هل انتهيت توًّا من تناول طعامك وتشعر بالشبع؟ كشف باحثون من مركز CNRS وعدة جامعات عن الآليات الدماغية المؤدية إلى الشعور بالشبع بعد تناول الطعام، تتضمن هذه العملية سلسلة من التفاعلات الناجمة عن ارتفاع مستوى السكر بالدم. نُشرت الدراسة التي أجريت على الفئران في cell reports في 3 مارس 2020.

تعدل الدوائر العصبية -التي تتحكم في مشاعر الجوع والشبع في أدمغتنا- اتصالاتها، ومن ثم تعدل سلوكنا الغذائي للحفاظ على التوازن بين ما نحصل عليه من سعرات حرارية وما نستهلكه، يقترح العلماء أن حالة الاتزان هذه تختلف عند من يعانون السمنة المفرطة.

في دراسة جديدة أُجريت على الفئران، أظهر فريق بقيادة ألكساندر بناني، الباحث في المركز القومي لسلوكيات التذوق والتغذية، أن هذه الدوائر تنشط وقت الوجبات لتنظيم السلوك الغذائي، ومع ذلك فقد وجدت الدراسة أن هذا التنشيط لا يحدث من طريق التغير في اتصالات نفس هذه الدوائر، بل في خلايا أخرى مجاورة لها.

صورة لعصبونات POMC (النقاط البرتقالية) في منطقة تحت المهاد بدماغ الفأر

صورة لعصبونات POMC (النقاط البرتقالية) في منطقة تحت المهاد بدماغ الفأر

ركز العلماء على الخلايا العصبية POMC في منطقة تحت المهاد في قاعدة الدماغ، التي تحفز حالة الشبع ومن ثم تحد من تناول الطعام. ترتبط هذه المنطقة بأماكن كثيرة في الدماغ بواسطة شبكات من الخلايا العصبية، وهي وصلات مرنة، تتغير سريعًا نتيجةً للتغيرات الهرمونية. لاحظ الباحثون أن الدائرة العصبية المكونة من خلايا POMC لا تتأثر مباشرةً بتناول الطعام، بل أن الخلايا العصبية المحيطة بها، المعروفة باسم الخلايا النجمية astrocytes هي ما يتأثر فعليًّا.

الخلايا النجمية هي خلايا عصبية تتخذ شكل نجمة، دُرست لأول مرة لدورها الداعم للخلايا العصبية، وهي تثبط الخلايا العصبية POMC (المرتبطة بالشعور بالشبع) في الظروف المعتادة، أي أنها تعمل مثل مكابح تحد من نشاط هذه الخلايا. تزداد مستويات السكر في الدم مؤقتًا بعد الأكل، فتتلقى الخلايا النجمية هذه الإشارة وتُثبَّط في غضون أقل من ساعة، أي أن المكابح المسئولة عن تعطيل الخلايا العصبية POMC تتوقف عن العمل، فتنشط هذه الخلايا، ما يؤدي إلى الشعور بالشبع.

لكن المثير للدهشة أن الوجبة الغنية بالدهون لا تحفز هذه الآلية، فهل هذا يعني أن الدهون أقل فعاليةً في إرضاء الجوع؟ يحاول العلماء تحديد كون الدهون تُشعرنا بالشبع عبر دائرة أخرى، يبقى أيضًا أن نرى كون الحلويات لها نفس التأثير، أم أنها تجتذب الدماغ من طريق الرغبة في الشعور بالطعم الحلو دون إرضاء الجوع.

اقرأ أيضًا:

كيف نشعر بالشبع وكيف يؤثر ما نأكله على نظام الأفيونات الغذائية بالدماغ

هل يؤثر الإفراط بتناول الدهون على صحتك العقلية؟

ترجمة: جعفر قيس

تدقيق: سمية المهدي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر