يتعاطى الناس اليوم مضادات الاكتئاب أكثر من أي وقت مضى، بغرض التحكم في أعراضه، لكن تحذر دراسة جديدة من أعراض جانبية مُهمَلة، ناجمة عن الاستعمال طويل الأمد لمضادات الاكتئاب، فيما يشبه أعراض الانسحاب.

راجع 3 باحثين من جامعة شيكاغو معلومات تعود إلى 6 عقود، ووجدوا دليلًا متكررًا على أن التوقف المفاجئ عن تعاطي مضادات الاكتئاب يسبب أعراضًا مثل الصداع والأرق والهياج والإسهال والتعب، وأعراضًا مشابهة للأنفلونزا.

هذه الحالة، المعروفة بمتلازمة استمرارية مضادات الاكتئاب antidepressant continuation syndrome ، لا تُعَد إدمانًا، لأن الشخص هنا لا يتناول الدواء بغرض الانتشاء.

قد تسبب مضادات الاكتئاب أعراضًا تشبه الانسحاب ما يزيد الاعتماد عليها - التوقف المفاجئ عن تعاطي مضادات الاكتئاب - الاعتماد البدني

مع ذلك، كتب المؤلفون ضمن المراجعة المنشورة في جريدة الجمعية الأميركية لطب العظام التقويميThe Journal of the American Osteopathic Association: «مع الاستعمال الطويل، يصعب الإقلاع عن تناول مضادات الاكتئاب، لأنها تسبب حالةً من الاعتماد البدني».

يحذر المؤلفون أيضًا من أن الأطباء يصفون الكثير من مضادات الاكتئاب، دون تقديم النصح للمرضى بشأن الطريقة المُثلى للإقلاع عن الدواء بمرور الوقت، ما يؤدي إلى اعتماد المرضى على هذه الأدوية.

صرحت المؤلفة الرئيسية للمراجعة، الأستاذة ميريل ريزكالا Mireille Rizkalla: «من المفهوم أن يشعر الشخص بالأمان لإمكانية السيطرة على ما يشعر به من قلق أو اكتئاب من طريق الأدوية، لكن هذه الأدوية تسبب تغيرات في الدماغ، ولا يصح أن تكون حلًّا دائمًا».

إن عدد الأمريكيين الذين يستعملون مضادات الاكتئاب لفترات طويلة في تزايد

وفق إحصاء مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض CDC لسنة 2017، يتعاطى 12.7% من الأمريكيين فوق 13 عامًا مضادات الاكتئاب بانتظام، مقابل 7.7% عام 1999. أضف إلى ذلك أن الربع من هذه النسبة يتعاطون أدويتهم مدة 10 سنوات أو أكثر.

تُحذّر الدراسة من أن الاستعمال طويل الأمد يزيد من خطر تطوير المرضى لمتلازمة وقف مضادات الاكتئاب. يصبح الجسم معتادًا على الدواء، ما يصعب الإقلاع عنه، لأن المريض لا يريد اختبار هذه الأعراض.

يلعب الأطباء دورًا مهمًّا في إقلاع المرضى عن مضادات للاكتئاب

يقول المؤلفون أن سبب اعتماد المرضى على مضادات للاكتئاب هو أن الأطباء لا يزودونهم بخطط للإقلاع عن الدواء.

تقول Rizkalla: «إن لدينا مشكلة حقيقية في إدارة رعاية المرضى عندما يتعلق الأمر بوصف مضادات الاكتئاب، فنصف للمرضى أدوية SSRI وننسى الأمر». إن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، أو ما يعرف بـSSRI ، هي صنف من مضادات الاكتئاب التي تساعد على تحفيز إنتاج الدماغ للسيروتونين.

وفق الورقة البحثية، يجب على الطبيب عند وصف هذه الأدوية أن يزود المريض بخطة للإقلاع، إضافةً إلى اقتراحات لتعزيز الصحة العقلية باستخدام آليات غير دوائية، مثل المعالجة النفسية والتمرين والتأمل.

قدم الباحثون مقترحات عن كيف يستطيع المرضى، بمساعدة أطبائهم، تخفيف استخدام مضادات الاكتئاب، لتجنب الاعتماد وتجنب الأعراض المرتبطة بمتلازمة وقف مضادات الاكتئاب.

تقترح المراجعة أن مستخدمي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات tricyclic antidepressants يستطيعون خفض الجرعة تدريجيًّا على مدار 3 أشهر، أما مستخدمي مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية فباستطاعتهم خفض الجرعة بمقدار 10 ميليغرام كل 5-7 أيام، في حالة باروكستين paroxetine مثلًا.

وبهذا يصبح الشخص أقل اعتمادًا على الدواء، ويتجنب الأعراض الوخيمة لمتلازمة وقف مضادات الاكتئاب.

اقرأ أيضًا:

إليك 16 طريقة أثبتت نجاحًا في التعافي من الاكتئاب

طرق للخروج من حالة الاكتئاب

ترجمة: ميرا النحلاوي

تدقيق: بدر الفراك

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر