ما الشَرَى؟

الشرى hives أو urticarial هو طفح جلدي على شكل انتبارات welts أو انتفاخات حاكة مرتفعة عن سطح الجلد، تكون عادة حمراء أو وردية أو من لون الجلد، وقد تعطي أحيانًا شعورًا لاذعًا أو مؤلمًا، وتنتج في معظم الحالات عن رد فعل تحسسي (تفاعل أرجي Allergic Reaction) تجاه بعض الأدوية أو الأطعمة أو تجاه بعض المواد البيئية المُهيّجة.

يُعد الشّرى في كثير من الحالات مشكلة حادة مؤقتة، يمكن تخفيف أعراضها بأدوية الحساسية، وقد يختفي معظم الطفح الجلدي من تلقاء نفسه، أما الشرى المزمن المستمر، وكذلك المترافق مع رد فعل تحسسي خطير، فهو يُشكل مشكلة طبية مقلقة.

أسباب الشرى

ينتج الشرى عادة بسبب رد فعل تحسسي تجاه شيء تعرض له المريض أو ابتلعه، إذ يبدأ الجسم عندها بتحرير الهيستامين إلى الدم، وهو مركب كيميائي ينتجه الجسم في محاولة منه للدفاع ضد العدوى وغيرها من المواد الخارجية الغريبة عن الجسم، ولسوء الحظ، قد يسبب الهيستامين عند بعض الأشخاص تورمًا وحكة وأعراضًا أخرى تظهر في الشرى.

الشرى - طفح جلدي على شكل انتبارات welts أو انتفاخات حاكة مرتفعة عن سطح الجلد - رد فعل تحسسي تجاه بعض الأطعمة - حكة الجلد عند التحسس

من المواد المُستأرِجة allergens التي تسبب هذه الحساسية في الشرى: غبار الطلع، وبعض الأدوية والأطعمة، ووبر الحيوانات، وريشها، ولدغات الحشرات ولسعاتها.

بالإضافة إلى الحساسية، قد يحدث الشّرى في ظروف أخرى مثل التعرض للتوتر والإجهاد، أو بسبب ارتداء الملابس الضيقة، أو إجراء التمارين الرياضية، أو الإصابة ببعض الأمراض أو الأخماج، وقد يحدث الشرى أيضًا بسبب التعرض المفرط لدرجات الحرارة المنخفضة أو المرتفعة، أو بسبب حدوث تهيج نتيجة تعرق الجسم المفرط، ونظرًا إلى وجود العديد من العوامل المُحرضة المحتملة، لا يمكن تحديد السبب الحقيقي للشرى في العديد من الحالات.

المعرضون لخطر حدوث الشرى

الأشخاص الذين يعانون الأرجية أو الحساسية هم أكثر عرضة لحدوث الشرى، وأيضًا الأشخاص الذين يأخذون بعض الأدوية أو يتناولون بعض الأطعمة التي قد تزيد من خطر حدوث الشرى، أو يتعرضون لأشياء قد تسبب حساسية لديهم مثل التعرض لغبار الطلع. إذا كنت مصابًا بخمج أو مشكلة صحية ما، فقد تكون أكثر عرضة لحدوث الشرى.

كيف يظهر الشرى؟

أكثر الأعراض الملحوظة المرتبطة بالشرى هي ظهور الانتبارات على الجلد، التي قد تكون حمراء اللون أو من نفس لون الجلد، وقد تكون على شكل حلقة صغيرة دائرية أو كبيرة ذات شكل عشوائي. الشرى حاكٌّ عادة، ويميل إلى الظهور على دفعات في الجزء المصاب من الجسم، والتي يمكنها أن تكبر، ويتغير شكلها، وتنتشر، وتمتد إلى مناطق أخرى من الجسم.

قد يختفي الشرى أو يظهر مجددًا في أثناء تفشي المرض، ويمكن للشرى أن يظهر في أي مكان، ويستمر وجوده من نصف ساعة إلى ساعة كاملة. قد يتحول لونه إلى أبيض عند الضغط عليه، ويمكن في بعض الأحيان أن يتغير شكله ومظهره ما يؤدي إلى امتداده على مساحة أكبر من الجلد.

يجب طلب المساعدة الطبية في حال ظهور الشرى في بعض الأماكن الخاصة مثل الحلق أو اللسان، أو عندما يجد الشخص صعوبة في التنفس.

أنماط الشرى:

الشرى الأرجي Allergic hives:

الأسباب الأكثر شيوعًا للشرى هي التفاعلات الأرجية التي قد تحدث نتيجة التعرض لأي مُستأرِج قد يتحسس جسمك بسببه، مثل:

  • الأطعمة: مثل المكسرات، والحليب، والبيض.
  • وبر الحيوانات الأليفة وفرائها.
  • غبار الطلع.
  • عث الغبار (العث المنزلي).
  • لدغات الحشرات أو لسعاتها.
  • بعض الأدوية: مثل المضادات الحيوية، وأدوية السرطان، وبعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفن ibuprofen.

تُعالج الحالات الخفيفة عادة بإعطاء أدوية الحساسية طويلة الأمد أو قصيرة الأمد، بالإضافة إلى تجنب العوامل المحرضة المذكورة أعلاه.

الشرى التأقي Anaphylaxis hives:

التأق هو تفاعل أرجي شديد مهدد للحياة، إذ يرافق الشّرى في هذه الحالة عادة صعوبةٌ في التنفس بالإضافة إلى الغثيان أو الإقياء، والتورم الشديد، والدوخة أو الدوار، ويجب في هذه الحالة طلب المساعدة الطبية على الفور.

الشرى المزمن Chronic hives:

يحدث في الشّرى المزمن حالات مستمرة مجهولة السبب عادة، وتتميز بحدوث شرى متكرر مُعاود من شأنه أن يتداخل مع نمط حياة المريض، ويستمر ما بين ستة أسابيع وعدة أشهر أو سنوات. يمكن الاشتباه بالشرى المزمن عند ظهور انتبارات -دون أن تختفي- لمدة ستة أسابيع على الأقل.

ومع أن الشرى المزمن لا يُعد نمطًا مهددًا للحياة، فهو متعب للمريض وقد يصعب علاجه. قد يرافق الشرى المزمن أعراض المشكلات الصحية التي قد تكون مسؤولة عن حدوثه، ومن هذه المشكلات:

  • الداء البطني أو كما يُسمى الداء الزلاقي Celiac disease (اعتلال الأمعاء التحسُّسي إزاء الغلوتين).
  • الذئبة Lupus.
  • الداء السكري من النمط الأول.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis.
  • أمراض الغدة الدرقية.

كتوبية الجلد Dermatographism: التي تحدث نتيجة الحك المفرط للجلد أو الضغط المستمر عليه، ما يؤدي إلى حدوث انتبار وارتفاع عن سطح الجلد في أماكن الحك. لكتوبية الجلد شكل حاد خفيف يزول خلال فترة زمنية قصيرة دون علاج، أما الشكل المزمن منها، فقد يستمر مدة أطول تصل لأيام أو أشهر أو سنوات، وسنضطر عندها للعلاج.

الشرى المُحرض بدرجة الحرارة Temperature-induced hives:

يمكن في بعض الأحيان أن تؤدي التغيرات في درجة الحرارة إلى تحريض ظهور الشرى عند الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه هذه التغيرات، فقد يحدث شرى البرد نتيجة التعرض للماء أو الهواء الباردين، أما الحرارة الناجمة عن النشاط البدني، فقد تُحدث شرى التمارين (أو شرى الجهد)، بينما قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس أو أجهزة تسمير البشرة (حمامات الشمس الصناعية) tanning beds أيضًا إلى حدوث شرى الشمس عند بعض الأشخاص.

الشرى المُحرض الخمج (العدوى) Infection-induced hives:

يمكن لكل من الأخماج الجرثومية والفيروسية أن تُسبب الشرى، وتتضمن الأخماج الجرثومية الشائعة التي تُحدث الشرى أخماج المسالك البولية، وخمج الحلق بالجراثيم العقدية Streptococcus، أما الفيروسات التي تُسبب الشرى، فهي عادة نفس الفيروسات التي تُسبب داء كثرة الوحيدات الخمجي infectious mononucleosis، والتهاب الكبد، والزكام (نزلة البرد).

خيارات العلاج:

الخطوة الأولى في علاج الشرى هي التحقق من وجوده فعلًا، وفي معظم الحالات، يمكن للطبيب اكتشافه بعد فحص جسم المريض، إذ تظهر على الجلد الانتبارات المرافقة للشرى، وقد يُجري الطبيب أحيانًا بعض الفحوصات الدموية والاختبارات الجلدية التي تُساعده على تحديد السبب الدقيق وراء حدوث الشرى، خاصة إذا كان ناجمًا عن التفاعلات الأرجية.

قد لا تحتاج الحالات الخفيفة من الشرى إلى العلاج، وخاصة التي لا علاقة لها بالتفاعلات الأرجية أو غيرها من الحالات الصحية، وفي هذه الظروف، سيقترح الطبيب بعض الإرشادات التي تُساعد على تخفيف أعراض الشرى وعلاماته بصورة مؤقتة، مثل:

  • تناول مضادات الهيستامين مثل الديفينهيدرامين diphenhydramine أو السيتريزين cetirizine.
  • تجنب تهييج (تخريش) المنطقة.
  • تجنب الماء الساخن الذي قد يُفاقم الشرى.
  • أخذ حمام بارد قليلًا أو دافئ مع استخدام دقيق الشوفان الغرواني colloidal oatmeal أو صودا الخبز baking soda.

هل يمكن الوقاية من حدوث الشرى؟

قد يُساعدك إجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط حياتك في الوقاية من تكرر الشرى مستقبلًا. إذا كانت لديك حساسية وتعرف المواد التي من المحتمل أنها ستثير الحساسية لديك، فيجب عليك تجنب التعرض لها، وقد يُساعدك أيضًا أخذ بعض الجرعات من أدوية الحساسية على تقليل حطر حدوث الشرى مرة أخرى. تجنب أيضًا الوجود في المناطق ذات الرطوبة العالية أو ارتداء الملابس الضيقة.

ما هو مآل المرض؟

مع أن الشرى قد يكون حاكًا ومزعجًا للمريض، فلا يكون شديدًا، وسوف يختفي بعد فترة من الوقت، لكن قد يُعاود الظهور مرة أخرى.

الحالات الخفيفة من الشرى غير مضرة، ويُعد الشرى خطيرًا إذا حدث تفاعل أرجي شديد عند المريض وحدث لديه تورم في الحلق، والعلاج السريع للحالات الخطيرة سيُعطي نتائج جيدة.

اقرأ أيضًا:

الشرى المزمن مجهول السبب: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

10 من مسببات الحساسية غريبة ومدهشة

ترجمة: يوسف الجنيدي

تدقيق:عبد الله كريم

مراجعة: اسماعيل اليازجي

المصدر