ما بطاقات الخصم debit card ؟

هي بطاقات دفع تخصم النقود مباشرةً من الحساب الجاري للعميل لتغطية ثمن مشترياته، وهي تُغني عن حمل نقود سائلة أو شيكات مصرفية مادية لتغطية تلك المشتريات، إضافةً إلى ذلك فإن بطاقات الخَصم تماثل في استخدامها بطاقات الائتمان، وتقدم نفس سبل حماية المستهلك عندما تصدر عن مقدمي خدمات الدفع الرئيسيين، مثل فيزا وماستركارد.

لكن بخلاف بطاقات الائتمان، لا تُعرض بطاقات الخصم حاملها للتورط في الديون، عدا بعض الأرصدة السالبة الصغيرة التي قد تُسجل عند الحماية من السحب المكشوف.

مهم: لبطاقات الخصم عادةً حد يومي للمشتريات، ما يمنع إجراء عمليات شراء كبيرة.

بطاقات الخصم - بطاقات دفع تخصم النقود مباشرةً من الحساب الجاري للعميل لتغطية ثمن مشترياته - حمل نقود سائلة أو شيكات مصرفية مادية

كيف تعمل بطاقات الخصم؟

تؤدي بطاقات الخصم مهمةً مزدوجة، فهي تسمح لحاملها بسحب نقود سائلة من طريق ماكينات الصراف الآلي، أو من طريق خدمة استرداد النقود التي يقدمها العديد من التجار في نقاط البيع، هذا إضافةً إلى قدرة حاملها على الشراء بواسطتها.

وتختلف في ذلك عن بطاقات الصراف الآلي ATM cards التي تسمح لحاملها فقط بسحب النقود من ماكينات الصراف الآلي، في حين تسمح بطاقات الائتمان credit cards بالشراء، إلا في حالة عدم امتلاك حاملها رقم سري PIN)) لتفعيل خاصية الاقتراض النقدي cash advance. (يتبع الاقتراض النقدي فوائد مستحقة على إجمالي المبالغ المقترَضة، على عكس عملية سحب النقود من الحساب الجاري).

أما بطاقات الخصم فيمكنك أن تشتري باستخدامها، وإن لم يكن رقم التعريف الشخصي (PIN) بحوزتك. وإذا حملَتْ بطاقة الخصم شعار أحد مقدمي خدمات الدفع الرئيسيين، فيمكن معاملتها باعتبارها بطاقة ائتمان، وبهذا تنتفي الحاجة لتعريض حامل البطاقة لخطر الإفصاح عن رقم التعريف الشخصي الخاص به، وتُحوَّل الأرصدة من الحساب الجاري لحامل البطاقة مباشرة دون أي تكلفة إضافية على استخدام بطاقة الخصم باعتبارها بطاقة ائتمان. وتقدم بعض بطاقات الخصم نفس برامج الجوائز التي تقدمها بطاقات الائتمان، مثل استرداد 1% من إجمالي المشتريات المُنفذة بالبطاقة.

تتبُّع مدفوعات بطاقات الخصم

تُظهر كشوف الحسابات الشهرية كل عمليات الشراء التي أُجريَت باستخدام بطاقات الخصم، ما يمكِّن صاحب الحساب من تتبع مشترياته بسهولة. ربما يرى البعض أن الشراء باستخدام النقود أسهل. لكن النقود مُعرضة للفقد والسرقة، أما إذا فقدت بطاقة البنك أو سُرقت منك فيمكنك الإبلاغ عنها، ومن ثم إبطالها وإلغاء أي عمليات احتيال تمت بواسطتها، والحصول على بطاقة جديدة.

حقائق سريعة

  •  تُغني بطاقات الخصم عن حمل نقود سائلة أو شيكات لإجراء عمليات الشراء، ويمكن استخدامها لسحب النقود من ماكينات الصراف الآلي.
  •  لبطاقات الخصم حد يومي للمشتريات، لذلك لا يمكن استخدامها لإجراء عمليات شراء كبيرة.
  •  يمكن إجراء عمليات الشراء ببطاقات الخصم دون الحاجة إلى رقم تعريف شخصي.
  •  الشراء ببطاقات الخصم سهل المتابعة، ولا يمكن فقدان مسار النقود عبرها، بعكس بطاقات الائتمان، إذ تُحوَّل النقود في حالة بطاقات الخَصم مباشرةً من الحساب الجاري للعميل.
  •  تقدم بعض بطاقات الخصم نفس برامج الجوائز التي تقدمها بطاقات الائتمان، مثل استرجاع 1% من إجمالي المشتريات التي أُجريَت باستخدام البطاقة.

اقرأ أيضًا:

مبدأ (أكبر من أن يفشل)

لماذا تكلف الكثير من الأشياء بالضبط صفرًا؟

ترجمة: أحمد السقا

تدقيق: سلمى عفش

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر