تُعَد حماية أصولك المهمة خطوةً ضرورية على طريق تأسيس خطة مالية ثابتة. تساهم وثائق التأمين المناسبة بفعالية في حماية القدرة على الكسب وحماية الممتلكات. سنناقش في هذا المقال 5 وثائق تأمينية لا غنى عنها.

حقائق سريعة:

  •  اختيار وثيقة التأمين ضد العجز تضمن استمرارك في التمتع بالعيش حسب نمط حياتك الحالي، حال عدم قدرتك على الاستمرار في العمل.
  •  لحماية الأشخاص المعتمدين عليك ماديًّا، فالتأمين على الحياة يجب أن يكون له الأولوية عند حصولك على وثائق تأمينية.
  •  ارتفاع تكلفة خدمات العناية الطبية هو سبب كاف لجعل التأمين الصحي ضرورة.
  •  تغيير مسكنك أمر مكلف، لكن امتلاكك لوثيقة تأمين أصحاب المنازل يسهل الأمر.

1- التأمين ضد العجز

إن احتمال الإصابة بالعجز على المدى الطويل هو أمر مخيف، ومع ذلك يتجاهله الكثيرون ببساطة، آملين أن لا يقع لهم مكروه، ومع ذلك فالاعتماد على الأمل لحماية مستقبلك العملي ليس بالفكرة السديدة. إن اختيار وثيقة التأمين ضد العجز تضمن استمرار حياتك وفق النمط الحالي، حال عدم قدرتك على الاستمرار في العمل.

خمس وثائق تأمينية يجب على الجميع اقتناؤها - تأسيس خطة مالية ثابتة - وثيقة التأمين ضد العجز - تغطية التأمين الصحي - خدمات العناية الطبية

2- التأمين على الحياة

يقدم التأمين على الحياة الحماية للأشخاص المعتمدين عليك ماديًّا، فإن كانت وفاتك ستسبب ضائقة مالية لأفراد أسرتك، فالتأمين على الحياة يجب أن يكون له الأولوية عند حصولك على وثائق تأمينية. فكر في قدر المال الذي تجنيه سنويًّا وعدد السنوات التي تخطط لأن تعمل فيها، واشتر وثيقة تأمين تولد ذات الدخل حال وفاتك غير المتوقعة، وتذكر أن التكلفة غير المتوقعة للجنائز تثقل كاهل العديد من الأسر.

3- التأمين الصحي

إن ارتفاع تكلفة خدمات العناية الطبية سبب كاف لجعل التأمين الصحي ضرورة، فمجرد زيارة عابرة لطبيب الأسرة قد تكلف الكثير، أما الإصابات الخطيرة فقد تتطلب البقاء في المستشفى، بتكلفة مماثلة لقضاء أسبوع في منتجع فاخر، أما الإصابات التي تتطلب تدخلًا جراحيًّا فربما تصل تكلفتها إلي رقم من خمس خانات.

مع أن تكلفة التأمين الصحي عبء مالي قد يثقل كاهلك، فإن التكاليف المحتملة حال عدم الحصول على تغطية التأمين الصحي ستكون أعلى.

4- تأمين ملاك المنازل

تغيير مسكنك أمر مكلف، لكن امتلاكك وثيقة تأمين مالكي المنازل المناسبة يسهل الأمر.

عند شرائك وثيقة تأمينية من هذا النوع، ابحث عن الوثيقة التي تغطي تكلفة استبدال بنية المنزل ومحتوياته، إضافةً إلى تغطية تكلفة إقامتك في مكان آخر لحين انتهاء إصلاحاتك المنزلية.

تذكر أن تكلفة إعادة البناء لن تشمل تكلفة الأرض ما دمت تمتلكها بالفعل، ربما تكون تكلفة استبدال المنزل أعلى من سعر المنزل نفسه أو أقل، بناءً على عمر المنزل ومحتوياته ووسائل الراحة فيه. للحصول على تقييم دقيق لتكلفة الاستبدال، عليك معرفة التكلفة التي يطلبها المقاولون المحليون للقدم المربع، ثم ضرب رقم التكلفة في عدد الأقدام المربعة للمساحة التي تريد استبدالها، لا تنس أن تضيف تكلفة أي تحسينات أو إضافات خاصة قد ترغب بها، أيضًا يجب أن تغطي وثيقة التأمين أي التزام بسبب إصابات تحدث على ممتلكاتك.

 مهم:

لمعرفة التقييم الدقيق لتكلفة إعادة بناء منزلك، عليك معرفة التكلفة التي يطلبها المقاولون المحليون للقدم المربع، ثم ضربها في عدد الأقدام المربعة للمساحة التي تريد إعادة بنائها.

5- التأمين على السيارة

يفرض القانون مستوى معين من التأمين على السيارة في معظم الأماكن، وهو أمر لا بد منه، وإنْ لم تكن مطالبًا به، وإنْ كنت تقود قطعة خردة قديمة استهلكت قيمتها منذ زمن، لأن وقوع حادث وإصابة شخص أو تضرر ممتلكاته قد يعرضك للتقاضي الذي قد يكلفك كل ما تملك. تقع الحوادث فجأة وتكون نتائجها مأساوية، وعدم امتلاكك تأمينًا على السيارة أو الحد الأدنى للتغطية التأمينية قد يوفر لك نقودًا الآن، لكنه يعرض كل ما تملك للخطر.

 مهم:

إضافةَ إلى أنواع الوثائق التأمينية التي ذكرناها، يحتاج أصحاب الأعمال إلى التأمين على الأعمال، لتغطية الالتزامات المترتبة على أي دعاوى قانونية. إن المجتمع السعيد هو الذي يعرف الفرق بين السعي إلى الازدهار بعيد المدى، وبين الذهاب إلى محاكم الإفلاس.

احصل على وثيقة تأمينك بعناية

تأتي وثائق التامين في أنواع وتصنيفات متعددة، وتتميز بخصائص ومزايا وأسعار مختلفة، اشتر وثيقة تأمينك بعناية، اقرأ الوثيقة وتحدث مع مندوب التأمين لتتأكد من التغطية التأمينية والتكلفة، تأكد من كون الوثيقة مناسبة لاحتياجاتك، ولا توقع إلا إذا كنت راضيًا عن الصفقة.

اقرأ أيضًا:

مع اقتراب الأزمة الاقتصادية التي ستنجم عن كورونا.. إليك ما ينبغي أن تفعله بأموالك

المؤسسة المالية

ترجمة: أحمد السقا

تدقيق: رزوق النجار

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر