ذكر الآف السكان من مدينة جيانغشي Jiangxi وفوشان Foshan في الصين انهم شاهدوا مدينة عائمة في السماء في بداية هذا الشهر, حيث توضّح الصور وتسجيلات الفيديو المشوشة ان هنالك ناطحات سحاب شاهقة تشق الغيوم وتلوح في الافق.

بالطبع قد تحولت تصورات الناس الى حد الخيال عند محاولة معرفة ما يجري بالضبط, وقد تنوعت التفسيرات عن هذه الاحداث ما بين ان هنالك خلل في المصفوفة, وبين ان الاكوان المتوازية قد فتحت لنا.

مع ذلك, فان التفسير هو في الواقع مجرد نوع نادر من سراب يدعى fata morgana هو في الاساس وهم بصري ناتج عن ظروف جوية محددة تسبب انحناء اشعة الضوء, ويحدث عندما تُسخّن الشمس طبقة من الغلاف الجوي ولكن تبقى طبقة الهواء التي تحتها باردة.

عندما تختلف طبقتين من الغلاف الجوي في درجات الحرارة سيتولد تدرج حراري, الاختلاف في درجات الحرارة يعني اختلاف في الكثافة بين الطبقتين, وعندما يصطدم الضوء بالحد الفاصل بين طبقتي الغلاف الجوي التي لهما درجات حرارة وكثافات مختلفة فانه ينحني او ينكسر وبالتالي يدخل الطبقة التالية بزاوية مختلفة.

عقولنا لا تستوعب هذه الحسابات مباشرة, لذا عندما يقع الضوء على اعيننا فان ادمغتنا تفسر ذلك على انه ضوء مُتنقل بشكل مستقيم, وعندما ينكسر الضوء نحن ندرك الضوء في المكان الذي سينكسر عليه وعندها نعتبره ضوء متنقل بشكل مستقبم, في حين انه اعلى مما هو عليه في الواقع.

سراب Fata Morganas قد اربك العديد من الناس وعبث في عقولهم لعدة قرون, سُمي بهذا الاسم نسبة الى ساحرة قوية تدعى Morgan le Fay في حكايات الملك ارثر, حيث يُعتقد انها السبب وراء شبح السفينة الاسطوري “الهولندي الطائر” وقصص بحّار القلاع العائمة التي تستدرج الرجال الى الموت.

انه لشيء جميل ان تكتشف حقيقة اللغز الذي قام بخداع ملايين الناس على مدى قرون.