يستمر الطمث في الدورة الشهرية عادةً 4 -7 أيام. من أمثلة مشاكل الطمث، حدوث الطمث قبل اليوم الحادي والعشرين من الدورة الشهرية أو بعد اليوم الخامس والثلاثين، أو انقطاع الطمث مدة 3 أشهر متتالية، أو الطمث الغزير جدًّا أو الخفيف جدًّا مقارنةً بالحالة الطبيعية.

ما هو الحيض غير الطبيعي؟

تختبر أكثر النساء دورات شهرية تتراوح مدة الطمث فيها بين 4 و7 أيام. تتكرر الدورة الشهرية عند الأنثى عادةً كل 28 يوم، وقد تمتد الدورة الشهرية الطبيعية بين 21 و35 يومًا.

من أمثلة مشاكل الطمث:

  •  أن تستغرق الدورة الشهرية أقل من 21 يومًا أو أكثر من 35 يومًا.
  •  انقطاع الطمث 3 أشهر متتالية.
  •  استمرار الطمث أكثر من 7 أيام.
  •  ترافق الدورة الشهرية مع ألم أو مغص أو غثيان أو قيء.
  •  حدوث نزف في غير أيام الطمث، أو بعد سن انقطاع الطمث، أو بعد الجماع.

من أمثلة الدورات الطمثية غير الطبيعية:

  •  انقطاع الطمث: وهي حالة توقف الدورة الشهرية تمامًا. يُعَد غياب الدورة الشهرية لمدّة 90 يومًا أو أكثر غير طبيعي، إلا أن تكون الأنثى حاملًا أو مرضعةً أو في سن انقطاع الطمث (45 – 55 عامًا غالبًا). كذلك إذا بلغت الفتاة 15 – 16 عامًا، أو مرت 3 سنوات بعد نمو الثدي لديها ولم تحض، تُعَد هذه حالة انقطاع طمث أيضًا.
  •  ندرة الطمث: حدوث الدورات الشهرية بغير انتظام.
  •  عسر الطمث: ترافق الدورة الشهرية مع ألم حاد أو مغص شديد. وإن كان الشعور بعدم الارتياح وبعض الألم شائعًا في أيام الطمث عند أكثر النساء.
  •  نزيف الرحم غير الطبيعي: ينطبق على العديد من حالات عدم انتظام الدورة الشهرية، مثل النزف الغزير أو التبقيع الذي يستمر أكثر من 7 أيام، أو النزف أو التبقيع بين الدورات الشهرية أو بعد الجماع أو بعد سن انقطاع الطمث.

الدورة الشهرية غير الطبيعية (تأخر الطمث) - حدوث الطمث قبل اليوم الحادي والعشرين من الدورة الشهرية أو بعد اليوم الخامس والثلاثين - انقطاع الطمث

ما سبب الدورات الشهرية غير الطبيعية؟

توجد عدة أسباب، تتراح بين التوتر وحالات طبية كامنة قد تكون خطرة:

  •  التوتر والعوامل الحياتية: قد يكون لاكتساب الوزن أو خسارته، والحمية وتغير نظام التمارين الرياضية والسفر والمرض، وأي تغيّر في النظام اليومي للأنثى، أثر في دورتها الشهرية.
  •  مانعات الحمل الفموية: تحوي مانعات الحمل الفموية إما البروجسترون وحده أو مزيجًا من الإستروجين والبروجسترون. تمنع هذه الحبوب الحمل من طريق منع المبيضين من إنتاج البويضات. ما قد يؤثر في الدورة الشهرية. تختبر بعض النساء انقطاع الدورة الشهرية مدةً تزيد على 6 أشهر بعد إيقاف حبوب منع الحمل، وهو عامل مهم عند الرغبة في الحمل. كذلك قد يؤدي تناول حبوب منع الحمل المحتوية على البروجسترون وحده إلى نزف بين الدورات الشهرية.
  •  البوليبات الرحمية أو الأورام الليفية: هي أورام رحمية حميدة (غير سرطانية) تنمو في بطانة الرحم. تُعَد الأورام الليفية أورامًا مرتبطة بجدار الرحم. قد يوجد ورم ليفي واحد أو عدّة أورام يتفاوت حجمها بين بذرة التفاحة والبرتقالة. هذه الأورام غالبًا حميدة، لكنها قد تسبب نزيفًا غزيرًا وألمًا في أثناء الدورة الشهرية. في حال كان الورم الليفي كبيرًا، قد يضغط على المثانة أو المستقيم ما يسبب إحساسًا بعدم الارتياح.
  •  الانتباذ البطاني الرحمي: تتمزّق البطانة الرحمية طبيعيًّا كل شهر وتنصرف مع تدفق الطمث. يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما تنمو البطانة الرحمية إلى خارج الرحم. قد ترتبط البطانة بالمبيضين أو قناتي فالوب، وأحيانًا تمتد إلى الأمعاء والأعضاء الأخرى أسفل الجهاز الهضمي، والمنطقة بين المستقيم والرحم. قد يسبّب الانتباذ البطاني الرحمي نزفًا غير طبيعي ومغصًا، أو ألمًا قبل الدورة الشهرية أو في أثنائها، إضافةً إلى ألم عند الجماع.
  •  مرض التهاب الحوض: هو عدوى جرثومية تؤثّر في الأعضاء التناسلية للأنثى. قد تدخل الجراثيم إلى المهبل والسبيل التناسلي العلوي، أو إلى الجهاز التناسلي في أثناء الفحص النسائي أو الولادة أو الإجهاض. تتضمن أعراض التهاب الحوض إفرازات مهبلية كثيفة مع رائحة كريهة، واضطراب الدورة وألم في منطقة الحوض، إضافةً إلى حمى أو غثيان أو قيء أو إسهال.
  •  متلازمة المبيض متعدّد الكيسات: ينتج المبيض في متلازمة المبيض متعدّد الكيسات الكثير من هرمون الأندروجين وهي هرمونات ذكورية، كما تتشكل أكياس ممتلئة بالسائل في المبيض. يؤثر الخلل الهرموني في نضج البويضات، ومن ثم لا تحدث الإباضة بانتظام. تختبر الأنثى التي تعاني متلازمة المبيض متعدّد الكيسات دورات شهرية غير منتظمة، أو قد ينقطع الطمث تمامًا.

قد ترتبط هذه الحالة -إضافةً إلى ما سبق- بالبدانة والعقم وزيادة نمو شعر الوجه والجسم نتيجة الاضطراب الهرموني. السبب المحدد وراء هذه الحالة يبقى مجهولًا. يعتمد علاج المبيض متعدّد الكيسات على كون المرأة ترغب في الحمل أم لا. في حالة عدم الرغبة في الحمل، يعتمد العلاج على إنقاص الوزن وتناول مانعات الحمل الفموية والميتفورمين، أما في حال الرغبة في الحمل، يعتمد العلاج على الأدوية المحفزة للإباضة.

  •  قصور المبيض السابق لأوانه: تحدث هذه الحالة عند النساء دون أربعين عامًا، اللائي لا يعمل المبيض لديهن طبيعيًّا. تتوقف الدورة الشهرية، مثلما يحدث في سن انقطاع الطمث. قد يحدث ذلك نتيجة العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، أو في حال وجود تاريخ عائلي من الحالة ذاتها أو اعتلالات صبغية معينة. وتتطلب مراجعة الطبيب.

من الأسباب الأخرى لعدم انتظام الدورة الشهرية:

  •  سرطان الرحم أو الحوض.
  •  بعض الأدوية مثل الستيرويدات أو الأدوية المضادة للتخثر.
  •  حالات طبية، مثل الاضطرابات النزفية، أو اضطراب الغدة الدرقية أو الاعتلالات النخاعية المؤثرة في التوازن الهرموني.
  •  المضاعفات المرتبطة بالحمل، مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

اقرأ أيضًا:

لماذا تتأخر الدورة الشهرية أحيانًا

هل يؤثر نقص فيتامين د على الدورة الشهرية

ترجمة: مريم عيسى

تدقيق: سلمى توفيق

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر