسات المالية للأفراد أو الشركات ما يعزز النشاط الاقتصادي.

إيجابيات السندات الحكومية وسلبياتها

مثل كل الاستثمارات، تحمل السندات الحكومية جوانب إيجابية وأخرى سلبية.

إيجابيًّا، يقدم هذا النوع من أوراق الدين تدفقًا مستمرًّا من الدخل في صورة سعر فائدة ثابت، ومع ذلك يكون هذا العائد عادةً أقل من عائدات منتجات مالية أخرى، لانخفاض مخاطر هذا النوع من الاستثمار.

يُعَد سوق السندات الحكومية الأمريكية سوقًا عالي السيولة، ما يسمح لحاملي السندات بإعادة بيعها في الأسواق الثانوية بسهولة. وتركز صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار أيضًا جزءًا من استثماراتها في سندات الخزانة.

ربما تتخلف العائدات الثابتة للسندات عن معدلات التضخم المتنامية، أو عن أسعار الفائدة السوقية، وتتعرض السندات الأجنبية لمخاطر سيادية أو حكومية أيضًا، وتغيرات في أسعار صرف العملة، ما يرفع مستوى المخاطرة المُفترَض لهذه السندات.

بعض سندات الخزانة الأمريكية مُعفاة من ضرائب الولايات والضرائب الفيدرالية، لكن يخضع الدخل المتولد عن السندات الأجنبية لضرائب الدخل.

إيجابيات السندات الحكومية

  •  سعر فائدة ثابت باعتباره دخلًا مستحقًّا.
  •  درجة مخاطرة منخفضة.
  •  الإعفاء من ضرائب الولايات والضرائب المحلية.
  •  سيولة السوق ما يسهل لإعادة البيع.
  •  قابلية التقييم بواسطة صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار.

سلبيات السندات الحكومية

  •  معدلات دخل منخفضة.
  •  ارتفاع معدلات التضخم عن معدلات الدخل الثابت للسندات.
  •  مخاطر إضافية عند ازدياد أسعار الفائدة السوقية.
  •  مخاطر السندات الأجنبية.

أمثلة حية للسندات الحكومية الأمريكية

تصدر وزارة الخزانة الأمريكية أنواعًا عديدة من السندات، بعضها يقدم سعر الفائدة باعتباره دخلًا مُستحَقًّا، والبعض الآخر لا. وتأتي أيضًا بفترات استحقاق متباينة.

سندات الادخار

تقدم وزارة الخزانة الأمريكية سندات فئة EE المعروفة باسم السندات الوطنية، وفئة سندات I savings، إذ تُباع الفئتان بالقيمة الاسمية وسعر فائدة ثابت. وتتضاعف القيمة الاسمية للفئتين في أثناء فترة استحقاقهما التي تساوي 20 عامًا.

أما فئة سندات I bond فإنها تستحق سعر فائدة يُدفع على أساس نصف سنوي ويُحتسب وفق معدل التضخم.

أذون الخزانة

هي سندات متوسطة الأجل تستحق بعد عامين أو 3 أو 5 أو 10 أعوام. وهي ذات عائد ثابت وقيمة اسمية تساوي 1000 دولار. لكن السندات المستحقة بعد عامين أو ثلاثة قيمتها الاسمية 5000 دولار.

تتغير عائدات أذون الخزانة باستمرار، وقد أُقفل سعر فائدة السندات المستحقة بعد 10 سنوات على 2.406% للربع الأول من عام 2019. أما سعر فائدة السندات المستحقة بعد عام واحد فقد تراوحت بين 2.341% و3.263%.

سندات الخزانة

هي سندات طويلة الأجل بفترات استحقاق تتراوح بين 10 و30 عامًا. وهي ذات عائد ثابت يُدفَع على أساس نصف سنوي، وقيمة اسمية تساوي 1000 دولار، ويساعد إصدار هذه السندات على تقليص عجز الموازنة الفيدرالية وتنظيم المعروض النقدي. ويسهم إصدار هذه السندات أيضًا في تنفيذ السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي.

أُقفل سعر الفائدة على السندات المستحقة بعد ثلاثين عاما على سعر 2.817% للربع الأول من عام 2019

سندات الخزانة المؤمنة ضد مخاطر التضخم

هي سندات مرتبطة بالتضخم، مُصمَّمة لحماية المستثمرين من الآثار السلبية لارتفاع الأسعار. القيمة الأساسية لهذه السندات متغيرة، ترتفع مع التضخم وتنخفض مع الانكماش، مقتفيةً أثر مؤشر أسعار المستهلك، وتدفع هذه السندات سعر الفائدة على أساس نصف سنوي، ويحدد هذا السعر في مزاد، ومع ذلك فإن مدفوعات هذا النوع من السندات تتغير وفق تغير قيمتها الأساسية. وتُستحق هذه السندات بعد 5 أو 10 أو 30 عامًا. كان سعر فائدة السندات فئة 10 أعوام 0.875% للربع الأول من عام 2019.

اقرأ أيضًا:

وزارة الخزانة الأمريكية

ما هي سندات الخزينة؟

ترجمة: أحمد السقا

تدقيق: عبد الله كريم

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر