يتوقف مدى تعقيد الشراكات على نطاق العمليات التجارية وعدد الشركاء المعنيين. من المهم إنشاء اتفاقية شراكة لتقليل احتمالية التعقيدات أو النزاعات بين الشركاء في هذا النوع من هيكل الأعمال، وتُعَد هذه الاتفاقية وثيقةً قانونية تحدد طريقة إدارة الأعمال وتفاصيل العلاقة بين الشركاء. تختلف اتفاقيات الشراكة باختلاف أهداف العمل، لكن توجد شروط أساسية يجب توافرها في أي اتفاقية شراكة، وهي: نسبة الملكية وتقسيم الربح والخسارة ومدة الشراكة وصنع القرار وحل النزاعات وسُلطة الشراكة وانسحاب شريك أو وفاته.

نسبة الملكية

تتضمن اتفاقية الشراكة التزام الأفراد بالمساهمة في العمل. ويتفق الشركاء على إمداد الشركة برأس المال، سواءً بمساهمة نقدية لتغطية تكاليف بدء التشغيل أو مساهمة بالمعدات، وقد يتعهد بعض الشركاء بتقديم الخدمات أو الممتلكات ضمن اتفاقية الشراكة. تحدد هذه المساهمات عادةً النسبة المئوية لملكية كل شريك في الأعمال التجارية، ولذلك فهي شرط مهم ضمن اتفاقية الشراكة.

تقسيم الربح والخسارة

يتفق الشركاء على اقتسام الأرباح والخسائر بما يتناسب مع نسبة الملكية، أو اقتسام الربح بالتساوي بصرف النظر عن حصة الملكية. من الضروري ذكر هذه الشروط بوضوح في اتفاقية الشراكة لتجنب النزاعات، ويجب أن تحدد اتفاقية الشراكة أيضًا كيفية سحب الأرباح.

مدة الشراكة

من الشائع استمرار الشراكات فترةً غير محددة من الوقت. ولكن في حالات معينة، يتضمن الاتفاق فض الشراكة أو إنهاءها عند الوصول إلى مرحلة معينة أو زمن محدد. يجب أن تتضمن اتفاقية الشراكة هذه المعلومات حتى إذا كان الإطار الزمني غير مُحدد.

صنع القرار وحل النزاعات

تحدث أغلب النزاعات في الشراكة بسبب الخلاف على اتخاذ القرار والتنازع بين الشركاء. تتضمن اتفاقيات الشراكة الشروط المتعلقة بعملية صنع القرار -وتشمل نظام التصويت أو غيره- لفرض الضوابط والتنسيق بين الشركاء. وتتضمن الاتفاقية أيضًا كيفية حل النزاعات بين الشركاء، ويحقق ذلك عادةً وجود بند وساطة، بهدف توفير وسيلة لحل الخلافات بين الشركاء دون ضرورة اللجوء إلى القضاء.

ما الشروط الواجب توافرها في اتفاقيات الشراكة - وثيقةً قانونية تحدد طريقة إدارة الأعمال وتفاصيل العلاقة بين الشركاء - النزاعات بين الشركاء

السُلطة

يجب تعريف سلطة الشراكة (أو السلطة المُلزِمة) ضمن الاتفاقية. إذ قد يؤدي ربط الشركة بدين أو اتفاقية تعاقدية أخرى إلى تعريضها إلى مخاطر لا يمكن السيطرة عليها، ولتجنب هذا الوضع -الذي قد يكون مُكلفًا- يجب أن تتضمن اتفاقية الشراكة شروطًا تتعلق بالشركاء الذين يمتلكون السلطة لإلزام الشركة، والتدابير المُتخذة في تلك الحالات.

الانسحاب أو الوفاة

تتضمن الاتفاقية آلية العمل حال مغادرة شريك بسبب الوفاة أو الانسحاب. قد تتضمن الشروط اتفاقية بيع وشراء، توضح بالتفصيل عملية التقييم، أو قد تلزم كل شريك بالاحتفاظ ببوليصة تأمين على الحياة، مع تعيين الشركاء الآخرين بوصفهم مستفيدين.

اقرأ أيضًا:

الاقتصاد السلوكي

ما هي أشكال المنفعة الاقتصادية ؟

ترجمة: شولميث أبانوب

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر